تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو علي]ــــــــ[10 Sep 2004, 10:08 ص]ـ

الحمد لله الرحمن الرحيم

سورة العنكبوت تتكلم عن المؤمنين حين يأتيهم بيان الهدى، فمنهم من كان مؤمنا مسلما من قبل ومنهم من لم يكن من قبل مسلما وإنما آمن حينما أتته بينة العزيز العكيم.

فهؤلاء سيتعرضون للامتحان لتقوم الحجة عليهم فيفرز منهم الصادق من الكاذب، وذلك الامتحان سيكون في الصبر والجهاد بالأموال والأنفس وغير ذلك من الأذى والأمور الشاقة التي تتطلب شحن الهمم بالصبر والمصابرة فأتى الله تعالى بأعلى الأمثلة لتطمين المؤمنين.

وقد تطول مدة الفتنة فيقال لمن يشتكي من طول المدة: نوح لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما، فهذا هو ما يتطلبه السياق هنا، يضرب المثل بأطول مدة، مثلا:

تقف في الطابور لتقضي مصلحة فيصلك الدور بعد ساعتين، وحينما تدخل على المسؤول فتشتكي له من بطئ الإجراءات فيجيبك:

احمد ربك أنت انتظرت ساعتين فقط، غيرك وقف في الطابور منذ الصباح ولازال لم يصله دوره.

كذلك نوح عليه السلام فهو أطول لبثا في قومه من غيره من الأنبياء،

لو كان هناك نبي لبث في قومه أكثر من نوح لكان أولى بالذكر هنا من نوح. فالصبر يقاس بقوة التحمل وبطول المدة، فنوح عليه السلام أكثر الأنبياء صبرا (في طول المدة) ولذلك سماه الله (عبدا شكورا) لأن قضايا الإيمان مبنية على الصبر، فالصابر هو الذي يصح أن يقال عنه شاكر (صبار شكور)، وأتى الله بمثل أعلى في الصبر (بقوة تحمل الأذى) وهو إبراهيم عليه السلام الذي رموه قومه في النار فأنجاه الله منها، وأتى الله بلوط مثلا في النهي عن المنكر وتحمل أذى أهل المنكر، ثم بعد ذلك تعرضت السورة تعرضا مجملا لعاقبة الظالمين: عادا وثمود وقارون وفرعون وهامان ... وذلك لطمأنة المؤمنين الصابرين على الفتنة أن العاقبة ستكون لصالحهم إلى أن يختم السورة بذلك.

إذن فسورة العنكبوت سورة كلها مواعظ ووصايا لرفع معنويات المؤمنين وتثبيت قلوبهم وشحن هممهم بالصبر الذي يتطلبه الموقف.

وتسمية السورة ب (العنكبوت) يناسب الفتنة، فمن ينجح في الامتحان فقد استمسك بالعروة الوثقى، ومن تمسك بخيوط العنكبوت فقد سقط في الفتنة.

وأما سورة النمل فما الحكمة من تسميتها بهذا الإسم؟

لأن السورة تحمل البشرى (هدى وبشرى) والهدى والبشرى سيجعلنا نعيش أمة واحدة في سلام وتتحقق العدالة في الأرض، وضرب الله المثل لذلك بأمة النمل وذلك لأن النمل يعيش أمة واحدة لا تعمل النملة بمفردها ولا تخزن كل نملة قوتها في مستودع انفرادي وإنما كل ما يجمعه النمل يستودع في مستودع واحد ثم يوزع على كل واحدة منهن بالتساوي والعدل، إذن فأمة النمل هي خير أمة يضرب بها المثل في الحقوق والمساواة.

وكان من الحكمة أن يذكر الله في السورة قصة سليمان مع النمل لكي تسمى السورة ب (سورة النمل).

كان هذا ماتبين لي في سورة النمل وما بعدها، فإن كان تأويلها صوابا فإن فيها شهادة من الله يقول فيها: فتوكل على الله إنك على الحق المبين.

أكتفي بهذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[سلسبيل]ــــــــ[10 Sep 2004, 01:52 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-

لقد اطلعت على بعض الدراسات في الموقع وجال في خاطري عدة أسئلة ليست عن تفاصيل الدراسات بقدر ما هي عن الأساس التي انطلقت منه هذه الدراسات في الموقع المذكور

وقبل أن أذكر هذه التساؤلات أؤكد أني لا أقصد حجر التدبر والتفسير لكتاب الله الكريم على التفاسير السابقة، فالقرآن الكريم لكل زمان ومكان وعجائبه لا تنقضي بل إن فهم كتاب الله وإنزاله على الواقع هو خير ما نقدمه لهذه الأجيال .... ولكن هي تساؤلات لابد منها وهي من باب قوله تعالى على لسان سيدنا ابراهيم عليه السلام (ولكن ليطمئن قلبي)

1. ترك أقوال الصحابة ومن بعدهم جانبا وتفسير القرآن وكأنه لم يفسر من قبل .......... ألا يفتح ذلك هذا الباب للمتربصين أو الجاهلين في مجالات أخرى كالفقه وغيرها ....

2. ماهي ضوابط تفسير القرآن على أساس هذه الدراسات؟ فكل من هب ودب يستطيع الولوج من هذا الباب بسهوله بعد أن فُتح له على مصراعيه

3. هل أستطيع أن أنشر هذا الفهم أو هذه الدراسات بين أوساط مختلفة من المسلمين وأنا آمنه؟! بمعنى هل علىّ اثم من فهم منهم غير الفهم أو جعله ذلك يتمادى في أشياء أخرى؟

4. أم أن هذه الدراسات يجب ألا يتطرق إليها إلا أهل التفسير لأنها مختلفة عما اعتاد عليه الناس وعرفه .... وهذا يقودنا أيضا إلى التساؤل الكبير هل في الدين أسرار؟؟؟ وما يعرفه العالم يجب ألا يعرفه العامي والمسلم البسيط فما كل ما يعرف يقال ... أو على الأقل إلى أن يكتب الله لها الظهور إن كانت حقا ... وإلا ... فإنها ستذهب بلا عناء!!

5. هل من الضروري أن نعرف كل شئ ورد بالقرآن ولماذا أورد الله ذكر أسماء بعينها كأسماء آلهه الكفار وغيرها؟ وأن نعرف نسب كل انسان ورد ذكره في القرآن؟ وما يفيدنا ذلك؟ وما علينا ألا نعرف من هو ذي القرنين مثلا؟؟ ألا تكفي العبرة؟

وجزاكم الله خيرا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير