تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[داود عيسى]ــــــــ[09 Sep 2004, 11:51 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أردت هنا أن أسأل أخي ((أبو)) عبد الرحمن ((الشهري)) هل لك أن تذكر لنا بعض مما عندك من التخبط الذي تزعمه بخصوص صاحب هذا الموقع الشيخ صلاح الدين أبو عرفة؟؟؟ و إن لم تذكر فإنه ((إفتراء)) فعليك بالإستغفار والتوبة يا أخي ..... وكيف لك أن تقلل من قيمة شيخ حافظ لكتاب الله بجميع قراءات رسول الله ...

وهنا لك إضافة بخصوص ما ذكرت عن أصحاب الأعراف فهناك من يقول أيضاً أنهم الملائكة ومنهم من يقول أنهم النبيين ومنهم من يقول أنهم أولاد الزنى ...

وفي إجتهاد الشيخ صلاح الدين بما ظهر له في كتاب الله

فأصحاب الأعراف هم الرسل الكرام المقربون, وهم الأشهاد

ولي سؤال أخير

أين هي الضوابط الشرعية التي إستندت إليها في تقييمك؟؟؟؟

وهنا إسمح لي أن أنقل توقيعك يا أخي

.... إتقي الله حيثما كنت ...

ملاحظة للمشرف العام ((((عبد الرحمن الشهري)))) أعتقد بأن وجود إسماً مشابهاً لإسمك قد يخلق نوع من الخلط لأن مشاركتك بأي موضوع بالتأكيد فهي تعني صاحب هذا الموضوع .....

ـ[أبو عبد الرحمن الشهري]ــــــــ[10 Sep 2004, 12:58 ص]ـ

الأخ داود عيسى

قلت هل لك أن تذكر لنا بعض مما عندك من التخبط الذي تزعمه بخصوص صاحب هذا الموقع

نعم كفيني قوله الأعراف" .. وخطأ ألف وأربعمائة عام!!.

فمن أين علم أن قول الصحابة خطأ وقوله هو الصحيح وكيف تيقن ذلك وجزم به لأن العالم لا يجزم أنه ما قاله صحيح وما قاله كل العلماء والصحابه من قبله خطاء

بل يقول رأي صحيح يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب

فلم يتأدب حتى مع أصحاب رسول الله ومع السلف ولا أحد يجزم بمثل ما جزم به الإل عن طريق لوحي ولوحي أنقطع بموت محمد صلى الله عليه وسلم فكيف يجزم أن كل لعلماء أخطئوا وبقيت هذه المسألة حتى يأتي هذا العالم الجهبذ بعد ألف وأربعمائة ويتوصل إلى ما لم يتوصل إليه الصحابة وكل علماء السلف. سبحانك هذا بهتان عظيم

كما أن معرفة أهل الأعراف ليس مهم أن نعلم منهم يكفينا معرفة القصة ولو كان معرفة منهم مهم للمسلمين لبينه الله و لبينه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأني أخشى على صاحب هذا الموقع أن يزل فيكون من الذين قال الله فيهم (فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ) (آل عمران: 7)

وعمر يقول صديقي من أهدى إلي عوبي

فليتقي الله صاحب هذا لموقع ولا يشذ عن سلف الأمه ويزكي نفسه

قال شيخ الاسلام رحمه الله في مقدمة اصول التفسير

[من عدل عن مذاهب الصحابة والتابعين وتفسيرهم إلى ما يخالف ذلك كان مخطئا فى ذلك بل مبتدعا وإن كان مجتهداً مغفوراً له خطؤه].

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Sep 2004, 08:23 ص]ـ

أخي الكريم مؤمل صاحب السؤال وفقه الله. أشكرك على أسئلتك ومشاركاتك التي تدل - مع قلتها - على فهم سديد، ودقة نظر. وقد يظهر علم الرجل في سؤاله كما يظهر في جوابه. وأنا على ثقة أن سؤالك هذا رغبة في العلم، لا في الجدل بدليل قصر تعقيبك على الردود.

أما أخي الكريم داود عيسى فأشكره على متابعته، وحرصه على هذا الملتقى العلمي الذي يسعد به وبأمثاله كثيراً، فما كان هذا الملتقى إلا لنشر علم كتاب الله، والمناقشة حول مباحثه وفوائده التي لا تنتهي، مشفوعة بالأدلة البينة، والأدب العلمي في كل ما يكتب من المشاركات والردود، وهذه هي السمة الظاهرة ولله الحمد للمشاركات جزى الله جميع المشاركين خيراً.

وأما أخي الكريم الشيخ أبو أحمد فهو قد حرر وكتب موقعه، وتعب فيه كثيراً، وهذا ما أداه إليه اجتهاده، وهو يقبل النقد بنفس طيبة، وقد أتاح المجال في موقعه للتعقيب على ما يكتبه، ولا أشك في حرصه الشديد على كل رأي يقوِّم ما كتبه أو يضيف إليه، أو يصوبه، وهذا من الجوانب الإيجابية في هذا الجهد والتدبر لأمور ورد ذكرها في كتاب الله، غالبها أمور تاريخية، قد يوافق فيها وقد يخالف شأن كثير من مسائل العلم، وما دام الرأي مقروناً بالدليل فلا ضير حينئذ من إبداءه والجهر به، فما استوعب المتقدمون كل شيء حتى لا يفوت عليهم شيء، وكم ترك الأول للآخر! ولكن أحب من أخي الشيخ صلاح أن يتسع صدره لرأي إخوانه ولو قسا، وأن ينظر إليه بعين الإنصاف ولو خالف رأيه، فهذا دأب طلاب العلم الصادقين جعلنا الله وإياكم منهم.

وأما أخي الكريم أبو عبدالرحمن الشهري فأشكره على مشاركاته التي تدل على علم وأدب، وأرجو أن نرى منه ما ينفعنا في هذا الملتقى العلمي، ولو تيسر لك أن تقف مواقف خاصة نقدية مع الموقع المسؤول عنه لكان في ذلك علم ونفع لنا ولصاحب الموقع الشيخ صلاح إن شاء الله.

وأما أخي ولد الديرة الذي كتب تعقيباً على موقع أسرار القرآن، فأشكره على تكرمه بالمشاركة، وأسأل الله له التوفيق، وقد قرأت كلامه وحاولت أن أفهمه كله فلم أفلح إلا في فهم بعضه، وهذا الأسلوب الذي كتب به تعقيبه أسلوب أحاول دائماً أن أفهمه ولكن يصعب علي ذلك، وأجد فيه من الصعوبة ما الله به عليم، وأرغب دائماً في معرفة الطريقة التي تعلم بها هؤلاء الكتاب الذين يحسنون تحويل الكتابة باللغة العربية إلى ضرب من الرموز الرياضية التي يتعذر فهمها - رغم الرغبة الشديدة - على أمثالي. أرجو أن أجد توجيهاً محدداً للطريقة أو الكتب التي تعين على فهم مثل هذا الأسلوب في الكتابة من أخي ولد الديرة إن تيسر.

وفقكم الله جميعاً لكل خير، وأرجو أن نكتفي بهذا حول هذا الموضوع إن شئتم ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير