تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[23 Nov 2004, 01:07 ص]ـ

أنا لا أفهم مقصودك يا أخي بالتفسير الآلي و لكني لا أرى أن التفسير الذي قدمته - بغض النظر عن صحته أو خطئه - ينفي كون الامر معجزة.

و لكن النقطة الأهم ليست في مناقشة هذا التفسير و إنما في مقارنته بالتفسير المتكلف المطروح في المشاركة الأولى و انا قلت في مشاركتي الأولى أن التفسير المطروح متكلف و أنا إن رغبنا في طرح تفسير اكثر منطقية و أقل تكلفنا من الناحية الطبية لطرحنا ... و هذا هو سبب هذا الطرح الذي قدمته.

و معنى الكلام باختصار هو أن الدكتور صاحب الاكتشاف قد فسر الواقعة بأنها كذا و كذا و نحن نرد عليه بأنه من الممكن أن تكون كذا و كذا فلم فسرت سبب رجوع البصر بأنه كذا و كذا و هو جائز جدا أن يكون كذا و كذا؟

هل فهمت؟:):)

ـ[ابو هاجر]ــــــــ[01 Apr 2010, 09:39 م]ـ

الحمد لله رب العالمين ..

فما ذكره الدكتور وفقه الله اجتهاد مبني على كون قميص يوسف عليه السلام مشتمل على عرقه عليه السلام، ومن ثم ربط أن ذلك العرق سبب شفاء يعقوب عليه السلام بإذن الله تعالى .. وما صحة هذه المعلومات؟

ومع كون القرآن كتاب مُعجزٌ إلا أن نسبة أمرٍ مستنبط له لا بد أن يكون بدلالة صحيحة وهو ما يفتقده هذا الاستنباط العلمي ولو صح في مجال الطب ..

ولنا أن نسأل عن صحة وجود العرق في قميص يوسف عليه السلام وهل هو بالقدر الكافي للعلاج حتى يكون سبب العلاج وهل يتصور أن يكون القميص يقطر عرقاً!!

إن الأمر كما يظهر من القصة إعجاز إلهي كريم، ولا صلة لهذا الموضوع به ..

وأمر آخر وهو أن هذه المادة التي اكتشفت هل يستقل العرق بها أم هي موجودة في غيره ..

نعم قد يهدي الله تعالى من يشاء من عباده لاستنباط صحيح في فنٍّ من الفنون بعد نظره في كتاب الله تعالى لصحة قصده، فيكون هذا النظر سبباً للاكتشاف ولا علاقة لما نُظِرَ فيه من الآيات بما تم اكتشافه.

والله تعالى أعلم ..

ويحتاج أيضا إلى إثبات أن ما أصاب يعقوب عليه السلام هو مرض (المياه البيضاء) وذلك أنه وإن كان الحزن له علاقة بهذا المرض فلايلزم منه أن يكون هو ذات المرض , والله أعلم 0

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير