تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أما بعضهم الآخر فيحذف الياء الأولى (الساكنة) ويبقي الثانية (المتحركة) فيصير (عذارِيُ) فلما كانت الحركة ثقيلة على الياء وكان حذف الحركة يؤدي إلى التباس هذه الياء المنقلبة عن ألف التأنيث بالياء التي لغير التأنيث في نحو (المغازيْ) وكذا يؤدي إلى حذف الياء حال التجرد من أل والإضافة .. لما كان الأمر كذلك أبدلوا من كسرة الراء فتحة وقلبوا الياء ألفا فقالوا (عذارَى).

تحياتي ومودتي.

ـ[شيماء رشيد محمد زنكنة]ــــــــ[18 - 08 - 2010, 01:47 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إذا سمح لي الأخ (علي المعشي) فسأجيب على الأخ محمد ماطرحه من أسألة ولو أني متاكدة بأنه يعرف الإجابه لكنه يحاول شحذ الهمة وتحريك الأعضاء نحو البحث والتقصي لكني أجيبك إن شاء الله في ضوء خبرتي ومن الله التوفيق

فيما يتعلق بسؤالك: ماذا يقصد بقوله (تنقلب الأَلف الأُولى التي بعد الراء ياءً للكسرة التي قبلها) لم أفهم الألف الأولى ما هي؟

أصل صحراء (صحراا) فالمقصود بالألف الأولى الملون بالأحمرولكون الراءفي (صحرِاا) مكسور فحسب القاعدة الصرفية تقلب الألف ياءاً لإنكسار ماقبلها.

وفيما يتعلق بالشق الثاني من النص (حذفوا الياء الأُولى وأَبدلوا من الثانية أَلفاً فقالوا صَحارى , بفتح الراء , لتسلم الأَلف من الحذف عند التنوين , وإِنما فعلوا ذلك ليفرقوا بين الياء المنقلبة .......... إلخ) أرى أن كل هذه التفسيرات والتعليلات هي مجرد فرضيات افترضها الصرفيون لكي يؤولوا ما خرج على قواعدهم ويردوها بطريقة أو بأخرها إلى قواعدهم التي وضعوها على اللغة العربية ولا أجد أي داعٍ في البحث عن مثل هكذا مسائل (فلماذا قلبوا الألف إلى ياء ثم عادوا وقلبو الياء إلى ألف مرّة ثانية) ذلك أنهم غالبا مايصطدمون مع قواعدهم التي أخضعوا إليها اللغة فحينما يصطدمون في بعض المواطن مع قواعدهم يحاولون الرجوع الى القاعدة بالتأويل والصنعة والفرضيات الغير موجودة في واقع اللغة.

ولكم مني السلام وأرجو أن أكون أفدتك.

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[18 - 08 - 2010, 08:32 م]ـ

والله شرح واضح جدا .. أسأل المولى القدير أن يثيبك خير الثواب أستاذي القدير, ولك مني خالص الشكر وكثير الدعاء ..

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[19 - 08 - 2010, 05:30 ص]ـ

نسيتُ شيئًا وهو أنك قلت:

اتفقنا أن أصل المفرد (عذراا)

وجدت في حاشية الخضري والصبان أصل (حمراء) حمرى, ولم أجد نحو (صحراء) فهل هي مثلها, ثم هل هي بألف ممدودة أم مقصورة ..

بارك الله فيك.

ـ[علي المعشي]ــــــــ[21 - 08 - 2010, 11:46 م]ـ

نسيتُ شيئًا وهو أنك قلت:

اتفقنا أن أصل المفرد (عذراا)

وجدت في حاشية الخضري والصبان أصل (حمراء) حمرى, ولم أجد نحو (صحراء) فهل هي مثلها, ثم هل هي بألف ممدودة أم مقصورة ..

بارك الله فيك.

نعم هي مثلها، والأصل أن ألف التأنيث مقصورة قبل زيادة الألف التي للمد، فلما زيدت الألف قبلها اجتمع الألفان فقلبت الثانية (ألف التأنيث) همزة.

تحياتي ومودتي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير