تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[غاية المنى]ــــــــ[15 - 09 - 2010, 12:14 م]ـ

لكن أستاذ علي هذه أول مرة أعرف أن (على) تأتي حرف جر شبيها بالزائد، فهل وردت في أحد كتب النحو؟ وأين؟ وهل نقول في إعراب المصدر المؤول في هذه الحال إنه مجرور لفظا مرفوع محلا كما نقول في إعراب المفرد؟

ـ[علي المعشي]ــــــــ[15 - 09 - 2010, 10:28 م]ـ

لكن أستاذ علي هذه أول مرة أعرف أن (على) تأتي حرف جر شبيها بالزائد، فهل وردت في أحد كتب النحو؟ وأين؟

لم أقف على نص صريح بأن (على) الاستدراكية حرف جر شبيه بالزائد، ولكن على القول بعدم تعلقها لا تفسير لعدم التعلق إلا أن تكون حرف جر شبيها بالزائد، لأن حروف الجر محصورة في ثلاثة أقسام ليس غير: أصلي وهو ما له معنى خاص وله متعلق، وزائد وهو ما ليس له معنى خاص وليس له متعلق، وشبيه بالزائد وهو ما كان له معنى خاص وليس له متعلق، ولما كانت على الاستدراكية (على القول بعدم تعلقها) لا ينطبق عليها ضابط الأصلي ولا ضابط الزائد وإنما ينطبق عليها ضابط الشبيه بالزائد، فهي إذاً حرف شبيه بالزائد.

ثم إن ثمة نصوصا يُفهم منها ضمنا أن على التي لا تتعلق داخلةٌ في إطار الشبيه بالزائد، ولعلي أذكر منها قول الصبان:

وقول الغلاييني في جامع الدروس:

" وإذا كانت للاستدراك، كانت كحرف الجر الشبيهِ بالزائد، غيرَ متعلقة بشيءٍ، على ما جنحَ إليه بعضُ المحقّقينَ"

فهو يجعل حكمها حكم الشبيه بالزائد، وما دامت تطابق الشبيه بالزائد في الحكم، وينطبق عليها القيد الضابط للشبيه بالزائد (كما تقدم) فهي حال عدم التعليق حرف شبيه بالزائد ولا يمكن أن يقال فيها غير ذلك.

وهل نقول في إعراب المصدر المؤول في هذه الحال إنه مجرور لفظا مرفوع محلا كما نقول في إعراب المفرد؟

نعم نقول إنه في تأويل مصدر مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ محذوف الخبر، وأضيف هنا أنه يمكن تقدير الخبر على النحو الذي ذكرته في المشاركة السابقة، ويمكن القول إن المبتدأ هنا مستغن عن الخبر لوجود ركني الإسناد في صلة (أن)، كما في خبر ليت في نحو (ليت أنك حاضر) إذ يصح تقدير خبر محذوف ويصح الاستغناء عن الخبر لوجود ركني الإسناد في صلة أن.

تحياتي ومودتي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير