تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بم يتعلق شبه الجملة في هذه الآية؟]

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[09 - 10 - 2010, 11:18 ص]ـ

[بم يتعلق شبه الجملة في هذه الآية؟]

قال تعالى"أكان للناس عجبا أن أوحينا "

مع الشكر الجزيل.

ـ[حسانين أبو عمرو]ــــــــ[09 - 10 - 2010, 12:11 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

" في الدر المصون للسمين الحلبي 756 هـ: "أن أوحينا" اسمُها. و "عجباً" خبرها. و "للناس" متعلق بمحذوف على أنه حالٌ مِنْ "عَجَباً" لأنه في الأصل صفة له، أو متعلِّقٌ بـ"عَجَباً"، ولا يَضُرُّ كونُه مصدراً لأنه يُتِّسع في الظرف وعديلهِ ما لا يُتَّسع في غيرهما. وقيل: لأن "عجباً" مصدرٌ واقعٌ موقعَ اسمِ الفاعل أو اسم المفعول، ومتى كان كذلك جاز تقديمُ معمولِه. وقيل: هو متعلق بـ"كان" الناقصة، وهذا على رأيِ مَن يُجيز فيها ذلك. وهذا مرتَّبٌ على الخلاف في دلالة "كان" الناقصة على الحدث، فإن قلنا: إنها تدلُّ على ذلك فيجوز وإلا فلا وقيل: هو متعلقٌ بمحذوفٍ على التبين، والتقدير في الآية: أكان إيحاؤنا إلى رجلٍ منهم عجباً لهم

*********

وفي مغني اللبيب لابن هشام ت 761 هـ

أن أوحينا" اسمُها. و "عجباً" خبرها. و "للناس" متعلق بمحذوف على أنه حالٌ مِنْ "عَجَباً" لأنه في الأصل صفة له، أو متعلِّقٌ بـ"عَجَباً"، ولا يَضُرُّ كونُه مصدراً لأنه يُتِّسع في الظرف وعديلهِ ما لا يُتَّسع في غيرهما. وقيل: لأن "عجباً" مصدرٌ واقعٌ موقعَ اسمِ الفاعل أو اسم المفعول، ومتى كان كذلك جاز تقديمُ معمولِه.

وقيل: هو متعلق بـ"كان" الناقصة، وهذا على رأيِ مَن يُجيز فيها ذلك. وهذا مرتَّبٌ على الخلاف في دلالة "كان" الناقصة على الحدث، فإن قلنا: إنها تدلُّ على ذلك فيجوز وإلا فلا وقيل: هو متعلقٌ بمحذوفٍ على التبين، والتقدير في الآية: أكان إيحاؤنا إلى رجلٍ منهم عجباً لهم.

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[11 - 10 - 2010, 08:55 ص]ـ

السلام عليكم

بارك الله فيكم وشكرا لكم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير