تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما معنى كلام الأزهري رحمكم المولى؟]

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[27 - 09 - 2010, 10:59 م]ـ

لسلام عليكم:

قال الأزهري في شرح التصريح في درس المعرفة والنكرة: أما "ذو" "فإنها واقعة موقع صاحب"، وصاحب يقبل "أل" المؤثرة للتعريف، فتقول: "الصاحب" وليست "أل" فيه موصولة؛ لأنه قد تنوسي فيه معناه الأصلي بحسب الاستعمال، وصار من قبيل الجوامد، ولذلك لا يعمل، لا تقول مررت برجل صاحب أخوه عمرا.

السؤال بارك الله فيكم: ما معنى قوله: قد تنوسي فيه معناه الأصلي بحسب الاستعمال، وصار من قبيل الجوامد، ولذلك لا يعمل، لا تقول مررت برجل صاحب أخوه عمرا

ـ[علي المعشي]ــــــــ[28 - 09 - 2010, 11:14 م]ـ

مرحبا أخي الكريم

المقصود أن معنى الفعل في (صاحب) قد أُغفل وأُهمل، فتجوهل معناه الأصلي أي كونه اسم فاعل مشتقا، فلا يرفع (صاحب) فاعلا ولا ينصب مفعولا (في الغالب)، بخلاف نحو (ضارب، مُكرِم، مُستذكِرٌ ... ) فهي تعمل عمل أفعالها فترفع الفاعل وتنصب المفعول، أما صاحب فيعامل معاملة الجامد فتكون إضافته حقيقية، ولا يكون له مرفوع حقيقي أو سببي.

تحياتي ومودتي.

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[28 - 09 - 2010, 11:46 م]ـ

كيف نفرق بين (أل) الموصولة والمعرفة الداخلة على اسم الفاعل واسم المفعول؟ يعني لو قلنا: جاء الضارب مثلا, هل هي معرفة أم موصولة؟

ثم أطلب منك طلب أستاذي الكريم أن تجيب على موضوع لي بعنوان: (أعينوني في الإجابة على هذه الإستفسارات وفقكم الله) وموضع آخر بعنوان (هل هذا من الإعراب التقديري)

أعانك الله وسدد خطاك وجعل ما تقدمه في موازين حسناتك ..

ـ[علي المعشي]ــــــــ[02 - 10 - 2010, 12:05 ص]ـ

كيف نفرق بين (أل) الموصولة والمعرفة الداخلة على اسم الفاعل واسم المفعول؟ يعني لو قلنا: جاء الضارب مثلا, هل هي معرفة أم موصولة؟

إذا كان الوصف دالا على الحدوث أي أنه بمعنى فعله المضارع فأل موصولة، وإذا دل الوصف على الثبوت فأل للتعريف، ففي نحو (جاء الضاربُ أخاه، مررت بالمُكرَمِ جارُه) تكون أل موصولة، وفي نحو (كافأت الجامعة الطالب، أنشدَ الشاعر قصيدته، سأدافع عن وطني المحبوب) تكون أل للتعريف، وإذا لم توجد قرينة لفظية ولا حالية نحو (جاء الضارب، أين السارقُ؟) صح كونها موصولة على اعتبار الحدوث، وكونها معرّفة على اعتبار الثبوت.

تحياتي ومودتي.

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[02 - 10 - 2010, 10:02 م]ـ

قال محمد النجار صاحب كتاب ضياء السالك: أن (صاحب) هنا صفة مشبهة, فأشبه الأسماء الجامدة,,,, أليست الصفة المشبهة تعمل عمل اسم الفاعل من رفع الفاعل ونصب المفعول, فلِمَ قلتَ: (صاحب) لا ترفع فاعلا ولا تنصب مفعولا؟ ولِمَ قلتَ في الغالب؟!

وهل إذا كان الاسم صفة مشبهة تكون (أل) الداخلة عليه تعريفية, وإذا كان اسم فاعل تكون موصولة؟

وما النطق الصحيح للمثال الذي مثل به الأزهري وهو: مررت برجل صاحب أخوه عمرا.

ـ[علي المعشي]ــــــــ[03 - 10 - 2010, 12:00 ص]ـ

قال محمد النجار صاحب كتاب ضياء السالك: أن (صاحب) هنا صفة مشبهة, فأشبه الأسماء الجامدة,,,, أليست الصفة المشبهة تعمل عمل اسم الفاعل من رفع الفاعل ونصب المفعول,

ترفع الفاعل، ولا تنصب المفعول به، وإنما قد تنصب الشبيه بالمفعول.

فلِمَ قلتَ: (صاحب) لا ترفع فاعلا ولا تنصب مفعولا؟

ويحك يا محمد! ألم تطلب تفسير كلام الأزهري؟ وإنما كنت أفسر لك كلامه (وهو ما طلبتَ تفسيره) لا كلام النجار! والأزهري في عبارته يجعل (صاحب) جامدا غير عامل بدليل أنه قال: (ولذلك لا يعمل، لا تقول مررت برجل صاحب أخوه عمرا).

ولِمَ قلتَ في الغالب؟!

لأن تجاهل المعنى الأصلي لصاحب غالبٌ ولكنه ليس لازما إذ يصح لك أن تستعمل (صاحب) على أصلها المشتق العامل فتقول مثلا (لقد صحِبتكَ اليومَ وإني صاحبٌ أخاك غدا) فهنا الوصف اسم فاعل عامل حيث رفع المستتر ونصب المفعول به على الأصل.

وهل إذا كان الاسم صفة مشبهة تكون (أل) الداخلة عليه تعريفية, وإذا كان اسم فاعل تكون موصولة؟

نعم تكون للتعريف لأن الموصولة لا تدخل على الصفات المشبهة لأنها تدل على الثبوت وإن كانت ترفع فاعلا، وإنما تدخل الموصولة على اسم الفاعل واسم المفعول العاملين، أي حال دلالتهما على الحدوث لا الثبوت، فإذا أريد بهما أو بأحدهما الثبوت صار صفة مشبهة وصارت أل معرّفة لا موصولة.

وما النطق الصحيح للمثال الذي مثل به الأزهري وهو: مررتُ برجلٍ صاحبٍ أخُوه عمرًا.

هذا المثال مثل به الأزهري على سبيل المنع، أي أنه لا يجوِّز هذا التركيب حال معاملة (صاحب) معاملة الجامد، والنطق الصحيح له كما ضبطتُه في المقتبس.

تحياتي ومودتي.

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[03 - 10 - 2010, 05:42 م]ـ

ويحك يا محمد! ألم تطلب تفسير كلام الأزهري؟

أرجو أن تعذرني يا أستاذي الكريم, والله كل ما أقصده هو أن (صاحب) عند الأزهري جامدًا لا يعمل, وعند النجار صفة مشبهة, والصفة المشبهة تعمل كما قلت, ولم أقصد أن أخطئك في شيء, فكل ما قصدته هو أني احترت كيف أجمع بين قول الأزهري والنجار, فالأزهري يقول (صاحب) لا يعمل, والنجار عنده يعمل؟ فما الحل؟!

السؤال الآخر: سبق أن وضعت سؤالا في هذه الشبكة, أريد فيه الفرق والتعريف الدقيق لاسم الجنس وعلم الجنس مع شرح التعريفين بضرب الأمثلة, فهلا ساعتدني في ذلك.

ولك مني جزيل الشكر وكثير الدعاء على ما قدمته لي من الإجابة على أغلب أسئلتي ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير