تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل هذا من الإعراب التقديري؟]

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[20 - 09 - 2010, 07:04 م]ـ

السلام عليكم:

(أليس زيد بذاهب)

هل نقول في إعراب (ذاهب) خبر ليس مجرور لفظا منصوب محلا , أم نقول: خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد, يعني هل يكون ذلك من مواضع الإعراب التقديري؟ حيث أكثر النحاة عندما يذكر مواضع الإعراب التقديري لا يذكر هذا الموضع؟!

ـ[عبدالعزيز بن حمد العمار]ــــــــ[20 - 09 - 2010, 09:52 م]ـ

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أهلا أخي محمدًا. أسأل الله أن يزيدك علمًا، ويفتح لك أبواب الخير. آمين.

الجواب:

إن كنتُ باحثا أكاديميا تبحث في الإعراب التقديري، فهذا ليس منه في شيء، والسبب ما يأتي، ودونك التفصيل:

التقدير في عُرف النحويين هو: إظهار المحذوف في الجملة سواء كان فعلا أو اسما أو حرفا، والفعل المقدَّرُ أصناف، فمنها ما هو مستعملٌ إظهارُه، ومنها ماهو متروكٌ إظهارُه على حد تعبير سيبويه - رحمه الله -.

والحرف - أيضا – له أصناف لها قيود عاملية إذ ليس كل حرف يضمر، وهذه مسألة خلافية.

أما الاسم فلتمكنه في بابه فهو يضمر ويذكر بلا خلاف بين النحويين إلا في مسائل محددة توجب إضماره أو إظهاره، وكذلك الفعل – أيضا – في مسائل محددة توجب إضماره، ولا يجوز فيها إضمار الاسم وتقديره مثل: الجار المجرور إذا وقع في صلة الموصول، فإنه يجب أن تقدر فعلا، ولا تقدر اسما. قال الناظم (ويعني بذلك الجار والمجرور):

وإنْ صلةُ الموصولِ جاءَ فحكمُهُ * تعلّقُه بالفعلِ لا غيرُ فاشملا

وبالمثال يتضح المقال. إذا قلتَ - أخي شرّف الله قدرك -:

جاء الذي في الدار.

فإنه يجب عليك أن تعلق الجار والمجرور بفعل نحو: استقر، ويكون التقدير: جاء الذي استقر في الدار. وليقس ما لم يقل.

هذا وإن النحويين يسمون التقدير مسميا متعددة منها:

التأويل والقانون والتوجيه ... وإذا كان التقدير بعيدا أطلقوا عليه مصطلح (التمَحُّل).

بعد هذا العرض أعود مجيبا سؤالك قائلا:

إن مثالك - زادك الله علما وأدبا -: (أليس زيد بذاهب) ليس من الإعراب التقديري في عرف النحويين أما إجراء الإعراب فقد ورد عند القُدَمى تعبيراك السابقان، فهم يٌجْرُون على الإعراب الأول (مجرور لفظا منصوب محلا)، ويجرون على الإعراب الثاني، ودونك المتون قريبة المنال إذ ليس في ذهني اللحظةَ مصنفٌ، والمحدثون من النحويين يرون إجراءَ إعرابِ هذه الجملة بالطريقة الثانية أفضل (خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد) ومنهم الدكتور عبده الراجحي - رحمه الله - فيرى أن يصاغ الإعراب بالطريقة تلكَ.

وهذا الإعراب يتناول الإعراب في اللفظ والمحل مثل النداء تماما إذا قلت: يا زيدُ الطويلَ. - وأنت خبير أن هذا المثال من أمثلة الكتاب - إن لم تخني الذاكرة في باب النداء. المهم أن (الطويل) يجوز أن يعرب نعتا على محل المنادى إذ هو منصوب كما تعرف، ويجوز يا زيد الطويلُ، ويكون على اللفظ. نص على ذلك سيبويه - رحمه الله -، وفيه تفصيل تنكبته.

الجدير بالذكر أن النحويين يسمون هذا الإعراب في اللفظ والمحل أما سيبويه فيسميه الفعل واللفظ، ويظهر لي – والله أعلم - أن سيبويه - رحمه الله - يريد بالفعل المحل.

أسأل الله أن يهبنا العلم النافع والعمل الصالح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[21 - 09 - 2010, 07:27 ص]ـ

الفاضل الكريم, عبد العزيز العمار: ما أجمل العلم إذا كان معه التواضع والأدب, فرحمك الله ورحم والديك, وزادك من فضله, لكن لدي تعقيب على كلامك أود معرفة رأيك فيه:

أولا: كلامك أخي عبد العزيز عن إضمار الاسم والفعل والحرف, لكن ما علاقته بسؤالي, وأشير إلى أنَّي قرأت في موقعكم (ضفاف) الذي أنت مشرفًا فيه, قرأت لأحد المشرفين هناك موضوعًا بعنوان: (الإعراب التقديري مفهومه ومواضعه) وذكر ما قلتُه من الإعراب التقديري, ومثل بهذا المثال: لست عليهم بمصيطر, قال: الأصل مصيطرًا, فقدرت الفتحة في آخره, فما رأيك أيها الفاضل في كلامه؟

ثانيًا: أنت تقول: والمحدثون من النحويين يرون إجراءَ إعرابِ هذه الجملة بالطريقة الثانية أفضل (خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد) ومنهم الدكتور عبده الراجحي.,,, هل ذلك يعني أن المحدثين يعدون ذلك من الإعراب التقديري؟

ـ[حسانين أبو عمرو]ــــــــ[21 - 09 - 2010, 08:10 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله في عالمنا الجليل الأستاذ عبد العزيز بن حمد العمار , وفي الأستاذ محمد الغزالي

حقُّ خبر ليس في المثال (أليس زيد بذاهب) أن يكون منصوبا بفتحة ظاهرة , لا مقدَّرة , ولكن هناك قاعدة ٌ تقول: حرف ُ الجرِّ لا يعلَّق عن العمل ولو كان زائدا , فالتقدير هنا مؤقت لوجود حرف الجر.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير