تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

["الياء والكاف ...... إلخ"ضمائر رفع متصلة.]

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[22 - 09 - 2010, 05:25 م]ـ

"الياء والكاف ...... إلخ"ضمائر رفع متصلة

تقول العرب: لولا أنتم لحصل كذا

و: لولاي لحصل كذا

و: لولاك لحصل كذا

و: لولاه لحصل كذا

وعن هذا الضمير يقول سيبويه والجمهور: إن لولا جارة للضمير مختصة به، وموضع المجرور بها رفع بالابتداء، (ولكن كيف تجر "لولا" الضمير ولا تجر الاسم الظاهر؟.

أما الأخفش فيقول: الضمير مبتدأ ولولا غير جارة، ولكنهم أنابوا الضمير المخفوض عن المرفوع (ولكن الضميرالمخفوض ينوب عن اسم مخفوض، ولا ينوب عن ضمير مرفوع، ولوجاز هذا لجاز أن نقول:"ضربْه " بدلا من "ضربتُ"،مثلا.

وفي رأيي أن رأي الأخفش هو الأقرب إلى الصواب، ولكن "الياء والهاء والكاف .... إلخ" ضمائر رفع متصله، كما هي ضمائر نصب وجر، ولما كان الضمير موضوعا لاختصار الكلام، وكان الضمير المتصل أخصر من الضمير المنفصل نابت هذه الضمائر عن الضمائر المنفصلة، فالياء تنوب عن "أنا" و"الهاء"تنوب عن"هو" و"الكاف تنوب عن "أنت".ولأن "لولا" يليها الاسم الظاهرالمرفوع، وهذه الضمائر تقع موقع الظاهر، أو تنوب عنه، كما أننا نعطف على الضمير بالمرفوع فنقول: لولاك وزيدٌ ".

أمابالنسبة للمعنى، فالمعنى مع الضمائر المنفصلة أقوى وأشد، لأن الزيادة في المبنى تؤدي إلى الزيادة في المعنى، كما قال تعالى "لولا أنتم لكنا مؤمنين" ولم يقل "لولاكم" وذلك من أجل التشديد على مسؤوليتهم عن الإضلال.

فالعربي يتكلم كما يريد، لا كما تريد الفلسفة.

والله تعالى أعلم

ـ[عبود]ــــــــ[22 - 09 - 2010, 06:06 م]ـ

جزاك الله خيرا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير