تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد بن عيد الشعباني]ــــــــ[15 Feb 2010, 09:01 ص]ـ

?

?

?

سبحان الله العظيم وبحمده لم لا تصدق في قولك , ألست قبلها تقول:

يا من تكتب تحت اسم محمد الشعباني

إجابتي كانت للأخ محمد عبد الرزاق لسؤاله الصادق الذي طلب فيه التفريق والمعرفة أما أنت فلن أخوض في جدالك، وأسأل الله تعالى أن يهديك لخير القول والعمل.

تقول: لن أجادلك وجلست مدة فلما نبهت إلى خطإ في كتابتي هو أقل من خطئك أنت وأنت دكتور كبير أما أخوك الشعباني فليس دكتورا , ومع ذلك فأنت لم تصحح لي خطأ الكتابة لأنك ربما لا تعلم الكتابة الصحيحة للكلمة بينما صححت أنا لك خطأ كتابتك , ومع ذلك يا دكتور فأنا معترف بخطئي فهل تعترف أنت بخطئك؟

وياليت تلبي رجاء أخاك طارق عبد الله فلا تخرجني عن النقاش العلمي لو سمحت.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[15 Feb 2010, 01:24 م]ـ

الأخوان الفاضلان

دكتور حسن

ومحمد الشعباني

يا أيها الفاضلان ترفعا عن هذا الأسلوب

والله إن الشيطان أحرص ما يكون على إفساد وتخريب و"فرقعة" و"فركشة" مجالس العلم، وهذه حقيقة واقعة ولي تجربة خاصة فيها.

وكم من الدروس وحلق العلم تفككت وتفرق أهلها بسبب عدم وضع هذه الحقيقة نصب الأعين وهي: إن الشيطان حريص على إفساد حلقات العلم.

واذكركما ونفسي بقول الله تعالى:

(وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا) سورة الأسرى (53)

ـ[محمد بن عيد الشعباني]ــــــــ[17 Feb 2010, 11:15 ص]ـ

جزاك الله خيرا أستاذنا الكريم أبا سعد الغامدي حفظك الله , ونصيحتك مقبولة عندي وسأحاول جاهدا إن شاء الله أن أعرض عن الردود الخارجة عن الأسلوب العلمي ما استطعت وأسأل الله العون والسداد , وجزى الله المنصفين خير الجزاء.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[17 Feb 2010, 01:07 م]ـ

بارك الله فيك أخي محمد ووفقك لكل خير

وهذه أخلاق أهل القرآن الوقوف عند توجيهات كتاب الله تعالى.

ـ[محمد بن عيد الشعباني]ــــــــ[20 Feb 2010, 09:52 ص]ـ

وقد وصلنا الآن إلى الفقرة الثالثة التي ينبغي التنبه لها والرد عليها من كلام فضيلة الدكتور أيمن حيث قال:

3 - ومن ذلك ما فعله أحد الشيوخ المعاصرين من قياسه إخفاء الميم عند الباء على إخفاء النون عند حروفها الخمسة عشر , فبدا له أنه يجب عدم إطباق الشفتين عند نطق الميم المخفاة قياسا على أننا لا نعمل طرف اللسان عند إخفاء النون في نحو (أنزل) و (الإنسان) و (أنفسكم) وهي شبهة قوية سببها القياس بعيدا عن التلقي المنطوق وليس هذا مجال تفنيدها.قال إمامنا الشاطبي رحمه الله تعالى:

((وما لقياس في القراءة مدخل)

وقال الإمام ابن الجزري بعد أن بين القياس الصحيح من غيره: ((وقد زل بسبب ذلك قوم وأطلقوا قياس ما لا يروى على ما روي , وما له وجه ضعيف على الوجه القوي , كأخذ بعض الأغبياء بإظهار الميم المقلوبة من النون والتنوين , وقطع بعض القراء بترقيق الراء الساكنة قبل الكسرة والياء , وإجازة بعض من بلغنا عنه ترقيق لام الجلالة تبعا لترقيق الراء من (ذكر الله) إلى غير ذلك .. مما سلكنا فيه طريق السلف , ولم نعدل فيه إلى تمويه الخلف)) اهـ. (النشر 1/ 18) اهـ (تلقي القرءان الكريم عبر العصور مفهومه وضوابطه) (ص 27 - 28) طبع دار الغوثاني الطبعة الأولى سنة 1429 هـ - 2008 م ,

وهو بهذا الكلام يقصد فضيلة الشيخ عامر رحمه الله وليست بالمرة الأولى التي يتعرض فيها للشيخ عامر تلميحا بل تعرض له تصريحا في برامجه بقناة اقرأ وغيرها وادعى بأنه أكره القراء الذين سجلوا المصحف المرتل على القراءة بترك الفرجة وعدم الإطباق فأكرههم على مخالفة ما تلقوه لأنه هو خالف ما تلقاه حيث يدعي الدكتور عليه هنا بذلك , ومع خطورة هذه الدعاوى فلم يأت الدكتور على واحدة منها ببينة , فتراه يقول هنا: (وليس هذا مجال تفنيدها) ويقبل المقلدة الكلام دون تبصر ودون طلب البينة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير