تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[العليمى المصرى]ــــــــ[13 Feb 2010, 03:43 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

و صلى الله على سيدنا محمد و سلم تسليما

أخي الفاضل العليمي المصري. . . . فإن كانت نيته كما ظننت أجبناه عما ضاع عن عقله أن يهتدي إليه .. وإن كان طيب النية فلعله يريد علما يواجه به من يشككه من الناس، و إن كان طيب النية كنت ظننت فيه ظنا باطلا و الأولى أن نحسن الظن .... يغفر الله لي و لكم

أشاطركم الرأى، فالله عز وجل هو وحده الأعلم بالنيات وما تخفى الصدور

ولكن أود أن اؤكد بأنى لم أتهم الأخ جمال بشىء مباشر، ولم أقل ما قلته الا بعد أن لاحظت التشابه الكبير الذى وصل أحيانا الى حد التطابق التام بين الموضوعات التى أثارها هو، والشبهات الباطلة التى أثارها العلمانيون كى يجردوا القرآن العظيم من اعجازه العلمى بالكلية وبشكل تام ونهائى، فهذا هو ما لفت نظرى اليه بقوة فأثارنى، ولكنى (وأكرر) لم أتهمه هو شخصيا بشىء، وليس بينى وبينه الا كل خير ان شاء الله، وغفر الله لنا جميعا

ـ[مصطفى سعيد]ــــــــ[13 Feb 2010, 03:50 م]ـ

السلام عليكم

الأخ جمال

هات ماعندك تفسيرا لمدلول الماء فى الآية

لقد قلت

ولا يمكن إطلاق مفردة (الماء) كمفردة عربية قرآنية على شيء آخر غير السائل الشفاف (حين يكون نقيا) الذي يتكون من الهايدروجين والأوكسيجين، فلا يمكن إطلاقها على الماء الذي يكون مركبا مع العناصر الأخرى في معدن من المعادن. وحتى هذا الماء المركب لا يعود إلى بداية الكون بحسب العلم الحديث.فأرجو أن تبين لماذا لايمكن ذلك ... ما الأصل اللغوى لكلمة ماء؟

هل الماء الذى وصفت نزل من السماء خارج الغلاف الجوى أم من السماء "السحاب" فيكون فى أصله ودورته من الأرض " أخرج منها ماءها "

ومالدليل من الآية أن العرش كان على الماء قبل خلق السموات .... هل هى قبل فقط .. ما دليل القبلية من الآية؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 Feb 2010, 03:51 م]ـ

الأخوين الكريمين

إبراهيم الحسني

جمال السبني

لا بأس رعاكم الله جميعاً، ونفعنا جميعاً بالعلم.

اسمحوا لي إذن أن أعود لاحقاً للموضوع مرة أخر وأتأمل فيه، وأكتب لكما رأيي في ذلك.

وأرجو من كل من مر من هنا مشاركاً أو قارئاً قبول الاعتذار عن أي إساءة وجهت إليه أو شعر بأنها كذلك.

وغايتي هي أن يكون الملتقى صافياً مما يكدر على أحد من القراء والأعضاء الكرام صفوه وطمأنينته، وقبل ذلك مما يخالف العلم وأدبه.

وليس لكوني مشرفاً أحب أن أتسلط على أحد منكم أو أكرهه على غير ما يراه من الآراء العلميَّة وأنا أحسبكم جميعاً من الزملاء الفضلاء الذين نتشرف بهم في هذا الملتقى. فلا تجعلوا للشيطان علينا سبيلاً وفقكم الله ونفع بكم العلم وأهله.

ـ[سنان الأيوبي]ــــــــ[13 Feb 2010, 05:27 م]ـ

الأخ المشرف الشهري أعانه الله،

أنا من المتابعين لما يكتب في هذا الملتقى المبارك. وأود أن أدلي بشهادتي في موضوع الأخ إبراهيم الحسني. ليس لي ولا لغيري أن يلزمه برأي ولكن آراءه في غاية الغرابة. وليست المشكلة هنا، وإنما لي عليه الملاحظات التالية: عندما لم يعجبه الاجتماع على رفض آرائه ذهب فأنشأ مقالاً تحت عنوان (سلفني على أن أسلفك) يعرّض فيه بالأخوة. ولما وجد أنه لم يشف غليله ذهب فأنشأ مقالاً آخر بعنوان (الربا والسلم والرهن في الحوار العلمي) يعرّض فيه أيضاً بالأخوة، ليعزز وهماً أن الأخوة يجاملون في العلم. كل ذلك لأن بعضهم وافق بعضاً في رفض آرائه الغريبة. هو يريد أن يحمل الكل على رأيه الغريب. ثم يغلب في مداخلاته في مواضيع شتى أن يفتعل كلاماً ليعرّض بالقائلين بالإعجاز العلمي. والأمثلة كثيرة ومنها المقال الذي أحدثه تحت عنوان (نمط آخر من الحرية في البلاد الأجنبية) ثم عقب عليه فغمز ولمز ثم تجده يلوم الذين يلمزون. ثم تجده يتبرم فينشئ مقالاً تحت عنوان (دكتاتورية الحوار وسياسة الإغلاق). ثم هو قد أفلح باستفزاز بعض الأخوة وتبادل معهم الغمز واللمز ثم السب والتسفيه. ثم هو يكرر نفسه ولا يمل من ذلك وكم أهدر من أوقات وهويعيد اثارة القضايا نفسها بعد أن تشبع بحثاً.

هذه شهادة متابع انضم إلى ملتقاكم الكريم حديثاً نسبيا. فليت هذا الرجل يدرك أن هذا ملتقى لأهل التفسير وأن كتابة الملاحظة مرة ومرتين وثلاث يكفى، فللناس عقول تميز ولسنا أطفالاً. لقد فهمنا وجهة نظره في الإعجاز العلمي والعددي، فهل بإمكانه أن يتحفنا بأشياء جديدة.

ـ[إبراهيم الحسني]ــــــــ[13 Feb 2010, 06:48 م]ـ

الشيخ الفاضل: المشرف حفظه الله تعالى.

هذا هو يقيننا بكم وهو ما سمعنا عنكم، ولمسناه من فضيلتكم في هذا الملتقى من رحابة الصدر ..

وأنتم مشرفون على هذا الملتقى؛ فدوركم - وأنتم أدرى وأعلم - أن تجلسوا مجلس القاضي، والمرشد، والموجه، وتسمعوا رأي المتحاورين ..

ثم إن بدا لكم شيء فمكانتكم العلمية تقتضي أن تبينوه بالأدلة وتضعوا النقاط على الحروف، فلا شيء مخفي في العلم ..

ووالله ثم والله - وليس في قاموسي ما يسمى بالمجاملات - إني لأكن لشخصكم الكريم كل الاحترام والتقدير وأنتم أهل له ..

ولكني استغربت من بعض الأمور البسيطة، وهي لا تنقص مكانتكم عندي، وأعتبرها نصيحة أخ أكبر، وتوجيه شيخ لتلميذه ..

حفظكم الله ورعاكم، ونفع بجهودكم وعلومكم.

أما الأخ سنان الأيوبي فأشكره على مروره.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير