تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ Amara] ــــــــ[14 Feb 2010, 04:04 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

و صلى الله على سيدنا محمد و سلم تسليما

أما بعد

تحت عنوان: كبير مفتشي فرقة مكافحة الإرهاب البريطانية لـ «الشرق الأوسط»: اعتناقي الإسلام فاصل في حياتي .. وربطه بالإرهاب يحبطني، نقرأ جوابا عن السؤال

* متى اعتنقت الإسلام؟

ما يلي:

- أنا أتذكر التاريخ بدقة، فقد أصبحت مسلما في أغسطس (آب) 1993.

* ما الذي جذبك إلى الدين الإسلامي؟

- لقد دخلت إلى الدين بعد قراءة وتمعن، فأنا خريج الجيولوجيا من جامعة إكستر البريطانية، ومن زملائي في الجامعة نفسها فرانك غاردنر مراسل «بي بي سي» الذي كان يدرس اللغة العربية ودراسات الشرق الأوسط. وأنا أيضا من هواة العلوم والتعمق فيها، ولكني وجدت آيات نزلت قبل 14 قرنا تتحدث بعمق عن الانفجار العظيم وأخرى عن تمدد الكون وثالثة تصف مهمة الجبال في الحفاظ على الكرة الأرضية. وهناك 3 آيات قرآنية قلبت حياتي رأسا على عقب وفتحت قلبي إلى الهداية والنور وعمق الإيمان. وهي «والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون» (الذاريات رقم 47)، وآية أخرى في سورة الأنبياء تقول «أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما»، وآية كريمة أخرى بسورة النبأ تقول «ألم نجعل الأرض مهادا والجبال أوتادا». لا يمكن أن تمر هذه الآيات مرور الكرام. لا يمكن لأي كتاب كريم أن يكتشف هذه الحقيقة قبل 1400عام، وأن وراءها قدرة إلهية بلا شك. لقد قادني اكتشاف هذه الحقائق للغوص في أعماق القرآن الكريم، وكنت أتمعن جزءا كاملا من القرآن في كل ليلة، إلى أن وصلت إلى اكتشاف جملة من الحقائق أنارت أمامي الطريق.

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=11400&article=557024&search= كبير%20مفتشي%20فرقة%20مكافحة%20الإرهاب%20ال بريطانية& state=true

و الجماعة مازالوا منساقين في تقديم آرائهم حول موضوع الإعجاز العلمي ..

و رسول الله يقول ما معناه: لئن يهدي بك الله رجلا خير لك من حمر النعم ..

يغفر الله لي و لكم

ـ[إبراهيم الحسني]ــــــــ[14 Feb 2010, 03:47 م]ـ

مسألة الإعجاز، ودخول كثير من الخبراء الغربيين في الإسلام عن طريقه كتبت حوله كثير من الكتابات ..

ولكن هنا ملاحظات يغفل عنها كثير من الناس:

1 - أننا في زمن تنهج فيه المخابرات الغربية كافة السبل؛ وهي تحارب الإسلام عن خبرة في الإسلام نفسه؛ ففيهم علماء يعلمون من العلوم الشرعية ما لا يعلمه كثير من أهل الإسلام؛ ثم هم خبراء في المجتمعات المستهدفة، ويعرفون كيف يبررون مواقفهم لها، وما هو الرائج عند تلك المجتمعات، وكيف تنطلي عليها الشبه، وما هو أهم عنصر في الإسلام، ثم إنهم لا يخططون ليوم وليلة، ولا لعصر؛ بل يريدون أن يصلوا إلى هدم الإسلام، ولو بعد مضي ألف سنة أو أكثر ..

2 - أن دخول الناس في الإسلام عن طريق غير شرعي لا يجعل تلك الطريق شرعية، وتكثر مثل هذه القصص في بعض الحركات الإسلامية؛ فقد شافهني واحد منهم بهذه القصة، قال: إنه وجد في الهند مجموعة من عباد الأصنام يطوفون حول معبودهم؛ فطاف معهم حتى يطمئنوا له ويسمعوا منه؛ ثم بعد ذلك بدأ في دعوتهم واستجابوا ..

فهل هذا يجعل الطواف بالأصنام مشروعا.؟

إن الفيصل الحقيقي في قضية الإعجاز وغيره - في نظري والله تعالى أعلم - إنما هي في كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم بفهم سلف الأمة المشهود لهم بالخير ..

وأي شيء آخر لا يجعلها شرعية ..

فمن عنده أدلة على أن السلف فهموا من القرآن الكريم ما فهم أهل الإعجاز فليأتنا به، ومن يدعي أن تفسيرهم لكتاب الله تعالى خاطئ وأن أهل الإعجاز هم المصيبون فليقلها ..

أما ما كان من الإعجاز موافقا لفهم السلف فلا يوجد معترض عليه.

ـ[جمال السبني]ــــــــ[14 Feb 2010, 05:32 م]ـ

أحب أن أذكر الإخوة والقراء بكلام سابق لي في هذا الموضوع (وأبدأ فيه بالسؤال):

هل (الكون) الذي يتحدث عنه العلم الحديث، و (السموات والأرض) أو (السماء والأرض) اللتان يتحدث عنهما القرآن الكريم، هما شيء واحد؟ هل يقصد القرآن الكريم من (السموات والأرض) أو (السماء والأرض) النظامَ الكوني بأكمله؟ (وجوابي أنا بالنفي). أنا أريد أن أثير هذه النقطة، وأعتقد أنه مدخل ضروري لفهم الآيات الكونية من القرآن.

أريد أن أقول إن نظريات العلم وبحثه عن أصل الكون شيء، ووصف القرآن الكريم لـ (السموات والأرض) والماء الذي كان موجودا قبلهما شيء آخر، وإن حديث القرآن الكريم عن خلق (السموات والأرض ووجود الماء قبلهما) ليس حديثا عن خلق النظام الكوني بأكمله. وأريد القول إن القرآن الكريم لم يحدث الإنسان عن (الكون) بمعناه العلمي (النظام الكوني) أبدا.

وما أريد قوله في النهاية، هو أن مدرسة التفسير العلمي تخطئ خطأ فادحا حينما تقارن بين القرآن والعلم، وحينما تفرض تصورات العلم عن (الكون) على آيات القرآن الكريم عن (السموات والأرض).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير