تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عصام المجريسي]ــــــــ[16 Feb 2010, 12:21 م]ـ

الإخوة الكرام ..

التركيز على الاتفاق جيد هنا .. وهو تقدم في الحوار إلى النتيجة أيةً كانت هي ..

ولكن هذا لا يلغي أنكم تمررون ربطاً كونياً ما أنزل الله به من سلطان ..

وهو أن الماء والدخان مترابطان؟؟؟؟؟ ..

وأن الدخان تصاعد من الماء؟؟؟؟ ...

بأي كتاب كان ذلك أم بأية سنة؟؟ ..

هل صار المعارضون مفسرين علميين أيضاً؟.

ـ[مجدي ابو عيشة]ــــــــ[16 Feb 2010, 08:16 م]ـ

الإخوة الكرام ..

التركيز على الاتفاق جيد هنا .. وهو تقدم في الحوار إلى النتيجة أيةً كانت هي ..

ولكن هذا لا يلغي أنكم تمررون ربطاً كونياً ما أنزل الله به من سلطان ..

وهو أن الماء والدخان مترابطان؟؟؟؟؟ ..

وأن الدخان تصاعد من الماء؟؟؟؟ ...

بأي كتاب كان ذلك أم بأية سنة؟؟ ..

هل صار المعارضون مفسرين علميين أيضاً؟.

لم هذا التعجب؟

أصل الدخان من كلمة دخن ... وهي من الإرتفاع والسطوع.

"وقوله: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ}، وهو: بخار الماء المتصاعد منه حين خلقت الأرض"تفسير ابن كثير - (ج 7 / ص 166)

"وقد جاءت الآثار عن السلف بأن السماء خلقت من بخار الماء وهو الدخان."جامع الرسائل - (ج 1 / ص 380)

" قال ابن جريج: قال سعيد بن جبير: فقال ابن عباس: فكان يصعد إلى السماء بخار كبخار الانهار، فاستصبر، فعاد صبيرا"مصنف عبد الرزاق - (ج 5 / ص 90)

"كل دخان يسطع من ماء حار، فهو بخار وكذلك من الندى" فقه اللغة - (ج 1 / ص 2)

"وكل دخان يسطع من ماء حار فهو بخار".تهذيب اللغة - (ج 2 / ص 485)

"وكذلك بُخَار الدُّخَان وكلُّ دُخَانٍ يسَطَعُ من ماءٍ حارٍّ فهو بُخَارٌ وكذلك من النَّدَى وبُخَارُ الماءِ يَرْتفعُ منه كالدُّخان" تاج العروس - (ج 1 / ص 2490)

"البَخْرُ فِعْلُ البُخارِ، بَخَرَتِ القِدْرُ، كمَنَعَ، وبالتحريكِ النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِهِ، بَخِرَ، كفَرِحَ، فهو أبْخَرُ، وأبْخَرَهُ الشيءُ، وكُلُّ رائِحَةٍ ساطِعَةٍ بَخَرٌ. وكُلُّ دُخانٍ من حارٍّ بُخارٌ. القاموس المحيط - (ج 1 / ص 352)

"قال: كان يَصَعَدُ بُخَارٌ من المَاءِ إلى السَّماءِ فاستَصْبَر فعادَ صَبِيرا فذلك قوله [ثم استَوى إلى السَّماءِ وهي دُخَانٌ] "النهاية في غريب الأثر - (ج 3 / ص 9)

وهل فسر أحد الدخان هنا بما يصعد من دخن النار؟

لذا أخي الكريم لا يجوز أن تجعل المشهور بين الناس من معان هو المقصود. بل إن القران نزل بلسان العرب. فكل ما يستخدمه العرب في لسانهم يجوز التفسير به إن كان مناسبا.

ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[16 Feb 2010, 09:03 م]ـ

الأخوة الأفاضل المتحاورون:

هل اتفقتم على معنى لفظ " ماء "؟

هل هو الماء الذي نشربه أم هو شيء آخر؟

ـ[جمال السبني]ــــــــ[16 Feb 2010, 09:04 م]ـ

بعض روايات الحديث تصرّح بالترتيب بـ (ثم).

فمن رواية البخاري:

6982 - حدثنا عبدان عن أبي حمزة عن الأعمش عن جامع بن شداد عن صفوان بن محرز عن عمران بن حصين قال

: إني عند النبي صلى الله عليه و سلم إذ جاءه قوم من بني تميم فقال (اقبلوا البشرى يا بني تميم). قالوا بشرتنا فأعطنا فدخل ناس من أهل اليمن فقال (اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم). قالوا قبلنا جئناك لنتفقه في الدين ولنسألك عن أول هذا الأمر ما كان قال (كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء ثم خلق السماوات والأرض وكتب في الذكر كل شيء). ثم أتاني رجل فقال يا عمران أدرك ناقتك فقد ذهبت فانطلقت أطلبها فإذا السراب ينقطع دونها وايم الله لوددت أنها قد ذهبت ولم أقم

ومن رواية ابن حبان

6142 - أخبرنا النضر بن محمد بن المبارك قال: حدثنا حدثنا محمد بن عثمان العجلي قال: حدثنا عبيد الله بن موسى العبسي عن شيبان عن الأعمش عن جامع بن شداد عن صفوان بن محرز عن عمران بن حصين قال:

: إني لجالس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ جاءه قوم من بني تميم فقال: (اقبلوا البشرى يا بني تميم) قالوا: قد بشرتنا يا رسول الله فأعطنا فدخل عليه ناس من أهل اليمن فقال: (اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم) قالوا: قد قبلنا يا رسول الله جئنا لنتفقه في الدين ونسألك عن أول هذا الأمر ما كان؟ فقال: (كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء ثم خلق السماوات والأرض وكتب في الذكر كل شيء) قال: ثم أتاه رجل فقال: يا عمران بن حصين راحلتك أدركها فقد ذهبت فانطلقت أطلبها فإذا السراب ينقطع دونها وايم الله لوددت أنها ذهبت ولم أقم

قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط البخاري

ومن رواية النسائي

17479 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله أنبأ أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ثنا سعيد بن مسعود ثنا عبيد الله بن موسى ثنا شيبان عن الأعمش عن جامع بن شداد عن صفوان بن محرز عن عمران بن حصين قال: إني لجالس عند النبي صلى الله عليه و سلم إذ جاءه قوم من بني تميم فقال اقبلوا البشرى يا بني تميم قالوا قد بشرتنا فأعطنا يا رسول الله قال فدخل عليه أناس من أهل اليمن فقال اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم قالوا قد قبلنا يا رسول الله جئنا لنتفقه في الدين ونسألك عن أول هذا الأمر ما كان قال كان الله عز و جل ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء ثم خلق السماوات والأرض وكتب في الذكر كل شيء قال وأتاه رجل فقال يا عمران بن حصين راحلتك أدرك ناقتك فقد ذهبت فانطلقت في طلبها فإذا السراب ينقطع دونها وايم الله لوددت أنها ذهبت وأني لم أقم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير