تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[29 Oct 2010, 08:46 ص]ـ

يا شيخنا يحيى ... هذه الفوقية إذا استقرت في القلب فلا بد أن تظهر على فلتات اللسان، شاء من شاء وأبى من أبى، وإلا فعلام يدل وصف البعض لنفسه في بعض المشاركات بإمام الإعجاز العددي، مع تسفيه شديد وعجيب لرأي غيره،.

الأخ الفاضل محمد

أنا إنسان بسيط وعادي بل وأقل من ذلك، ولا أعرف الفوقية ولم تخطر ببالي، ولعل اسلوب البعض في مهاجمتي يفرض علي احيانا ما يُساء فهمه،فالدكتور يحيى سألني عما يفعله البعض بحساب الجمل وقلنا تلك تفاهات لا علاقة لها بالاعجاز العددي، رغم انني شخصيا لا أبحث في هذا النوع من الحساب. أما كان ذلك كافيا.

فأما قولي: إمام الباحثين في الإعجاز العددي فما قلت إلا حقا .. فما الذي يغيظك منه، ولماذا ترى فيه فوقية؟ الدكتور يحي أفضل مني بأشياء كثيرة، وأعترف بذلك دون شعور بالخجل أو النقص، ولست أرى في ذلك ما يعيب، كل في مجال اختصاصه ..

وما دامت الأمور تنتهي دائما على هذا النحو، فستكون هذه الكلمات هي آخرعهدي بكم وبالاعجاز العددي.

ـ[عبد الغني عمر ادراعو]ــــــــ[29 Oct 2010, 12:52 م]ـ

وما دامت الأمور تنتهي دائما على هذا النحو، فستكون هذه الكلمات هي آخرعهدي بكم وبالاعجاز العددي.

إن هذا الملتقى المبارك، حسنة عظيمة، وجهد مبارك في خدمة الإسلام عموما والقرآن خصوصا، لذلك أهيب بالمشايخ الكرام جميعا أن يكونوا سدا منيعا في وجه مكايد الشيطان به، فإني لا أظنه إلا مجتهدا في النيل من مجهوداتكم المباركة، فلنجتهد جميعا بارك الله فيكم في دحره، بسعة الصدر فيما بيننا،وتليين العبارة، فلقد جَمَعَنَا العلم، فَلْنَنْأَ به عن أن يكون سببا للفرقة عياذا بالله.

عن أبي هريرة رض1 قال: قال رسول اللهصل1: «إن الشيطان قد أيس أن يعبد بأرضكم هذه، ولكن قد رضي منكم بالمحقرات» (أخرجه: أحمد (2/ 368)، والبزار (3/ 322/2850) واللفظ له، وقال الهيثمي في المجمع (10/ 54): "رجاله رجال الصحيح". وصححه الحافظ ابن حجر في اختصاره لزوائد البزار (2/ 358/2064).

وفي رواية جابر رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب، ولكن في التحريش بينهم» (أخرجه: أحمد (3/ 313 - 354)، ومسلم (4/ 2166/2812)، والترمذي (4/ 291/1937).) وهي تفسير للمحقرات،أو ذكر بعضها، والعلم عند الله

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[29 Oct 2010, 01:42 م]ـ

يا شيخنا يحيى ... هذه الفوقية إذا استقرت في القلب فلا بد أن تظهر على فلتات اللسان، شاء من شاء وأبى من أبى، وإلا فعلام يدل وصف البعض لنفسه في بعض المشاركات بإمام الإعجاز العددي، مع تسفيه شديد وعجيب لرأي غيره، والبعض يتذرع عند كلامه بهذه الطريقة بحجة أنها قوة الحق، وأن من لا يفعل مثله قد يقصد إظهار التواضع لينال إعجاب الناس، وأظن أن الخلل فينا - وأنا داخل في الضمير، ومن أراد أن يدخل معي فليدخل- في كوننا لم نربِّ أنفسنا على الافتقار لربنا والتواضع للمؤمنين، ولو فعلنا لظهر ذلك من خلال كلامنا كما يظهر ما في قلب المتعالى من خلال كلامه، وهذا ليس من باب الرجم بالغيب ولكنه من باب قول ابن عطاء الله: " كل كلام يبرز وعليه كسوة القلب الذي منه برز ".

لماذا كتبت هذا الكلام؟

ما الذي دفعك إليه؟

أرجو أن تسأل نفسك بصدق وأظنها ستصدقك لماذا كتبت هذا الكلام.

أما كان الأجدر أن تجد لكلام الأستاذ عبد الله محملا غير هذا المحمل الذي يوغر الصدور ويقود الحوار إلى مسالك لا خير فيها؟

كان من المفترض في من يعارض أبحاث الأستاذ عبد الله ويغلطه فيها أن يضع أصابعه على مكمن الخطأ فيها بالدليل والبرهان أو يسكت، ولا يصح أن عارض فكرة شخص ما لأنني لم أفهمها.

لقد كنت يوما من المتحفظين على أبحاث الأستاذ عبد الله جلغوم، ولكني بعد التأمل رأيت أن في ما يكتبه ما يستحق التوقف عنده والتأمل فيه وربما أدى يوما ما إلى شيء يخدم القرآن وعلومه.

أسأل الله للجميع الهداية والتوفيق

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[29 Oct 2010, 02:01 م]ـ

لو صدر هذا الكلام مرة أو اثنتين أو ثلاثاً لحملته على أحسن المحامل يا أبا سعد ... أما قصدي فيعلمه ربي ... وقد قصدت من كلامي -وربي يهدي من يشاء- أن يكون ذكرى لشخص يصدق مع نفسه سواء كان الأستاذ جلغوم أو غيره وأنا واحد ممن يحتاج إلى هذا التذكير.

ـ[عصام المجريسي]ــــــــ[29 Oct 2010, 03:49 م]ـ

كان من المفترض في من يعارض أبحاث الأستاذ عبد الله ويغلطه فيها أن يضع أصابعه على مكمن الخطأ فيها بالدليل والبرهان أو يسكت، ولا يصح أن عارض فكرة شخص ما لأنني لم أفهمها.

أظن أن عددا لا بأس به من المناقشين يفهمون، ويبحثون عن أجوبة مقنعة، في قضية تتعلق بكتاب الله وفلسفة إعجازه.

وليس كل سائل يخفى وراء سؤاله سوء نية أو مكيدة أو خبيئة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير