تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فهناك أسماء ممقوت اصحابها , وإن سمعت فيها أحمد ومحمدا ... ، أرى انها أخذت حيزا من الساحة الاعلامية بكل قنواتها كتابية كانت أو مرئيه، تتكلم في الوحيين بما ارتأت , دون رادع أو وازع من علم أو هدى أو تقى، إنماهم أبواق للعدو في ثوب جديد، يتسترون بأستار براقة ـ كالنقد الثقافي، او الحرية الدينية , أو عالمية الثقافة ... ـ في سلسلة من الثياب الصفيقة التي يزيفها من عنده ادنى حس من الدين والعلم.

وإني مورد من هذه الاسماء مايكفي لتذكير أهل التفسير، بتلك الثعالب الضارية التي أخذت تعوي في جنبات العالم، مكشرة عن أنيابها، تحارب الله جهارا نهارا , وتشكك في كتابه وتزدريه، على مشهد ومسمع كثير من طلاب العلم، كل ذلك علي سبيل الاشارة، دون تقص أو تفتيش , لعلمي بأن حال الكثير منهم لايخفى على طلاب الشريعة وحراس العقيدة.

(المفكر والباحث الاسلامي نصر حامد أبوزيد) هكذا استضيف في أحد القنوات المرئيه، وهوماأصابني بالذهول لحال من سيستمع له، ولم يعرف حكم الله فيه من العامة وأشباههم، ممن أخذوا يتلقون دينهم من شاشات (تلفازهم) ـ وقديما قيل الناس على دين ملوكهم , واليوم يقال على دين تلفازهم ـ وهو ينكر ويهدم كثيرا من ثوابت الدين، فقلي بربك ماحال كثير من المستمعين بعد سماعه في إذاعة متأسلمة تبث صوتها على أسماع المسلمين وغيرهم ...

فسحقا لهذه المعاطف التي اثقلت كاهل زمرة من أهل العلم، عن أن يخرجوا للناس يعلموهم كتاب الله، ويبثوا نوره بينهم ... ، حتى تصدر هذا الغراب لتعليم علوم القرآن، القرآن الذي هو كلام الله جل في علاه ,والذي يعده هذا المأبون نصا بشريا لاقداسة ولاحرمة له.

2ـ محمد أركون. الداعي لإعادة قراءة القرآن من جديد، قراءة نقدية من خلال منظور نيتشه، وفرويد، وماركس. فهل بعد هذا الكفر من كفر.

3ـ محمد عابد الجابري. والذي ينكر الوحي ويعتبره حقبة تاريخية تخطاها الزمن، لقد قرأت له فوجدته شديد المراوغة، وإن تمتع بعمق في العبارة أحيانا إلا أن ضحالة معلوماته بعلم الشريعة تعيقة عن إيضاح مقصوده، ممازاد بعض الناشئة تعلقا بكتاباته، لشغف بني هذا الزمان بالكتابات الرمزية.

4ـ حسين أحمد أمين. وتصديه لتفسير كتاب الله جل في علاه , تفسيرا فلسفيا بنظرة ماركسية ملعونه.

وصدق الله إذ يقول (وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا اساطير الأولين * ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغيرعلم ألاساء مايزرون).

ولست بصدد تعدادهم ـ أخزاهم الله ـ وقد قيل يكفيك من شر سماعه، فهل من غضبة لله، تسكت تلك الاصوات وهل من متصد لهؤلاء وأمثالهم, يصكهم بالحق صك الجندل، ويوردهم موارد الهلاك، فيفضحهم على رؤس الاشهاد، ويجرعهم الحنظل، حتى يتمنى أحدهم الموت ولايجدله سبيلا، وليس هذا من باب الفتيا،حتى يتدافعها أهل التفسير، بل من النصح لله ولكتابه.

وإني لأعجب من قوة أحدهم في الطرح، وعمقه في العباره على ماهو عليه من باطل، ويزيد التعجب عند رؤية دراسة نقدية لمثل فكرهولاء، تصدرفي ثوب مهلهل وعبارة باردة وجذب لشتاتها في بيان المقصود, و صاحبها ينشد الحق ويدافع عنه، وإنما خشي عمر رضي الله عنه واستعاذ من مثل هذه الحال.

ومع أن هناك جهود مشكورة للتصدي لهؤلاء وأمثالهم، إلا أني أهيب بأهل التفسير ومن حبسوا أنفسهم على هذا العلم الشريف، أن يكون لهم جهد يعرف في هذا الميدان، فهم من أولى الناس به، وأن يتحرروا من الانغلاق على محاور مسبوقة مطروقة، وينشدوا العالمية كماكان كتاب الله، فماخص الله به قوم دون غيرهم، فلينظروا خارج اسوار الجامعة، وليحد كل واحد منهم قلمه، ويضعه في لبة كل شانئ لكتاب الله، مجهزاً عليه دون رأفة أو رحمه.

إن الله حافظ كتابه , ومظهردينه، على رغم أنف من جحد وتكبر، ولكن لينظر كل امرئ ماقدم، وليعش زمانه

ويسامر لياليه وأيامه , ويناطح بالحق مناوئ الاسلام وقرون شيطانه، حتى يكتب في الخالدين من الخالدين، وينزل منازل الربانيين السالفين.

وفق الله الجميع

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[05 Mar 2004, 10:05 ص]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير