تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[08 Mar 2004, 08:35 ص]ـ

مرحباً بالشيخ الكريم الدكتور يحيى بن عبدالله بين إخوانه في ملتقى أهل التفسير، والذي أعد انضمامه للملتقى مكسباً علمياً، لما أعلمه عنه - وفقه الله - من العناية والدقة في البحث والعلم نسأل الله أن يزيده توفيقاً وبصيرة.

ومنذ قرأنا مقالتكم الماتعة علل أحاديث التفسير - مقدمة ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=3872) ونحن نترقب الشروع في هذا المشروع العلمي النفيس، ونردد ما قاله الحارث بن حلزة البكري:

ليت شعري متى يكون اللقاءُ!

إن كثيراً من الباحثين في الدراسات القرآنية والمشتغلين بتحقيق كتب التفسير وعلوم القرآن لفي أمس الحاجة إلى التنبه لكثير من دقائق علم الحديث، ولا سيما مثل هذه الفرائد التي تتعلق بعلل الأحاديث، وباب العذر واسع لمن ظن أن هذا ليس داخلاً في دائرة التخصص الضيقة، ولكن باب العلم أوسع لمن علت همته، ورام نيل العلم كما يناله كل صادق في الطلب منذ كان العلم من أشرف ما يُسعى إليه، وكان طلابه من أصدق من يسعى له حق السعي.

أخي الكريم: شكر الله لكم هذا التحرير العلمي، وثق أنه قد وقع موقعه لدى الجميع، جعلنا الله وإياك وجميع الإخوة الكرام من الصادقين المخلصين.

ـ[أحمد القصير]ــــــــ[08 Mar 2004, 01:55 م]ـ

بحث متين وماتع، فجزى الله الشيخ يحيى خير الجزاء، ونحن بانتظار البقية، وآمل أن لا تنقطع.

ـ[خالد الباتلي]ــــــــ[09 Mar 2004, 12:01 ص]ـ

جزى الله فضيلة الدكتور يحيى على هذا البحث المحرر، وهكذا فلتكن الكتابة، فقد حبره تحبيرا،

ولدي اقتراح - فضيلة الشيخ -:

أن تضع عنوانا جانبيا بعد سياق طرق الحديث والموازنة بينها، وليكن (الخلاصة) تلخص فيه ماسبق في حدود سطرين، ثم تذكر الراجح من الاختلاف، حتى نقطف الثمرة يانعة بعد هذا الجهد الواضح.

وفقك الله وزادك من فضله.

ـ[يحيى الشهري]ــــــــ[09 Mar 2004, 09:54 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد: فشكر الله لكم معاشر الفضلاء تعقيبكم وترحيبكم، وأنا في غاية السعادة بوجودي بينكم، ولا أستغني عن توجيهاتكم (بارك الله فيكم)، أما بخصوص ما ذكره الأخ الفاضل خالد الباتلي (وفقه الله)، فخلاصة الحكم جرى عليها البعض، ولم يكن غائبًا عن بالي هذا المسلك، ولكن أرى أن هذا يفقد البحث قيمته، ويتم اختزاله في كلمة صحيح أوضعيف، فربما أعرض البعض عن القراءة واكتفى بالنتيجة، ومن قرأ بروية ظهرت له نتيجة الحكم.

ومن جانب آخر فقد رسمت لي منهجًا مرهقًا، تمثل في تتبع جميع طرق الحديث وأوجه الاختلاف فيه (وإن كان صحيحًا)، لذا ستظهر بعض العلل التي لم أسبق بذكرها (وقد ظهر هذا من أول حديث) وسيتكرر هذا بكثرة، مما يجعلني استصحب الحذر، فلا أجزم بوجه العلة في الحديث، لصعوبة هذا المسلك (كما أشرت في التمهيد).

كما أن البعض سيفاجأ بإعراضي عن تبني أحكام كثير ممن سبقني من أهل هذا الفن، ولا يعني هذا هضمًا لجهودهم، فالمسألة اجتهادية، وأنا أرحب بأي تعقب على أحكامي. والله أسأل أن يرزقنا الإخلاص فيما نقول ونكتب .. (والله أعلم).

وكتبه محبكم/ يحيى الشهري.

ـ[فهد الناصر]ــــــــ[19 Mar 2004, 06:35 م]ـ

أشكر الدكتور يحيى الشهري وفقه الله على هذا الموضوع المحرر، الذي يدل على علمية ناضجة، وصبر في البحث والتنقيب. وهذه صبغة مميزة لهذا الموقع ولله الحمد، وأرجو من المشرفين السعي للرقي والاستمرار به بقدر المستطاع وهم أهل لذلك إن شاء الله.

وحبذا لو استمر الدكتور يحيى الشهري في هذه الدراسة القيمة التي انتفعت بها كثيراً، وقمت بطباعتها مع غيرها من المشاركات العلمية التي تستحق العناية والاهتمام، ولا أشك أن غيري كذلك، غير أني قد عبرت عن رأيي واكتفى غيري بالقراءة.

وأقول للشيخ يحيى الشهري: أرجوك لا تتوقف!

ـ[يحيى الشهري]ــــــــ[25 Mar 2004, 02:11 م]ـ

سلام عليك أخي فهد الناصر .. وشكر الله لك يوم أن أخذت من وقتك لقراءة ما كتبت، وإني لأرجو أن أكون عند حسن الظن .. أما الإستمراريه فإني أحاول رغم مشاغلي أن أستمر (وأسأل الله العون والتوفيق).

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[11 Apr 2004, 06:16 ص]ـ

جزى أخانا الشيخ د. يحيى هذه الكتابات القيمة،ونفع بها،وودت لو أن فضيلته حرص على ذكر المدار في كل حديث ـ إن أمكن ـ ليتمكن القارئ ـ خاصة إذا كان من أهل التخصص (علم السنة) ـ أن يتابع ..

فمثلاً: في حديث سليمان بن صرد رضي الله عنه، بحثتم في الزيادة الواقعة في آخر المتن، وتوصلتم إلى أنها من زيادة أبي البختري .. وهنا: لو ذكرتم أن مدار الطرق على الأعمش ـ مثلاً ـ وقد رواه عن الأعمش:

فلان وفلان ... الخ من تقفون عليه.

وهذا سيوفر للقارئ وقتاً، ولهذا انظر ـ بارك الله فيك ـ إلى الفرق بينه وبين حديث معاذ الذي يليه حينما صرحتم بذكر المدار، فسيسير القارئ معكم بترتيب واضح ... هذه وجهة نظر أرجو أن يتسع لها صدر أخينا د. يحيى بارك الله فيه وفي علمه.

وأؤيد مقالة الإخوة حاثاً على الاستمرار، نفع الله بكم ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير