تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[28 Mar 2004, 07:01 م]ـ

بسم الله ...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

حسنٌ، أنا أفهم أن المجال مقتوح للتدبر و الاستنباط من آيات القرآن التي تتحدث عن نعم الله في الكون و قصص الأمم السابقة و غيرها و لكن هل يجوز المثل في آيات الأحكام؟

قال الطبري رحمه الله: “ تأويل الآية: {واللائي يئسن من المحيض… فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن} يقول: وكذلك عدة اللائي لم يحضن من الجواري لصغرهن إذا طلقهن أزواجهن بعد الدخول “.

(14/ 142) ومثله قال ابن كثير (4/ 402}، والقرطبي (18/ 165) وغيرهما.

و تأخر سن الحيض بالنسبة للقتيات من الأمور الشائعة التي يقابلها الأطباء و 90% منها تعود لأسباب سيكولوجية لا عضوية كما علمنا العبقري الراحل أ. د. طبوزادة في جامعة الأسكندرية و قريباً ناظرت حالة فتاتان توامتان إحداهما بلغت المحيض منذ سنتين و الأخرى لم تحض بعد! و كان أهل الفتاة غاية في التوتر و المسكينة تحت ضغط نفسي رهيب! و الحمد لله كان العلاج بسيطاً فنحن نقوم بعمل دورة رحمية " صناعية " باستخدام بعض العقاقير و بمجرد نزول الحيض تسترخي الأعصاب المشدودة و تنتظم الدورة الشهرية فوراً.

و قد نبه خالق المرأة إلى هذا الأمر في كتابه فلم يشترط نزول دم المحيض كعلامة على البلوغ و ما هي بعلامة له أصلاً عند أهل الطب.

لذا فكلام هذا النصراني عن زواج الأطفال و غيره من الهراء بعيد عن الصحة فالقتاة عادة تبدأ سن البلوغ في سن الثامنة أو التاسعة بظهور علامات البلوغ المعتبرة عند أهل الطب مثل كبر حجم الثديين و نمو شعر العانة و ترسيب الدهون في أماكن معينة مثل الردفين.

هذا هو الرد لهراء هذا النصراني الجاهل و ليس " تصحيح " أقوال مفسرينا!

و الله أعلى و أعلم.

ـ[أبو علي]ــــــــ[30 Mar 2004, 09:03 ص]ـ

بارك الله في الإخوة الكرام: أبو مجاهد العبيدي، عبد الرحمن الشهري

ود هشام عزمي، وشكرا على تفضلكم بالردود.

ـ[شادي حسن]ــــــــ[13 Apr 2009, 09:05 م]ـ

لي رأي وهو أن الحكم في تأخير سن الزواج لدى الفتيات حكم الغرب وليس الإسلام و رأيى أليس أنقى وأطهر للفتاه أن تتزوج شرعيا أفضل من أن يكون لها بوى فريند كما يفعل الغرب وفي أي سن أقصد تتزوج في سن صغيرة كما يبيح ذلك الدين الحنيف أم تزني كما يفعل الغرب!!!!!!!!!!!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير