تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مقررات الدراسات العليا]

ـ[أضواء البيان]ــــــــ[05 Feb 2007, 02:42 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاشك أن الدراسة المنهجية في مرحلة الدراسات العليا أمر جيد ومفيد للدارس، وإيمانا بأهميتها وفائدتها، أجد أنه من الضروري إعادة النظر في المقررات - أو حتى بعض المفردات - التي تدرس فيها، والتي لاتخرج في الغالب عما تمت دراسته في مرحلة البكالوريوس، بينما الحاجة ملحة لدراسة بعض العلوم التي لاغنى للمتخصص في القرآن وعلومه عنها

خاصة لخريجي الأقسام العامة، مثل: الدراسات الإسلامية في كلية التربية - أصول الدين في جامعة الإمام.

وأظن أن من أهم هذه العلوم:

1/علم أصول القراءات، مع ضرورة تخصيص جزء من المقرر للتطبيق العملي، فكثيرا ما تمر قراءة من القراءات في درس التفسير، ويفترض في مدرس المادة عزوها وتطبيقها وبيان الفرق بين طريقة قراءتها وقراءة حفص لها، وتوجيهها وبيان اختلاف المعنى باختلاف القراءة، الأمر الذي يدعو كثيرا من الأساتذة والأستاذات - إلا من رحم ربي - إلى المرور على القراءات الواردة في الآية مرور الكرام أو حذفها بالكلية، إغفالا أو تغافلا لأهميتها!!

2/علم البلاغة القرآنية، وهو علم مهم لابد للمشتغل بهذا الفن من دراسته ومعرفة المصطلحات الخاصة بهذا الفن، وكيفية استخراج واستشعار النكتة البلاغية في اللفظة القرآنية.

3/ التفسير المقارن، وأذكر أننا في المرحلة المنهجية في الدكتوراه شممنا نفحات من عبير هذا العلم في ثنايا مقرر التفسير التحليلي بين: ابن جرير، والرازي، وابن عاشور، والشنقيطي.

عموما الأمر يحتاج فعلا إلى إعادة نظر مع فائق احترامي وتقديري وعرفاني بالفضل والجميل لمشائخي الأفاضل القائمين على لجان اختيار المقررات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[05 Feb 2007, 05:46 م]ـ

بارك الله فيك أختي الكريمة على هذه اللفتة، وقد طرح موضوع فيه بعض الأفكار والمقترحات بخصوص المقررات وطرق التدريس في الدراسات العليا في موضوع ..

رؤى وأفكار حول الدراسات العليا والبحث العلمي في تخصص الدراسات القرآنية ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=349)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير