تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ما معنى هذه الآية {رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ}؟

ـ[سامي العتيبي]ــــــــ[22 Feb 2007, 02:42 م]ـ

السلام عليكم

قال تعالى {رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ} ص33

قرأت ببعض الكتب أن معناها أن سليمان عليه السلام قام بقتل الخيل فهل هذا التفسير صواب فإن كان كذلك فهل يعقل أن نبي الله يقوم بتدمير أهم وسيلة للجهاد أم أن المعنى أنه أخذ يمسح بيده عليها معجبا ً بها.فما هو القول الصواب بهذه المسألة.

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[22 Feb 2007, 03:21 م]ـ

هذا التفسير الذي قراته اخي الكريم من ابطل الباطل وقد عرض لهذا غير واحد من المفسرين منهم الامام الرازي في تفسيره وبين ما فيه بيانا حسنا وقد عرض لها مولانا الاستاذ الدكتور فضل عباس في كتابه القيم قصص القران صدق حدث وسمو هدف

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Feb 2007, 11:36 م]ـ

[هذا بحث مبعثر حول هذه المسألة كنت كتبت رؤوس مسائله منذ سنوات، ولم أفرغ لإكماله بعدُ ولعلي أعود إليه يوماً بالتنقيح والتحرير]

يذهب أكثر المفسرين إلى أن الضمير في قوله تعالى:?حتى توارت بالحجاب? يعود على الشمس مع أنها لم يسبق لها ذكر. ولكنه أضمرها وإن لم يجر لها ذكر، كما أضمر في قوله تعالى:?إنا أنزلناه في ليلة القدر? القرآن مع أنه لم يجر له ذكر قبلُ. ومثل عود الضمير في قوله:?ما ترك على ظهرها من دابة? [فاطر:45] على الأرض مع عدم تقدم ذكر لها، ومثل عود الضمير في قوله:?فلولا إذا بلغت الحلقوم? [الواقعة:83] على الروح أو النفس مع عدم تقدم ذكر لها، ومثل عود الضمير في قوله:?إنها ترمي بشرر كالقصر? [المرسلات:32] على النار مع عدم تقدم ذكر لها.

وخالفهم آخرون فذهبوا إلى أن الضمير يعود على الخيل لا على الشمس. لأنها هي التي سبق لها الذكر، والحديث يدور حولها.

وقد نصر هذا الرأي ابن حزم وفخر الدين الرازي ومحي الدين بن عربي في كتابه الفتوحات المكية.

وقد رفض هذا التفسير الشيخان فخر الدين الرازي في تفسيره، ومحي الدين بن عربي في الفتوحات المكية، وقالا: إنه منافٍ لمقام الأنبياء، وإن المراد بقوله:?إني أحببت حب الخير? أي الخيل، وهذا الحب ناشيء عن حب الله وذكره، لا عن الغفلة عنه، لأنه أحبها للجهاد والغزو عليها تقوية للدين. ثم إنه أمر الرائضين بإعدائها وتسييرها، ليتعرف ركضها، ففعلوا، حتى توارات (أي الخيل) لا (الشمس) عن بصره، أمر بردها إليه. فلما عادت، جعل يمسح سوقها وأعناقها بيده، فرحاً وإعجاباً بخير ربه، لا فرحاً بالدنيا، وليتعرف هل فيها خلل أو عيب. وليس للمفسرين الذين جعلوا التواري للشمس دليل، فإن الشمس ليس لها ذكر، ولا الصلاة التي يزعمون، ويلزم منه تفكيك الضمائر من غير موجب.

وسبق ابن حزم الشيخين إلى هذا التأويل السليم، إذ قال: (تأويل الآية على أنه قتل الخيل، إذ اشتغل بها عن الصلاة، خرافة موضوعة مكذوبة سخيفة باردة). وجرى في تفسير الآية مع ظاهرها، ثم قال: (هذا هو ظاهر الآية الذي لا يحتمل غيره، وليس فيها إشارة أصلاً إلى ما ذكروه من قتل الخيل وتعطيل الصلاة. وكل هذا قد قاله ثقات المسلمين، فكيف ولا حجة في قول أحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والخلاف في الآية في مسألتين:

الأول: الضمير في قوله:?توارت? علام يعود؟

الثانية: معنى قوله:?فطفق مسحاً بالسوق والأعناق? ما معناه؟

فالتفسير على أن الضمير يعود على الشمس قول أغلب المفسرين، فهو قول ابن مسعود، وقول قتادة حيث قال: (حتى دلكت براح) وبراح هي الشمس، وهو قول السدي، حيث قال: غابت. دون أن يذكر المقصود هل هي الشمس أم الخيل، غير أن الطبري نقله في سياق تأييده للقول بأنها الشمس، وهو قول كعب الأحبار، ولم يذكر الطبري غير هذا التفسير مما يعني إقراره له ([1]). وهو قول الفراء في معانيه، وقول أبي عبيدة في مجازه 2/ 182 قال: (المعنى للشمس وهي مضمرة). وهو قول ابن عطية 14/ 31

وخالف في ذلك الرازي وابن عربي وابن حزم كما تقدم ويحتاج إلى توثيق كلامهما بنصه إن شاء الله، كما يبحث عن كلام ابن حزم في أي مصدر قال ذلك.

وأما المسألة الثانية: فللمفسرين في معنى المسح في الآية قولان منقولان:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير