تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أسئلة متفرقة في فهم بعض الآيات؟]

ـ[محمد المطيري]ــــــــ[04 Feb 2007, 02:06 م]ـ

هذه مجموعة من الأسئلة والإشكالات التي امتلأت بها صفحات نفسي واحببت ان اعرضها على اخوتي لعلي اجد لها جوابا

1) ماذا يسمى ما نسخ من القرآن كقوله تعالى (والشيخ والشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم) ,وهل فيه إعجاز؟

2

) قال الله عزوجل بعد ان ذكر إهلاك قوم لوط في سورة العنكبوت {وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} العنكبوت35

فهل يلزم من هذا ان تكون تلك الآية محسوسة وموجودة في عصرنا؟ وهل يصح ان يستدل بها على ان ديار قوم لوط هي مكان البحر الميت كما هو مشهور؟

3) قال تعالى {اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} البقرة257 ما النور والظلمات للمؤمنين وما النور والظلمات للكفار؟

4) دعا زكريا ربه مرارا وتكرارا وحين استجاب الله دعائه {قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً} مريم8 فما هذا من زكريا؟ ولم طلب ان يجعل الله له آية بعد هذا؟

5) حين تولى يوسف عليه السلام وزارة المال وصار عزيزا لماذا لم يأمر صبيانه بأن يحضروا اباه بدل ان يأخذ اخيه فبفعله هذا زاد هم ابيه حتى ابيضت عيناه وحزن وتألم؟

ارجو ان يحاول الجميع التماس المعاني والله الموفق والهادي

و للحديث بقية ...

ـ[محمد المطيري]ــــــــ[07 Feb 2007, 03:31 م]ـ

حين كتبت هذا فانه قد قرأ الاسئلة 53 قارئ ولم يضع واحد منهم اي اجابة والله المستعان!!

ـ[محمد المطيري]ــــــــ[08 Feb 2007, 03:30 م]ـ

وما زلت انتظر محاولاتكم فلا تبخلوا

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[08 Feb 2007, 06:14 م]ـ

أخي الحبيب محمد ..

لا أظن أن إحجام الإخوة صادر عن بخل أو تهاون ..

إنما هم بين اثنين:

* جاهل بما يجيبك به

* أو معتقد أن بإمكانك أن تجد الإجابة بنفسك لو بحثت

وأظن الثاني هو الأكثر

فما أحسن أن يبحث الإنسان عن المسألة بنفسه، وينقب عنها، حتى إذا وجدها جمع بين الفرحة أولاً بما ظفر به، ثم بتثبيتها في نفسه، فكم من المسائل التي يسأل عنها الشخص ثم ينسى إجابتها، أما ما وصل إليه بنفسه فقلّما يُنسى!

وكتب علوم القرآن والتفسير زاخرة بما سألت عنه وغيره، والتمثيل عليها لا يسعه المقام.

وفقك الله لكل خير، وجمعنا بك على الخير دائما

ـ[سلسبيل]ــــــــ[09 Feb 2007, 03:41 م]ـ

1) ماذا يسمى ما نسخ من القرآن كقوله تعالى (والشيخ والشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم) ,وهل فيه إعجاز؟ 2

هذا نسخ التلاوه مع بقاء الحكم

انظر الرابط التالي:

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=25&highlight=%C7%E1%E3%CC%E1%D3+%C7%E1%CE%C7%E3%D3

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 Feb 2007, 09:01 م]ـ

الأخ الكريم محمد المطيري وفقه الله

قد طبعت أسئلتك منذ قرأتها أول مرة، وكتبت أجوبة عن بعضها بخط يدي في أوراق على مكتبي، على أمل أن أحررها ثم أضعها بين يديك، لكن كثرة الصوارف أخرتني قليلاً فلعلك تقرأ ما أعتبره مدارسة لا أجوبة حول هذه الخواطر التي طرحتموها بارك الله فيكم. فاصبر رعاك الله ونفعنا جميعاً بالعلم، وما أحسبك إلا طالبَ علمٍ نابهاً حريصاً متدبراً لكلام الله.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Feb 2007, 10:05 ص]ـ

1 - ماذا يسمى ما نسخ من القرآن كقوله تعالى (والشيخ والشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم) , وهل فيه إعجاز؟

يسمى هذا النوع: نسخ التلاوة مع بقاء الحكم.

فحكم رجم الزاني المحصن باقٍ، وليس مقيداً بوصف الشيخوخة وإنما يرجم الزاني المحصن سواء كان شيخاً أو شاباً، وإنما ذكر وصف الشيخوخة لاستبشاعه منه، وقلة الداعي إليه.

وأما سؤالك عن: هل في هذا النوع من القرآن الكريم إعجاز فالجواب: نعم؛ لأنه كسائر القرآن الكريم من حيث اللفظ، إلا أن معرفة وتتبع وجه الإعجاز في نظمه لم تستوقف العلماء - فيما أعلم - لأسباب:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير