تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[القراءات المفسرة: الأستاذ الدكتور عبد الهادي دحاني]

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[17 Feb 2007, 11:54 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

أما بعد فهذا تقرير عن أطروحة دكتوراه دولة أعدها الأستاذ الدكتور عبد الهادي دحاني، تحت إشراف الأستاذ الدكتور محد ديباجي العميد الأسبق، وترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي، و قد أجيزت الأطروحة بميزة حسن جدا سنة 2002 م. وذلك برحاب كلية الأداب، جامعة شعيب الدكالي، الجديدة المغرب.

وتجدون رفقته تقريرا مفصلا عن الأطروحة أعده الأستاذ الدكتور عبد الهادي دحاني، أستاذ القراءات و علوم القرآن و التواصل بشعبة الدراسات الإسلامية.

وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير.

ـ[أحمد الحمادي]ــــــــ[17 Feb 2007, 03:42 م]ـ

استاذنا احمد الصاوي -حفظه الله-

هل رسالة الدكتور عبد الهادي دحاني منشورة؟

وكيف يمكننا الحصول على نسخة منها؟

ـ[د. أنمار]ــــــــ[17 Feb 2007, 11:35 م]ـ

قرأت المقال الملحق ولا بأس به، لكن عجبت جدا من خطأ الدكتور في قوله:

ولهذا رأينا أبا بكر بن مجاهد يهتم كثيرا ببيان أثر القراءات في التفسير، وهو الذي ورد عنه قوله: "عرضت القرآن على ابن عباس ثلاث عرضات، أقفه عند كل آية، أسأله فيم نزلت وكيف كانت". وقال:" لو كنت قرأت قراءة ابن مسعود لم أحتج أن أسأل ابن عباس عن كثير مما سألت".

اهـ

لا أدري كيف وهم مثله في هذا؟

فأين ابن مجاهد من ابن عباس. بينهما 200 سنة على الأقل.

إنما هو أبو الحجاج مجاهد بن جبر المخزومي مولاهم المكي التابعي الثقة الإمام في التفسير، وفاته سنة 101 وله 83 سنة.

أما أبو بكر بن مجاهد فهو أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد التميمي البغدادي مسبع السبعة ولادته 245 ووفاته 324.

والأثر رواه الطبري في تفسيره بسنده عن مجاهد قال: ((عرضت المصحف على ابن عباس ثلاث عرضات من فاتحته إلى خاتمته أوقفه عند كل آية منه وأسأله عنها)).

(ط: الحلبي ج 1 ص 65 و ج2 ص 404)

وابن أبي شيبة برقم 30287 - حدثنا الفضل بن دكين عن شبل عن بن أبي نجيح عن مجاهد قال عرضت القرآن على بن عباس من فاتحته إلى خاتمته ثلاث عرضات أفقه عند كل آية

المصنف (6/ 154)

والدارمي قال أنا الحكم بن المبارك أخبرنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحق عن أبان بن صالح عن مجاهد قال لقد عرضت القرآن على ابن عباس ثلاث عرضات أقف عند كل آية أسأله فيم أنزلت وفيم كانت فقلت يا ابن عباس أرأيت قول الله تعالى فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله قال من حيث أمركم أن تعتزلوهن

برقم 1120

ج1/ 273

قال الذهبي في تذكرة الحفاظ:هذا حديث حسن الإسناد 2/ 705

ـ[محمد سعيد الأبرش]ــــــــ[17 Feb 2007, 11:55 م]ـ

حبذا أستاذنا الكريم أن تدلنا على طريقة لتحصيل نسخة من هذه الرسالة فهي من الأهمية بمكان، وجزاك الله خيراً

ـ[د. أنمار]ــــــــ[18 Feb 2007, 12:13 ص]ـ

فائدة:

الأثر الثاني عزاه المؤلف للحلية ووجدته كذلك مسندا عند ابن عساكر في تاريخ دمشق (57/ 27) قال أخبرنا أبو الفتح عبد الملك بن عبد الله الكروخي أنا محمود بن القاسم بن محمد وابو نصر عبد العزيز بن محمد وابو بكر أحمد بن عبد الصمد قالوا أنا عبد الجبار بن محمد الجراحي أنا محمد بن أحمد بن محبوب أنا محمد بن عيسى الترمذي نا ابن أبي عمر نا سفيان بن عيينة عن الأعمش قال قال مجاهد لو كنت قرأت قراءة ابن مسعود لم أحتج أن أسأل ابن عباس عن كثير من القرآن مما سألت

وذكره معلقا الذهبي في سير الأعلام وابن حجر في التهذيب وغيرهم

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[18 Feb 2007, 03:44 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الأخوان الفاضلان: نشر الخزامي و محمد سعيد الأبرش ـ حفظهما الله ـ

السلام عليكما و رحمة الله و بركاته.

أما بعد فإني أشكر لكما تواصلكما و تقديركما، مع الإشارة إلى أن الرسالة للأسف الشديد لم تنشر، و توجد مرقونة بكلية الآداب و العلوم الإنسانية، بالجديدة، المغرب.

أما بالنسبة للأخ أنمار ـ حفظه الله ـ أحب أن أبين أن أستاذا للقراءات و معدا لأطروحة دولة نالت أعلى الدرجات لا يمكن أن يقع في ماذهب إليه من خطأ، تلاميذنا لا يقعون فيه، و إنما هو من باب السهو، والعجلة في إعداد التقرير، حيث استعجلت الأستاذ الكريم نزولا عند رغبة بعض الإخوة الأفاضل رواض هذا الموقع ..

و من باب اللياقة لا يجوز لنا إصدار أحكام القيمة من قبيل: لا بأس به. فالرجل أستاذ مشهود بكفاءته العلمية. وأنا نقلت التقرير دون أن أقرأه على خلاف عادتي، ثقة مني في كفاءته العلمية. كما أن لجنة يرأسها شيخ القراءات بالمغرب الأستاذ الدكتور التهامي الراجي قيمت الرسالة بأعلى ميزة: جيد جدا، فكيف نسمح لأنفسنا بإصدار حكم قيمة عار من كل ما يبرره، خاصة و نحن نتعامل مع من يفترض فيهم أنهم يرعون للعلماء حرمتهم. و للزمالة مكانتها، و أن يكونوا إيجابيين لا من يرون من الكأس إلا الجزء الفارغ. فضلا على أن ما يقال في هذه المنتديات العامة غير ما يفصح عنه الأقران في منتدياتهم الخاصة. لذا فإنني آمل أن نرفع من مستويات النقاش، مع احترام أدبياته.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير