تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هل تؤيدون تقسيم الملتقى العلمي حسب الموضوعات: سجل رأيك مشكوراً

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Feb 2007, 08:21 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أكثرنا عليكم أيها الإخوة الفضلاء لأننا نشعر بحقكم في المشاركة في كل قرار يتخذ بشأن هذا الملتقى فهو لنا جميعاً، وقد سبق أن اقترح عدد من الفضلاء تقسيم الملتقى العلمي إلى أقسام بحسب الموضوعات: (التفسير - علوم القرآن - القراءات - التجويد - صدر حديثا في الدراسات القرآنية) ونحوها. غير أننا في إدارة الموقع لم نشأ أن نصنع هذا لأننا نشعر أن في ذلك تشتيتاً للمتابع للموقع، فالغالب أن المتصفح يدخل قسماً واحداً بكثرة، ويقل تردده على بقية الأقسام فيفوته ما فيها من العلم.

غير أنني فكرت في هذا الآن فرأيتُ أننا قد نظرنا للأمر بعين المشرفين وأغفلنا عين القارئ المستفيد، فربما يكون الأفضل والأسهل للمتابع أن يذهب للقسم الذي يروق له، ويهمه أمر متابعته دون بقية التخصصات الأخرى في الدراسات القرآنية، ويمكن للمتابع اليومي للملتقى أن يذهب لأيقونة (مشاركات جديدة ( http://www.tafsir.org/vb/search.php?do=getnew)) فيقرأ المشاركات الجديدة في كل الأقسام. وقد تفضل أخي العزيز المشرف الدكتور مساعد الطيار وفقه الله بطرح فكرة جميلة لو تمكنا من تطبيقها تقنياً تجدها هنا كيف نستطيع تصنيف موضوعات الملتقى في عدة ملتقيات مع الحفاظ عليه كما هو؟ ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=7061) غير أنه لم يأتنا من يخبرنا بإمكانية ذلك تقنياً، ولو تيسرت لعدلنا عن فكرة التقسيم، وهي لو تحققت ذهبنا إليها في وقت.

فالآن أشيروا علينا بما ترونه في هذا:

- إن رأيتم تقسيم الملتقى إلى أقسام بحسب الموضوعات فعلنا، وجربنا مدى فائدة هذا للمتصفح ورصدنا الأراء خلال مدة التجربة. فإن كانت أفضل وأنفع أبقيناها، وإلا عدنا للطريقة الحالية، فأمر تقسيم الملتقى وإعادته أمر سهل من حيث التقنية ولله الحمد.

- وإن رأيتم إبقائه على حاله الآن فيكون هذا بعد الاطمئنان لرأيكم في الأمر.

وفقكم الله جميعاً لما فيه الخير.

الرياض في 29/ 1/1428هـ

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[17 Feb 2007, 08:43 م]ـ

أخي الكريم خادم الدراسات القرآنية الدكتور: عبد الرحمن الشهري حفظك الله،

ليس من الأولويات هذا التقسيم لاسيما وأن الصفحة الأولى مشتركة بين كل الرواد والزائرين،

وهي بمثابة الفهرس،

لكن لوأمكن تمييز كل تخصص في الصفحة الأولى للملتقى بلون أو علامة بارزة،

بعد ذلك ماعلى الراغب في تخصص ما، إلا أن يطلب ما يريده،

وأرى من الآن القيام بفهرسة شاملة وفق التخصصات القرآنية، وإرسال مطالبات لمن له مشاركة لم ينهها بإنهائها،

أوبإدارة حوار معه، وهذا دوركم كمشرفين أجزل الله لكم الثواب. والله الموفق.

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[17 Feb 2007, 09:22 م]ـ

أقترح إبقاء الملتقى على ما هو عليه من التنوع,؛ لأن في التقسيم تشتيت مرهق بتتبع الأقسام ومواصلة موضوعاتها, وعلى الأخص الموضوعات الحوارية المشتركة, وسيضعف التفاعل مع الموضوعات التي تًطرَح للمناقشة والحوار العام لتواريها في هذه الأقسام.

ولإفادة القارئ المستفيد أقترح بدلاً من التقسيم على الموضوعات: إصدار فهارس موضوعية دورية - كل أربعة أشهر مثلاً - تُثَبَّت في ركن خاص على الصفحة الأولى, يجد فيها الزائر رغبته في التخصص الذي يريد النظر فيه.

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[17 Feb 2007, 09:46 م]ـ

التقسيم غير جديد فهو يشتت، ومعدل المشاركات اليومية في الموقع قليل على هذه الصفحة، فإذا قسم صار أقل بكثير فربما يمضي اليوم والأيام ولم يضف شيئا في بعض الأقسام المستحدثة، وهذا يسقط قيمة الموقع، فالزائر إذا لم يجد جديدا اليوم ولا غدا و ... غادر بلا رجعة!

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[17 Feb 2007, 10:19 م]ـ

التقسيم غير جديد فهو يشتت، ومعدل المشاركات اليومية في الموقع قليل على هذه الصفحة، فإذا قسم صار أقل بكثير فربما يمضي اليوم والأيام ولم يضف شيئا في بعض الأقسام المستحدثة، وهذا يسقط قيمة الموقع، فالزائر إذا لم يجد جديدا اليوم ولا غدا و ... غادر بلا رجعة!

وبمثل قول أستاذي عبد الرحمن أقول ....

ـ[أحمد القصير]ــــــــ[17 Feb 2007, 11:35 م]ـ

التقسيم جيد لو كان ثمة مشاركات كثيرة أما والحال أن المشاركات قليلة فلا أرى التقسيم فربما كما أسلف الأخوة يكون سببا في هجر الملتقى

ـ[صالح العبد اللطيف]ــــــــ[18 Feb 2007, 04:46 ص]ـ

أقول كما يقول الشيخ أحمد القصير، فالمشاركات ليست بالكثرة بحيث نحتاج معها للتقسيم، وكم حصلنا على فائدة بسبب هذا التنوع، ما كان لنا أن نحصل عليها مع التقسيم، والأمر إليكم.

ـ[نياف]ــــــــ[18 Feb 2007, 06:38 ص]ـ

التقسيم غير جيد للأسباب التي ذكرها الاخوان

ولكن إن فتح باب التسجيل في المنتدى مع الأشتراط أن تكون المشاركات في علوم التفسير والدراسات القرانية فقط فسوف يكون التقسيم جيد ومفيد

والله أعلم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير