تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مناقشة علمية هادئة لمقولة الإعجاز العددي]

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[03 Mar 2007, 05:29 م]ـ

كان أمر ما سمي بالإعجاز العددي مما استهواني سابقا وكنت وما زلت أتتبع ما يقال فيه وأسعى لجمع ما قيل فيه وألف عنه وأثمر هذا الاهتمام بحثا متواضعا فيه مناقشة علمية هادئة هادفة لهذه المقولة وتصحيح لأخطاء وقع فيها من ألف أو تكلم فيه، مع التأكيد على أن ما ورد في القرآن من تناسق وتوافق وتقابل بين الأعداد يعد مظهرا من مظاهر روعته وعظمته، إلا أنه لا يعد وجها مستقلا من وجوه إعجازه.

وقد رأيت نشر البحث في ملتقى أهل التفسير لشعوري بما يمكن أن يقدمه من فائدة للأحباب رواد الملتقى، ولشعوري بأن مشاركاتهم ومداخلاتهم ستثري البحث وتزيد من نضجه بإذن الله، وقد سبق لي إلقاؤه في ندوة في الجامعة الأردنية، وفي مؤتمر الإعجاز في جامعة الزرقاء الأهلية، وهو مقبول للنشر في المجلة الأردنية للدراسات الإسلامية، ويحتوي المباحث التالية:

- لمحة تاريخية حول مقولة الإعجاز العددي وأدلتها.

- عدم مراعاة الاختلاف في علم القراءات ورسم المصحف وعد الآي وأثره في عدد الحروف وتناسقها.

- افتراض أسس ومبادئ وأسرار متوهمة وبناء نتائج خطيرة عليها.

- انتقاء المعلومات والمواضع والألفاظ.

وهو مرفق لمن يرغب في الاطلاع عليه.

ـ[صالح صواب]ــــــــ[05 Mar 2007, 10:47 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أحسن الله إليك أخي الكريم ..

وأوافق الأخ الدكتور/ أحمد شكري في معظم ما كتب في هذا البحث الجيد .. وقد ألقيت بحثا في المؤتمر المشار إليه في جامعة الزرقاء، بعنوان: (الإعجاز العددي في القرآن الكريم – دراسة نقدية تأصيلية) إلا أنني أشير إلى بعض الأمور التي لم يشر الباحث إليها، وقد يوافقني فيها أو يخالفني:

أولا: لا حد لإعجاز كتاب الله، ولا يمكن حصر الإعجاز في مجال دون مجال، فإذا ثبت الإعجاز في أي مجال، وكان صريحا غير متكلف، قبلناه.

ثانيا: أعتقد أن في الإعجاز العددي ما يمكن أن يكون إعجازا، ولا يمكن اختلافه باختلاف القراءات ولا برسم المصحف، ولا بغير ذلك مما ذكره الباحث حفظه الله.

ثالثا: أوافق الباحث موافقة تامة في أن هناك من تكلف وبالغ في هذا النوع من الإعجاز، إما بسوء نية أو تقليد ونقل بدون تحقيق ولا تدقيق، أو عوامل أخرى، وكثير مما كتب هو من هذا النوع.

وخلاصة ما أراه ... أنه يمكن القول بالإعجاز العددي، وأن كثيرا مما كتب لا يسلم من النقد والملاحظة ...

وأدعو كل ناقل أن يتأكد بنفسه من أي إحصاء، وأن ينأى بنفسه عن التكلف وتحميل القرآن مالا يحتمله ولا يدل عليه والله الموفق ...

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[06 Mar 2007, 09:40 ص]ـ

شكرا لك يا اخ صالح على هذه المشاركة وقد سعدت بالتعرف عليك والجلوس معك على منصة الإلقاء في مؤتمر الإعجاز وأضفت بحثك القيم إلى مراجع بحثي المتواضع.

ومن قديم ذكر علماء عديدون أن لا حد لوجوه الإعجاز واجتهدوا وما زالوا يحاولون إحصاءها ولكن الإشكال فيما أرى في تكثير الوجوه والإكثار من التقسيمات الفرعية مما يؤدي إلى ضعف لفظ الإعجاز، وعدم دلالته على حقيقة معناه، فمن إعجاز اللون والضوء والرقم والبناء واالفضاء والهندسة والزراعة والنحت و ... إلى آخر ما ذكر في هذا الباب، ونصيحتي لمن يشتغل بهذه الأمور أن يتريث وأ نيعرض عمله على أهل التخصص في كتاب الله قبل أن ينشره ويعلنه وأن يلتزم بالضوابط التي تقال له.

وإذا حضرك أخي الكريم مثال أو أكثر لإعجاز رقمي أو عددي يخلو من الإشكالات والنقد كما ذكرتم في النقطة ثانيا فلا بأس بالاطلاع عليه، وفقكم الله وسدد خطاكم وزادكم من فضله العظيم.

ـ[خالد البكري]ــــــــ[06 Mar 2007, 08:35 م]ـ

جزاك الله خير الدكتور أحمد ونفع الله بعلمك ووفقك في الدارين

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[07 Mar 2007, 01:08 م]ـ

آمين، وجزاك خيرا على لدعاء ولك مثله وأحسن منه، وجزى القائمين على الملتقى خيرا لما يقدمونه من خير عميم

ـ[صالح صواب]ــــــــ[07 Mar 2007, 04:51 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم أ. د. أحمد شكري ... شكر الله لك ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير