تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طلب اقتراحات لتدريس مقرر التفسير في الشريعة وأصول الدين]

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[06 Mar 2007, 08:55 م]ـ

الإخوة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يخفى عليكم أهمية التخطيط للتدريس، ولقد أحب أحد الإخوة أن تشاركوه في وضع مقترحاتكم لتدريس مقرر التفسير في قسمي أصول الدين والشريعة، وأن تمدوا له يد العون في ذلك، وأحب أن تتذكروا أن أي نصيحة تؤخذ منكم، فإنها ستكون من الحسنات التي يسنها المسلم، فيكسب فيها أجرًا مادامت الاستفادة منها قائمة.

أما تخطيط الساعات فكالآتي:

أولاً: قسم أصول الدين

ـ عدد الفصول: ثمانية فصول، خلال أربع سنوات.

ـ عدد الأسابيع: (15) أسبوعًا.

ـ عدد الساعة في الأسبوع (3) ساعات.

ثانيًا: قسم الشريعة:

ـ عدد الفصول: أربعة فصول خلال أربع سنوات.

ـ عدد الأسابيع (15) أسبوعًا.

ـ عدد الساعات في الأسبوع (3) ساعات).

ولقد أورد طلبه لمقترحاتكم من خلال أسئلة، وهاأنذا أكتبها كما صاغها:

1 ـ إذا كان لديك ثلاث ساعات في كل فصل، فكم عدد الوجوه التي تستطيع شرحها من القرآن خلال الفصل الدراسي، وإذا كان الأمر متفاوتًا لديك، فأرجو أ، تذكر المتوسط.

2 ـ هل ترى المماثلة بين المناهج في قسمي الشريعة واصول الدين، أم لا بد من التفاوت والمباينة؟ وإذا كان الجواب بنعم، فأرجو بيان السبب، ومثله الجواب بلا.

3 ـ هل ترى فائدة عملية من تدريس سورة كاملة؟ وإذا كان الجواب بنعم، فماهي الفائدة؟ وماهي السور التي تقترحها؟ وما هو السبب في اختيارك تلك السورة بعينها لنتمكن من إلحاق ما يماثلها بها. وإذا كان الجواب بلا، فما الفئدة التي تراها في انتزاع الايات من عدة مقاطع؟.

4 ـ هل ترى أن منهج الشريعة ينبغي أن يختص بآيات الأحكام؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما هو الكتاب المناسب لتدريس آيات الأحكام.

5 ـ هل ترى أن منهج آيات الأحكام ينبغي أن يخلو من آيات الأحكام؟ وإذا كان الأمر كذلك فما هو الكتاب المناسب لتدريس تلك المادة.

6 ـ يشتكي كثير من الطلاب من تكرار كثير من الأحكام الفقهية عليهم من قِبَل الأقسام العلمية بما فيها التفسير، مع وجود تباين في تناول الموضوع والترجيح بين الأقوال، هل ترى هذا أمرًا إيجابيًا أم سلبيًا؟ وإذا كان سلبيًا، فهل لديك حلاً لعلاجه؟

7 ـ هل ترى من المناسب تدريس أصول التفسير ضمن المناهج في قسمي الشريعة وأصول الدين؟

8 ـ من خلال تجربتك في تدريس التفسير ما رأيك في كتاب فتح القدير، وكيف تتعامل مع الإطالة في ذكر القراءات والأوجه الإعرابية، وكذا الآثار الكثيرة في آخر كل مقطع؟

ـ[أضواء البيان]ــــــــ[08 Mar 2007, 12:27 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جدير بالطرح، وقد كنت منذ فترة ليست بالقصيرة أحاول أن أطرح موضوع شديد الصلة بما طرح ‘ وتثنيني كثرة المشاغل عنه، وهو كيف نستطيع الاستفادة (كأساتذة) والإفادة من مناهج التفسير المقررة في المرحلة الجامعية، حيث أنها إم سور مفرقة - كما هو الحال في كلية أصول الدين - لم تتضح لي حتى الآن الآلية التي على أساسها تم اختيارها - وإما آيات مفرقة كما هوالحال في كلية الشريعة، وكثيرا ماكانت تراودني فكرة اصطياد أكثر من عصفور بحجر واحد، بالطريقة التالية:

منهج المستوى الأول (أصول الدين) يشتمل على مقدمة في علم التفسير: نشأته، المراحل التي مر بها، أهم المؤلفات فيه. وهي مقدمة لاتجد كثير عناية من الأساتذة- إلا من رحم ربي - والطلاب، الأمر الذي يجعل البعض يلخصه في محاضرة أو اثنتين على الأكثر تخفيفا على الطلاب!!! ثم يتقرب إليهم في نهاية الفصل بحذفه من المنهج فلا يدخل في الامتحان!!!!!

ولا يخفى على كل طالب علم مدى أهمية مقدمة العلم لطالبه، إذ أنه لايستطيع معرفة رجاله ومؤلفاته، والمتقدم منهم والمقدم إلا عن طريق هذه المقدمة، لذا كثيرا ماتجد الطلاب يتسألون عن التفاسير التي تفيدهم عند كتابة البحوث الصفية!!

فلو أن هذه المقدمة أعطيت حقها، ومن ثم وظفت معلوماتها في محاضرات المستويات التالية توظيفا جيدا، لوجد كل من المعلم والمتعلم الفائدة المرجوة فعلا من مقدمات العلوم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير