تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل كتاب نظم القرآن لأبي علي الجرجاني مطبوع؟]

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[11 Apr 2007, 02:30 ص]ـ

هل كتاب نظم القرآن لأبي علي الجرجاني الطوسي (ت 531هـ) مطبوع؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[11 Apr 2007, 06:45 ص]ـ

كتاب (نظم القرآن) كتابٌ مفقودٌ اليوم فيما ذكر الباحثون، وقد صنف مكي بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة 437هـ كتاب (انتخاب نظم القرآن للجرجاني وإصلاح غلطه) وهو مفقود كذلك كما ذكر الدكتور أحمد حسن فرحات في كتابه (مكي بن أبي طالب وتفسير القرآن) ص 133، وذكر الزركشي في البرهان في علوم القرآن 2/ 92 كتاب مكي ونقل منه مقاطع متفرقة.

وأبو علي الجرجاني متوفى في القرن الرابع الهجري تقريباً كما ذكر الباحثون، فلا أدري عن تاريخ وفاته الذي ذكرتم يا أبا عدي من أين استقيتموه، حيث نقل عنه أناس متقدمون قبل هذا التاريخ.

واسم أبي علي الجرجاني مختلف فيه ولعل الأقرب أنه: الحسن بن يحيى بن نصر الجرجاني، إمام من أهل السنة، له عدة تصانيف منها (نظم القرآن) في مجلدين روى عن العباس بن يحيى العقيلي وروى عنه أبو النضر محمد بن محمد بن يوسف الطوسي. كما في تاريخ جرجان للسهمي ص187، والأنساب للسمعاني 2/ 80، واللباب 1/ 289 والمشتبه للذهبي 1/ 247.

قال الدكتور جودة محمد في كتابه (الواحدي ومنهجه في التفسير) ص141: (شخصية الجرجاني مكتنفة بالغموض والإبهام، والراجح عندي أنه الحسن بن علي الطوسي أبوعلي الجرجاني، وجاء عند الواحدي في البسيط 2/ 486 تحقيق الدكتور محمد الفوزان ــ الحسن بن محمد بن نصر الجرجاني. وقال الدكتور محمد الفوزان في مقدمة البسيط 1/ 96: (هو وهم أو تصحيف من النساخ والأقرب أن الجرجاني: الحسن بن يحيى، ولعل هذا هو الأقرب لأن الثعلبي في تفسيره 1/ 8/أ روى كتاب نظم القرآن من طريق أبي النضر محمد بن محمد بن يوسف الطوسي عن أبي علي الحسن بن يحيى بن نصر الجرجاني وكذلك ابن القيم في كتاب الروح ص 168 نقل عن نظم القرآن للحسن بن يحيى الجرجاني.

وقد نقل عن كتاب نظم القرآن هذا الواحديُّ في كتابه في التفسير (البسيط)، وخاصة عند الحديث عن نظم الآيات، كما نقل عنه في التفسير والنحو واللغة، ويعزو إليه بقوله قال صاحب النظم، ويعد كتاب البسيط من أكثر من نقل عن هذا الكتاب فيما يظهر والله أعلم.

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[11 Apr 2007, 07:32 م]ـ

جزاك الله خيرا يا د. عبد الرحمن

وبالنسبة لتاريخ الوفاة قد نقلته من إحدى الرسائل التي حققت الكشف والبيان. ولم أتثبت منه.

ـ[مروان الظفيري]ــــــــ[11 Apr 2007, 09:09 م]ـ

أخي الكريم

وإتماما للفائدة، انظر الرابط الآتي:

http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=5072

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[12 Apr 2007, 04:33 م]ـ

جزاك الله خيرا يا د. مروان

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير