تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. أنمار]ــــــــ[18 Feb 2007, 04:49 م]ـ

سعادة الدكتور الضاوي حفظه الله من كل مكروه.

لا شك أن صدور مثل هذا الوهم لا يكون إلى على سبيل السهو غير المقصود نظرا لتردد اسم ابن مجاهد بين القراء بكثرة، ولست متهما أحدا بالتقصير لا أنتم ولا من ناقش الرسالة. لكني نقلت تعجبي واستدراكي لئلا ينقل بعض الطلبة هذه المقولة أو غيرها دون تحقق أو رجوع للأصول. وهي إن دلت فإنما تدل على عظمة الخالق وكماله، وأن الطبيعة البشرية قد تغلب في بعض الحالات عند الخاصة كما هي عند العامة.

وتأمل هذه القصة: روى في المنتظم في التاريخ في أحداث سنة تسع وثمانين ومائة

قال أخبرنا القزاز أخبرنا أحمد بن علي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد الأصفهاني حدثنا جعفر الخالدي حدَّثنا ابن مسروق حدَّثنا سلمة بن عاصم قال: قال الكسائي: صليت بهارون الرشيد فاعجبتني قراءتي فغلطت في آية ما غلط فيها صبي قط أردت أن أقول: لعلهم يرجعون فقلت: لعلهم يرجعين فواللّه ما اجترأ هارون أن يقول لي أخطأت ولكنه لما سلمت قال لي: يا كسائي أي لغة هذه قلت: يا أمير المؤمنين قد يعثر الجواد.

فقال: أما هذا فنعم

===========

ولا أدري إن كانت (لا بأس) لديكم في المغرب العربي تعني شيئا آخر.

وهي عند علماء الأصول من ألفاظ التعديل لا الجرح. وانظر مقدمة التقريب، وتدريب الراوي وغيرهما.

ثم ماذا صار في الكون إن لم تبهرني المقالة أمام من ذكرت أسماءهم، علما بأن الحكم إنما كان على 12 صفحة أما الحكم على الرسالة فمتعذر لعدم اطلاعنا إلا على ما يشبه العناوين منها.

والله أعلم.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[08 Jan 2010, 02:44 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

أما بعد فهذا تقرير عن أطروحة دكتوراه دولة أعدها الأستاذ الدكتور عبد الهادي دحاني، تحت إشراف الأستاذ الدكتور محد ديباجي العميد الأسبق، وترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي، و قد أجيزت الأطروحة بميزة حسن جدا سنة 2002 م. وذلك برحاب كلية الأداب، جامعة شعيب الدكالي، الجديدة المغرب.

وتجدون رفقته تقريرا مفصلا عن الأطروحة أعده الأستاذ الدكتور عبد الهادي دحاني، أستاذ القراءات و علوم القرآن و التواصل بشعبة الدراسات الإسلامية.

وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير.

اطلعت على التقرير واستفدت منه , فشكر الله لكم فضيلة الأستاذ الدكتور / أحمد بزوي الضاوي , على جهودكم , وجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

وآمل أن تسعوا لنشر هذه الرسالة حتى يستفاد منها , وأظن من السهل أن تنشروا نسخة الكترونية بصيغة pdf إن أذن الباحث بذلك , ولعله يكون من العلم النافع الذي ينتفع به صاحبه بعد موته , فطرق النشر في هذا الزمن متاحة ومتعددة.

أسأل الله أن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[08 Jan 2010, 04:16 م]ـ

.

بارك الله فيكم يا سعادة الدكتور أحمد بزوي وجزاكم الله عن العلم وأهله خير الجزاء

مع تحياتي.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[09 Jan 2010, 06:18 م]ـ

أشكركم سعادة الدكتور أحمد بزوي الضاوي على التنويه بهذه الأطروحة القيمة، وأثني على ما ذكر الإخوة من أهمية تداولها ونشرها.

كما أود أن أشير إلى أن الباحث قصد بالقراءات المفسرة: كل قراءة كان لها دور في توضيح معنى قراءة أخرى سواء كانت متواترة أو شاذة.

وهذا بخلاف ما هو متعارف عليه -كما أشار في بداية التقرير- من أن إطلاق القراءة المفسرة أو التفسيرية إنما يقع على ما يوضح المعنى من القراءات الشاذة دون المتواترة.

وحول هذا المتعارف عليه يدور كلام الباحثين عند التطرق لهذا الموضوع، وينظر على سبيل المثال هذا الرابط هنا ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=6912) .

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[15 Apr 2010, 12:00 م]ـ

بارك الله فيكم على هذه المعلومات القيمة، وأطيب تحياتي للدكتور أحمد الضاوي وصديقه الدكتور عبدالهادي دحاني.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير