تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[20 Feb 2007, 10:26 م]ـ

جاء في بحثي للدكتوراه كلام حول معنى لعل في كلام الله تعليقاً على كلام لابن القيم في معناها في قول الله تعالى:) لعلكم تتقون (في سورة البقرة، وهذا نص النتيجة التي توصلت إليها:

(تفصيل الكلام في لعل ومعانيها يطول ([1])، ويهمنا هنا ذكر أشهر أقوال أهل العلم في معنى لعل في كلام الله، مع بيان معناها في هذا الموضع في آية البقرة.

والذي توصلت إليه بعد طول بحث في هذه المسألة يمكن تلخيصه في النقاط التالية:

· جمهور أئمة اللغة على أن لعل للترجي والإشفاق، وأنها لا تصلح للتعليل. ([2])

· حملُ "لعل" في القرآن على معنى واحد لا يستقيم؛ بل إن معناها يختلف من موضع إلى آخر حسب سياقها وموضعها. فهي في ابتداء الكلام تفيد معنى غير المعنى الذي تفيده إذا جاءت بعد طلب، ومعناها في كلام الله U ليس كمعناها في كلام غيره. ([3])

· الجزم بالقول الراجح في هذه المسألة مما أشكل عليّ، والذي ظهر لي أن إبقاء لعل على أصلها في الترجي والإطماع أولى الأقوال بالصواب للأسباب التالية:

1. أنه قول المحققين الحذاق من أئمة اللغة، كما أنه قول جمهورهم؛ وهذا من وجوه الترجيح.

2. أن الأصل في حروف المعاني حملها على المعنى الأصلي المشهور، ولا يحسن حملها على غيره من المعاني إلا بقرينة واضحة تمنع من حملها على المعنى الأصلي؛ ولا قرينة مقبولة هنا كما سيأتي إيضاحه في السبب التالي.

3. أن القرينة التي صرفوا لأجلها لعل عن معناها الأصلي، وهي أن الترجي يستلزم الجهل بالعاقبة - وهذا لا يليق بالله U - قرينة ضعيفة بل مردودة؛ لأنها مبنية على مساواة ما يوصف به الله U ، وما يضاف إليه بما يوصف به المخلوق، وما يضاف إليه؛ وهذا مما قرر أهل السنة بطلانه، وأن القاعدة في مثل هذا أنه) لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ((الشورى: من الآية11).

وقد وقفت على تفسير محرر ل" لعل " قاله أحد المتأخرين راعى فيه هذا الجانب،فقال مفسراً لها: (ترجية من الله واقعة لكماله،والترجية من غيره متوقعة لعجزه.) ([4]) وهذا هو معنى قول من قال: لعل من الله واجب.)


([1]) انظر تفصيل ذلك في رصف المباني في شرح حروف المعاني للمالقي ص434 - 436، والجنى الداني في حروف المعاني للمرادي ص579 - 582، ومغني اللبيب لابن هشام 1/ 317، والبرهان في علوم القرآن للزركشي 4/ 336 - 339، والإتقان في علوم القرآن للسيوطي 1/ 549، ودراسات لأسلوب القرآن الكريم لمحمد عبد الخالق عضيمة القسم الأول 2/ 596 - 601، والأدوات النحوية في كتب التفسير للدكتور محمود الصغير ص499 - 500، 681 - 683، ورسالة: لعل وتوسعات العرب في ستعمالاتها للدكتورة فاطمة عبدالرحمن [من مطبوعات معهد البحوث العلمية بجامعة أم القرى 1419]، وكتاب: لعل في القرآن الكريم للدكتور زين كامل الخويسكي [دار المعرفة الجامعية – الإسكندرية – الأولى 1989]

([2]) انظر الكليات للكفوي ص 794، وممن صرح بأنها ليست للتعليل أبو حيان في البحر المحيط 1/ 155،و الصفاقسي في كتاب المجيد في إعراب القرآن المجيد ص149،و المرادي في توضيح المقاصد والمسالك في شرح ألفية ابن مالك 1/ 523

([3]) انظر التحرير والتنوير لابن عاشور 1/ 330، ومعجم حروف المعاني في القرآن الكريم لمحمد حسن الشريف 2/ 928.

([4]) تفسير سورة الرعد للدكتور محمد مصطفى على مصطفى ص 51.

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[21 Feb 2007, 10:08 ص]ـ
أحيل السائلين الى راي اظن ان فيه نفعا كبيرا ذكره الشيخ محمد رشيد رضا في تفسير المنار عند آية سورة البقرة (لعلكم تتقون)

ـ[الكشاف]ــــــــ[23 Feb 2007, 06:17 ص]ـ
اسمحوا لي بهذه المداخلة. ولعلي أرتبها على ترتيب أخي السائل.

1 - أي الأقوال أرجح؟
- الخلاف في دلالة (لعل) قديم بين النحويين، ولكلٍ رأيه واختياره، وليس لواحد منهم دليل قاطع يوجب المصير إلى قوله فحجج النحو هي اختيارات عقلية، واستنباطات من سياق النصوص، ولذلك فحجج النحو تتهم بالضعف والفتور كما قال ابن فارس الرازي:
ترنو بطرف فاتن فاتر = كأنه حجة نحوي
أي في ضعفه، ولذلك فلك أن تختار ما تراه مناسباً من هذه الأقوال، وفي ظني أن قول سيبويه رحمه الله له وجاهته.

2 - هل القول الذي رجحه المصنف وهو رأي سيبويه فيه تأويل للصفات على غير المراد بها؟ و هل تشبيه"لعل" هنا بـ"أو" في محله؟
ليس فيما اختاره المصنف تأويل للصفات، وما ذكره الدكتور أبو مجاهد العبيدي كلام وجيه، فمعناها في حقه تعالى غير معناها في حق المخلوق، والأصل قوله (ليس كمثله شيء ... الآية)
وتشبيهه للعل بأو في جانب أنها تكون في حق الله سبحانه وتعالى لمعنى وفي حق البشر لمعنى آخر لا في أصل دلالتهما.

4 - رد المصنف القول الثالث وهو مجيئها بمعنى الاستفهام بأنه لا معنى له أصلاً، ما مدى صحة هذه القول، وهل وردت "لعل" في القرآن بمعنى الاستفهام؟
نسب الهروي في كتابه الأزهية هذا المعنى للكوفيين وارتضاه هو وشاهده قوله (قولك للرجل: لعلك تشتمني؟
تريد: هل تشتمني فيقول: لا أو نعم) [الأزهية 227]
وأورد ابن هشام شاهداً للاستفهام وهو قوله تعالى: (لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا) المغني 1/ 288
وفي الحق إن السياق هو الذي يحدد المعنى الدقيق للحرف والله أعلم. وأنصح بالعودة لكتاب:
الحروف العاملة في القرآن الكريم بين النحويين والبلاغيين لهادجي عطية الهلالي ص 168

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير