تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[26 Apr 2010, 04:30 م]ـ

هناك سنّة غير حميدة في وطننا العربي وهي أن نكرم من مات وانقضى ودفن تحت التراب وانتهى. لماذا لا يكون تكريمنا للعلماء وهم بين ظهرانينا؟ لماذا لا نعطيهم بعض حقوق ما لهم علينا؟.

الفكرة جيدة ولكنها تحتاج الى جهود جبارة. والاصل أن يكون التكريم من قبل دولنا ومن موازنة وزارة الثقافة لكل دولة. لا أدري كيف ستتم عملية التصنيف للعلماء. وما هو تعريف العالم الذي يستحق التكريم؟ ومن الذي يحدد أن هذا عالم وهذا ليس بعالم؟ وهل العلماء أنفسهم هم الذين سيشكلون تلك الهيئة المقترحة؟ أنا أظن أن تعريف العالم هو الذي لديه علم شرعي متخصص يقدمه للناس ويخدم به الامة سواء كان مشهوراً أم غير مشهور. وسواء كان صاحب علم غزير أم شحيح فهو لا يخرج من دائرة العلماء وإذا خرج فهو إذاً جاهل. وهذا محال. العلماء يا اخوتي آلاف مؤلفة ولكن الاقدار جعلت بعضهم معروف والبعض الآخر غير معروف. ولكن رغم أنهم آلاف فهذا لا يعني أن نلغي الفكرة. فالتكريم يكون أحياناً بطرق بسيطة غير معقدة مثل الدرع والوسام والشهادة تعطى تلك التكريمات حسب جهد العالم وحسب قوة وغزارة علمه. وتعطى للأقل منه شهادة تشجعه على البحث والاستمرار في العطاء. أنا أظن أن الفكرة يمكن أن تطبق من خلال هيئات علماء المسلمين وروابطهم المنتشره في بلادنا العربية والاسلامية. هناك علماء أجلاء ليس لهم علاقة بفقه ولا تفسير ولكنهم ضالعين في التفسير العلمي للآيات. هناك من هو ضالع في الدعوة الى الله. وبعضهم ضالع بإصول الترجمة وفنونها الصعبة التي لا يتقنها إلا هو. الامر صعب والجهود يجب أن تبدأ من الدولة لوضع الاسس والشروط أو أن تقوم بالتكريم الشامل على حسب الدرجة العلمية والمكانة الفعلية.

اقتراح بناء يحتاج للجهود. وبارك الله بالمقترح والمقترحين وبعلمائنا الصالحين. والحمد لله رب العالمين.

ـ[محب البشير]ــــــــ[26 Apr 2010, 08:24 م]ـ

فكرة رائعة أخي د جمال أبو حسان، أشد على يدك و أسأل الله لك التوفيق و السداد.

أما ما ذكرت من أمر إنشاء جمعية فهذا يتطلب جهدا كبيرا و مالا وفيرا و لكن المشاريع الكبار تبدأ بفكرة بين رجلين صاحب الفكرة و من يرعاها، و لقد أحسنت إذ عرضت فكرتك في ملتقى أهل التفسير فهو ملتقى نراه مباركا و الحمد لله.

غير أن لي نظرة أخرى لاقتراحكم قد تجعله أقرب للتطبيق و أبعد في الاحترافية، وهو أن نجعل تكريما خاصا نسميه {جائزة مركز تفسير لتكريم خَدَمَة القرآن الكريم و علومه} و يتولى الإشراف عليها من ترضون من أعضاء الملتقى و المشرفين و يوضع لذلك لجنة خاصة تواكب مراحل تطوره و يمكنكم متابعة هذه الجائزة و الإفادة من خبرتها لمدة معينة تنطلقون منها إلى مشروعكم الناجح بإذن الله تعالى.

و أن يكون للملتقى جائزة يقدمها، فأظن أن كثيرا من المواقع العالمية يملكون هذا، و أهل القرآن أحق بهذا منهم.

هذا اقتراح أرجوا من الله أن يحوز على رضاكم. دمتم موفقين.

أخوكم: محب البشير

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[26 Apr 2010, 10:26 م]ـ

والله لقد تنوسيت هذه الجمعية واراها اطلت براسها بين ثنايا كتابات الاخوة الفضلاء جزاهم الله خيرا على مشاركاتهم ولكن انا اعلم المعيقات الكثيرة لمثل تشكيل الجمعيات وعند الناس قاعدة في الوطن العربي للاسف فحواها اذا اردت ان تقتل مشروعا فشكل له لجنة

اللجنة التي اقصدها لا تحتاج دينارا ولا درهما ولكنها تحتاج نوايا مخلصة وعمل دائب وهو ما يتوفر عند كثيرين من اهل هذا الملتقى ولذلك طرحت الفكرة هنا ويكفي لانجاحها ان يتواصل المشاركون في تكوينها عبر الايميل فحسب وقد كنت عملت لجنة مني انا شخصيا مع جمال ابي حسان شآبيب رحمة الله تعالى عليه ونجحت في اصدار كتاب تكريم العلامة فضل عباس ولا اظن ان الامر عسير بل هو سهل وهين ولربما تسمعون عن انجازاتها في القريب ما تنبهر به الالباب وفقنا الله واياكم الى ما فيه الخير.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Apr 2010, 07:57 م]ـ

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب البشير

غير أن لي نظرة أخرى لاقتراحكم قد تجعله أقرب للتطبيق و أبعد في الاحترافية، وهو أن نجعل تكريما خاص انسميه {جائزة مركز تفسير لتكريم خَدَمَة القرآن الكريم و علومه} و يتولى الإشراف عليها من ترضون من أعضاء الملتقى و المشرفين و يوضع لذلك لجنة خاصة تواكب مراحل تطوره و يمكنكم متابعة هذه الجائزة و الإفادة من خبرتها لمدة معينة تنطلقون منها إلى مشروعكم الناجح بإذن الله تعالى.

و أن يكون للملتقى جائزة يقدمها، فأظن أن كثيرا من المواقع العالمية يملكون هذا، و أهل القرآن أحق بهذا منهم.

هذا اقتراح أرجوا من الله أن يحوز على رضاكم. دمتمموفقين.

أخوكم: محب البشير

أسأل الله لأخي الدكتور جمال أبو حسان التوفيق والسداد، فهو من الباحثين الجادين في خدمة العلم وأهله، وله جهود مشكورة في هذا الميدان أرجو ألا يحرمه الله أجرها وبرها.

وأما ما ذكرته أخي العزيز محب البشير فقد بدأنا في مركز تفسير بعمل ذلك حقاً وسنواصل فيه بإذن الله، وهو أقل حقوق أساتذتنا وعلماءنا علينا جزاهم الله خيراً.

ولعلك تراجع هذا الموضوع لترى خبر هذا التكريم

مشروع تكريم أهل الريادة في البحث العلمي في الدراسات القرآنية: الفكرة والغاية ( http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=17680)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير