تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وما ذكرنا عن الربيع بن أنس بلا إسناد فهو ما:

حدثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ثنا عبد الله بن أبي جعفر عن الربيع بن أنس.

وما ذكرنا فيه عن مقاتل فهو ما:

قرأت على محمد بن الفضل بن موسى عن محمد بن علي بن الحسين بن شقيق عن محمد بن مزاحم عن بكير بن معروف عن مقاتل. " (مقدمة تفسير ابن أبي حاتم الرازي).

ويمكننا أن نوجز منهج ابن أبي حاتم الرازي (ت 327 هـ) في الخطوات المنهجية التالية:

1 - يذكر الآية موضوع التفسير.

2 - يذكر السند كاملا.

3 - يذكر المروية التفسيرية.

4 - كما أن له طريقة لا تكاد تتخلف في ترتيب المرويات التفسيرية، حيث يبدأ بالأحاديث التبوية الشريفة، و يعقبها بمرويات الصحابة فالتابعين فأتباع التابعين، فأتباع أتباع التابعين. وهو لا يبدأ بتفسير الآية ثم يورد الأحاديث النبوية الشريفة و مرويات السلف في التفسير الموافقة للمعنى الذي يراه، كما أنه لا يرجح بين هذه المرويات، و لا يذكر أحوال السند، مما جعل بعض مروياته تتسم بالضعف، و أحيانا بالضعف الشديد، ومنها الضعيف الذي لا ينجبر، مما يحتم النظر في أحوال السند توخيا لأصح المرويات التفسيرية.

5 - أما عن صلة تفسير ابن أبي حاتم الرازي (ت 327 هـ) و تفسير الإمام الطبري (ت 310 هـ) فتتمثل في اعتمادهما المرويات التفسيرية المأثورة عن السلف، و إهمال ابن أبي حاتم لحال السند دائما، في حين يتركه الطبري غالبا، كما أن الطبري يفسر القرآن بالقرآن، و بالسنة، كما أنه ينتقد السند أحيانا، و له موقف من الإسرائيليات، كما أولى عناية خاصة بالقراءات القرآنية، و جعل منها أداة تفسيرية، ويؤخذ عليه رده لبعض القراءات المتواترة، كما عرض للقضايا الفقهية، و المسائل العقدية التي اتبع فيها مذهب أهل السنة و الجماعة. كما وظف الشعر و الكلام العربي الفصيح، و احتكم في كل ذلك إلى سنن العرب ففي الكلام.

6 - أما ابن كثير (ت 774 هـ) فقد جعل من تفسير ابن أبي حاتم و تفسير الطبري مرجعين من المراجع المعتمدة في تفسيره.

7 - طبع الجزء الأول من تفسير ابن أبي حاتم الرازي وهو يشمل تفسير الفاتحة و البقرة، وذلك بتحقيق الأستاذ الدكتور أحمد عبد الله العماري الزهراني، مكتبة الدار بالمدينة المنورة، 1408 هـ.

8 - وطبع الجزء الثاني وهو يتضمن تفسير القسم الأول من سورة آل عمران من الآية الأولى إلى الآية 167.وذلك بتحقيق الأستاذ الدكتور حكمت بشير ياسين، بالدار نفسها والتاريخ نفسه.

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Mar 2007, 06:16 ص]ـ

أضف إلى ما تفضل به أستاذنا الضاوي وفقه الله أن تفسير ابن أبي حاتم يطبع الآن محققاً تحقيقا كاملاً في دار ابن الجوزي بالدمام وهو على وشك الصدور بإذن الله، ونحن ننتظر صدوره لأهميته. وهو التحقيق الذي ابتدأه الدكتور حكمت بشير ياسين والدكتور أحمد العماري وفقهما الله وأكمله بعدهما عدد من طلبة الدكتوراه بجامعة أم القرى.

ـ[مروان الظفيري]ــــــــ[23 Mar 2007, 01:28 م]ـ

أخي الكريم:

ليتك رجعت إلى البحث في هذا المنتدى، ففيه:

(أخوكم هشيم الواسطي يسأل عن أحسن طبعات تفسير ابن أبي حاتم)

وهذا رابطه:

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=2647

وشكرا

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[23 Mar 2007, 01:31 م]ـ

الكتاب مطبوع في الأسواق وهذه الطبعة هي أصل التحقيق للرسائل العلمية التي سجلت في الكتاب لكن قام الناشر بحذف الهوامش كما حدثني بذلك أحد أصحاب هذه الرسائل ومن المعلوم أن ابن أبي حاتم لا توجد له نسخة كاملة ولذا تصرف الناشر فأكمل الكتاب من كتب التفسير الأخرى التي استفادت من تفسير ابن أبي حاتم كتفسير ابن كثير والدر المنثور فليتنبه لذلك.

ـ[عبدالرحمن شاهين]ــــــــ[24 Mar 2007, 01:20 م]ـ

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل الدكتور أحمد الضاوي على هذا الايضاح و التوطئة المهمة جعله الله في ميزان حسناتكم

وكذلك الإخوة الأعزاء على مداخلاتهم المهمة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير