تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل للفعل (يلي).

قد: حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

نُفيا: نفيا: فعل ماض مبني للمجهول , والألف للإطلاق , ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود على (ما) الموصولة [وجملة "ولا يلي ذي اللام ما قد نفيا" لا محل لها من الإعراب؛ لأنها مستأنفة].

ولا: الواو عاطفة ,لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب

من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

الأفعال: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة (والجار والمجرور "من الأفعال" متعلق بمحذوف حال من (ما) الثانية والتقدير: ولا يلي هذه اللام الخبر الذي كرضي حال كونه كائن أو استقر من الأفعال.

ما: اسم موصول مبني على السكون معطوف على "ما"الأولى في محل رفع.

كرضيا: الكاف حرف جر , ولفظ "رضي" في محل جر بالكاف والألف للإطلاق , وهذا الجار والمجرور "كرضيا" متعلق بمحذوف صلة وجوباً تقدير: ما استقر كرضي.

***************************************************************************

185) وقد يليها مع قد كإن ذا **لقد سما على العدا مستحوذا

وقد: الواو حرف استئناف , قد: حرف تقليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يليها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدره منع من ظهورها الثقل , والفاعل: ضمير مستتر تقديره هو يعود على الفعل الماضي المتصرف (كرضيا) والهاء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

مع قد: قد: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف و (قد) مضاف إليه وهذا الظرف (مع) متعلق بمحذوف حال وجوباً من فاعل "يليها" والتقدير: وقد يليها الخبر الماضي المتصرف حال كونه كائناً أو استقر مع قد.

كإن ذا: الكاف جاره لقول محذوف والتقدير: كقولك (والجار الكاف مع مجروره المحذوف) متعلق بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف أيضاً والتقدير: وذلك كائن أو أستقر كقولك إن. إن: حرف توكيد ونصب , وذا: إسم إشارة في محل نصب إسم إن.

لقد: اللام لام الابتداء , وقد: حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

سما: فعل ماض مبني على الفتح المقدر , وفاعله ضمير مستتر جوازاً يعود على (ذا).

على العدا: جار ومجرور متعلق بالفعل (سما) [وجملة لقد سما على العدا مستحوذا] في محل رفع خبر "إن" وجملة [إن ذا لقد سما على العدا مستحوذا] في محل نصب مقول القول المحذوف والتقدير: كقولك إن ذا لقد سما على العدا مستحوذا.

مستحوذا: حال من فاعل (سما) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

معنى البيت:

أشار ابن مالك في هذا البيت إلى حالتين لا تدخل اللام فيها على خبر "إن" المكسورة وهي:

1 - إذا كان خبر "إن" منفياً , فلا تقول: إن زيداً لما يقوم , وقد شذ دخول اللام في خبر "إن" المنفي بـ"لا" في قول الشاعر (وأعلم إن تسليماً وتركا**للا متشابهان ولا سواء) ’ فالشاهد هنا (للا متشابهان) حيث دخلت اللام في خبر "إن" المنفي بـ"لا" وهذا شاذ.

2 - إذا كان خبر "إن" فعلاً ماضياً متصرفاً غير مقرون بقد لم تدخل عليه اللام , فلا تقول: إن زيداً لرضي وأجاز ذلك الكسائي وهشام.

الحالات التي يجوز فيها دخول اللام على خبر "إن" المكسورة هي:

1 - إذا كان الفعل الماضي غير متصرف (جامد) فيجوز أن تدخل اللام على الخبر نحو (إن زيداً لنعم الرجل وإن خالداً لبئس الرجل .. وهذا مذهب الأخفش والفراء , وسيبويه لا يجيز ذلك.

2 - إن كان الماضي المتصرف مقترناً (بقد) فيجوز دخول اللام نحو (إن زيداً لقد قام).

3 - إن كان الفعل مضارعاً سواء كان متصرف نحو: إن زيداً ليرضى أو غير متصرف نحو: إن زيداً ليذر الشر , إذا لم يقترن الفعل المضارع بـ (السين وسوف) فإن إقترن بهما ففي المسألة خلاف (فيجوز إذا كان اقترن بسوف على الصحيح , وإما إذا كان السن فقليل.

***********************************************************************

إعراب الآجرومية:

باب الإعراب

(الإعراب: هو تغيير أواخر الكلم لا ختلاف العوامل الداخلية عليها لفظاً أو تقديراً)

الإعراب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهر على آخره.

هو: ضمير فصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

تغيير أواخر الكلم: تغيير: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف , وأواخر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وأواخر: مضاف , والكلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

لاختلاف العوامل: اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب , اختلاف: مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره [والجار والمجرور لاختلاف متعلق بـ (تغيير)] , واختلاف: مضاف , والعوامل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

الداخلة: نعت لـ (العوامل) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

عليها: جار ومجرور متعلق بـ (الداخلة).

لفظاً أو تقديراً: منصوبان على الحال أو منصوبان على التمييز؛ أي: تغيير أواخر الكلم من جهة اللفظ أو من جهة التقدير , ويصح نصبهما على المصدرية؛ فيصير صفة لموصوف محذوف أي تغييراً لفظياً أو تغييراً تقديرياً , ويصح أن يكونا منصوبين بنزع الخافض , أي التغير في اللفظ أو في التقدير ... ).

فائدة (7):

"قد" لها عدة معاني منها:

- تكون (قد) بمعنى (حسب) كقولك (قد زيد درهم).

إعراب المثال:

قد: مبتدأ مبني على السكون في محل رفع أو مرفوع بضمة ظاهره على الدال (فيصح البناء والإعراب). وقد: مضاف , وزيد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة , درهم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

- تكون (قد) اسم فعل بمعنى (يكفي) ينصب المفعول ويرفع الفاعل: نحو قد زيداً درهم:

إعراب المثال:

قد: اسم فعل بمعنى يكفي مبني على السكون , زيداً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. درهم: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير