تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

والآن وصلت معكم إلى الشرط الرابع والأخير من شروط الكلام عند النحاة وهو الوضع العربي، ومعناه أن يكون الكلام عربياً وهذا واضح، فكلام العجم: الأتراك والفرس والبربر واليهود وغيرهم من الذين هم من غير العرب لا يُسمَّى كلاماً؛ لأنه ليس عربياً، وقولك لصديقك:? what are you doing لا يُسمَّى كلاماً أيضاً للسبب نفسِه.

مثال ما اجتمعت فيه الشروط الأربعة قولهم في الحكمة: "حُسْنُ الأعمالِ نتائجُ حسْنِ الأحوالِ"، فإنّه ينطبق على هذا القول أنّه لفظ حالَ نطقنا به، وينطبق عليه أنّه مركب؛ لأنه متشكل من كلمتين فأكثر، فعندنا مبتدأ وهو (حسن الأعمال)، وخبر وهو (نتائج)، وهو كلام مفيد فائدة تامة يحسن السكوت عليها من المتكلّم، وهو كذلك كلام عربي؛ لأنّه بالوضع العربي.

وأخيراً أرجو منكم أيها الإخوة ألاّ تخلطوا بين الكلام عند النحاة والكلام عند اللُّغويين؛ لأنّ الكلام عند النحاة متمايز بهذه الشروط الأربعة: (1 - اللفظ، 2 - التركيب، 3 - الإفادة، 4 - الوضع العربي)، بخلاف الكلام عند اللُّغويين فشرطه الإفادة فقط، وبهذا نعلم أنّ كلّ كلام عند النحويين فهو كلام عند اللُّغويين؛ لأنّه مفيد وكل ما أفاد فهو كلام لغوي، وليس كل كلام عند اللغويين يعد كلاماً عند النحويين؛ لأنه ربما لم يكن لفظاً، فدائرة الكلام عند النحاة أضيق منها عند اللغويين لكثرة تقييداتهم له، بخلافه عند اللغويين الذين لم يشترطوا له إلاّ قيداً واحداً هو الإفادة، فكل ما فقد شرطاً من شروط الكلام عند النحْويين فهو كلام عند اللغويين إذا أفاد.

وبهذا نفهم معنى الكلام الذي ذكره الإمام ابن مالك في بداية الألفية عندما قال: "كلامنا لفظ مفيد كاستقم"، فهو يقصد بقوله (كلامنا) الكلامَ عند النحْويين لا عند اللُّغويين وقد ذكر في البيت شرطين من شروط الكلام: هما اللفظ، والإفادة، واستغنى عن شرط التركيب، لأنه متضمن في شرط الإفادة، فالكلام لا يكون مفيداً إلاّ إذا كان مركباً، واستغنى عن ذكر الشرط الرابع بالمثال الذي ذكره؛ لأنّه بالكلام العربي، والضمير (نا) في قوله (كلامنا) عائد على النحاة.

والحمد لله رب العالمين.

دعاءكم

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[12 - 09 - 2010, 08:52 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

الأستاذ الفاضل: طالب نجيب

جزاك الله خيرا، نافذة قيمة سوف نتابعها ـ بإذن الله ـ جعلها الله في موازين حسناتكم يوم تلقونه، وكتب الله لكم الأجر والمثوبة / اللهم آمين.

سوف أعود للقراءة / إن شاء الله؛ حتى استفيد .... فنحن أيضا مبتدئون.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير