تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جانب من سيرة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن العنقري]

ـ[العوضي]ــــــــ[14 - 11 - 07, 12:07 م]ـ

الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن العنقري

(1290 هـ - 1373 هـ)

الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم بن سليمان بن ناصر بن إبراهيم بن خنفر العنقري ويقال لعشيرته الأدنين (آل عبد الرحمن) , نسبه إلى جده (عبد الرحمن بن محمد) وآل عناقر عشيرة كبيرة من بني سعد بن زيد مناه أحد البطون الكبار في قبيلة تميم الشهيرة.

ولد المترجم في بلدة - ثرامداء - إحدى بلدان الوشم وهي بلدة بني سعد الذين منهم العناقر من قديم الزمان.

قال ياقوت: (ثرمداء ماء لبني سعد في وادي الستارين).

وقال نصر: (ثرمداء موضع بالوشم بناحية اليمامة وهو خير موضع بناحية اليمامة وهو خير موضع بالوشم). ا هـ.

وقال البكري: (ثرمداء قرية بالوشم وإليها تنتهي أوديته جمعاء).

وهي لا تزال كما وصفها العلماء تقع من شقراء عاصمة الوشم من الناحية الجنوبية بنحو ثلاثين كيلو وشملتها نهضة المملكة العربية السعودية فأصبحت الآن مدينة كبيرة فيها معالم الحياة الحديثة ومرافقها.

ومن هذه البلدان تفرق العناصر في بلدان نجد ومن أشهر بطونهم آل معمر الذين أمراء مدينة العيينة وما حولها ثم أنفرض حكمهم لا يزالون أسرة مشهورة في نجد كما أن من الأسر الشهيرة من العناقر (آل شبلي) سكان مدينة عنيزة ومن العناقر آل أبو عليان صاروا رؤساء مدينة بريدة في القصيم ولا تزال بقاياهم في نجد ولكن رؤساء بلد ثرمداء حتى الآن هم عشيرة الشيخ المترجم.

ومن أقرب الأسر النجدية إلى عشيرة المترجم أصحاب المحلات التجارية في العراق والكويت والهند المعرفون ب (آل إبراهيم) والذين زعيمهم (يوسف آل إبراهيم) الذي قاوم الشيخ مبارك آل صباح في قصة معروفة فالشيخ يوسف هذا ابن عبد الله بن عيسى بن محمد بن إبراهيم بن ريمان بن إبراهيم وهنا يجتمع نسبة بنسب الشيخ المترجم.

ولد المترجم في بلدة ثرمداء عام 1290 هـ وقتل والده وله من العمر سنتان فنشأ في حجر والدته وأعمامه ولما بلغ السابعة من عمرة أصيب بالجداري ففقد بصره فعطفت عليه الكبرى من عماته وجعلته عند مقرئ في بلدتهم يقال له (عبد الله بن ماجد) كي يحفظه القرآن , كما اختارت له إمام البلدة أيضا (حمد بن شعيل) ليدرسه في مختصرات التوحيد والفقه حتى صار لديه مبادئ في العلوم الشرعية طيبة.

ولما بلغ السادسة عشر من عمره سافر إلى الرياض حيث العلماء الكبار فشرع في القراءة على العلامة الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف بكتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب ورسائله وبالتفسير والحديث وأصولها كما أخذ الحديث على الشيخ إسحاق بن عبد الرحمن والفقه على الشيخ محمد بن محمود والنحو واللغة العربية على الشيخ حمد بن فارس , وصار يترد بين بلدته ومدينة الرياض فيقضي الخريف والشتاء عند والدته في بلدة والربيع والصيف في الرياض للقراءة ومكث على هذه الحال أحد عشر عاما وكان مجدا مجتهدا في دروسه وتعلمه كما أنه موضع العناية من مشايخه لما توسموا فيه من الذكاء وما رأوا فيه من الإقبال.

هذا , وله في أول حياته مرائي تبشر بالخير نذكر بعضا منها , مما حدث به أخوه لأمه محمد العنقري فقد ذكر الشيخ أنه كان يمشي في سوق الحسينية في بلد ثرمداء فقابلة صفوة الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ومعه قدح مملوءة حليبا فناوله إياه وقال صلى الله عليه وسلم له: اشرب فشرب نصفه فألح عليه أن يشرب الباقي فشربة وقد أول هذه الرؤيا بالعلم الذي تعلمه وتضلع منه.

كما ذكرنا أنه اجتمع بالرؤيا مع الإمام أحمد رحمه الله وقرأ عليه شيئا من الفقه والحديث واجتمع بشيخ الإسلام ودرس عليه كذلك في الرؤيا وله من المرائي المبشرة الشيء الكثير.

وفي هذه الفترة من زمن طلبة للعلم توفى إمام مسجد بلدتهم ثرمداء حمد بن شعيل عام 1321 هـ فتعين بدله إماما في المسجد ومدرسا في مبادئ العلوم وأسندوا إليه مهمة الأمر بالمعرف وإجراء عقود الأنكحة وكتابة وثائق عقود المبايعات والإجارات في هذه البلدة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير