تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[*تثوير المحضور في الرواية الانثوية العربية المعاصرة*]

ـ[سهى الجزائرية]ــــــــ[01 - 08 - 2008, 03:42 ص]ـ

السلام عليكم.

;) اعزئي المطلعين على هذا الموضوع. احاول بكل جراة واجتهاد كبيرية ان الج الى عالم الرواية المعاصرة بكل تحتويه من كوامن وخفايا تستدعي من الدارس ان لا يمر عليها مرور الكرام وانما يقف وقفة تاملية بعين ثاقبة. لكل فكرة مقودة بين طيات جملة الاعمال الروائية الانثوية.

فقبل الكتابة في هذا الموضوع. الذي قد حضرت له جيد اعزاءي. والذي اقترح ان يكون في شكل مقالات على صورة حلقات.حتى لا يمل القارئ الكريم.من ذلك الكم الكبير من الافكار.

ما رايكم في هذا الاقتراح؟ ولعلمكم فالكتابات الروائية المعاصرة تخفي من ورائها الكثير والكثير.وكذلك تحمل دائما الجديد وما لم يكن يتوقع.

واخص مجموع مقالاتي بالتركيز على الاعمال الروائية الجزائرية.

مع فائق احترامي

ـ[بَحْرُ الرَّمَل]ــــــــ[01 - 08 - 2008, 05:47 م]ـ

نحن في الانتظار ........

ـ[سهى الجزائرية]ــــــــ[01 - 08 - 2008, 11:57 م]ـ

بعد النصف الثاني من القرن 20فعلا قد اثبتت المراة العربية وجودها الى جانب الرجل في عالم الرواية خاصة فيما يتعلق بقضايا المرأة باعتبارها هي الفاعل والمفعول به.ومن ذلك نجد ان هناك عتبات داخل المتون السردية الانثوية ذلك الحضور الفعال لها في تفعيل الحياة بمختلف جوانبها وعليه فان الباحث المطلع على الخطابات الانثوية في الفترة السابقة فهي ليست على ثنائية ضدية مع الخطاب الذكوري. وانما هو البحث عن ملامح الانتلجينسيا الانثوية المعاصرة. بمبعد عن تلك الطقوس الايديولوجية المؤلوفة سابقا في العالم الذكوري.

وخلاصة ذلك: ان الامرأة بهذا الخطاب الضدي التثاقفي والخلافي معا، تعلن عن وجودها ككائن مبدع شانها في ذلك شان الرجل.

............... يتبع

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير