تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[*مسار الرواية الجزائريةالحافل*]

ـ[سهى الجزائرية]ــــــــ[07 - 08 - 2008, 02:58 ص]ـ

ان فاتح ثمانينات القرن الماضي بمثابة تاشيرة الولوج الى عالم الرواية في المغرب العربي بصفة عامة. حيث اخذت هذه الاخيرة الصورة المرموقة وذلك بفضل المشتغلين بها والتي صارت محل اهتمام القارئ العربي.ومن ذلك نجد الرواية الجزائرية هي الأخرى استعادت انفاسها خاصة بعد تلك الازمات الخانقة والتي شهدتها في مرحلة 70.والتي اصبحت على اثرها جملة من التراكمات تفتقد في معظمها الى ابسط عناصرها الفنية راصدة بذلك احداث الواقع ليس الا.ومن ذلك يمكن القول بأن الرواية الجزائرية في مسيرتها مثل: الجنين في بطن امه.اذن ماهو اهم عامل اخرج الرواية الجزائرية في تلك الصورة؟ وكذا رغم تأخر ظهورها مقارنة مع قريناتها في المغرب العربي.اصبحت تحتل الصدارة؟

يمكن الاجابة عن ذلك بايجاز.هو ظهور ما اصطلح على تسميته بالثالوث المحرم:السياسة -الجنس-الدين. هذا الاخير -الثالوث- الذي رفع راية التحدي لكسر كل ماهو مألوف.وبالتالي الكشف عن كل ماهو مسكوت عنه في المجتمع الجزائري.فعلا هذا ما يبرز خصوصية الروائي الجزائري بوعيه الكامل بظروف واقعه، باعتباره مسؤولا لا عما هو كائن بل عما هو ممكن ان يكون.ولا عما هو معروف ومتعارف عليه.بل عما هو مجهول ولم يكتشف بعد.كما أن ابداعية الرواية الجزائرية تتمظهر في ذلك الاتصال المباشر بين المبدع*الروائي* والمجتمع. كاشفا عن خفاياه وعلله محاولا علاجها.وهذا فعلا ما صنع تميز الرواية الجزائرية بلا منازع.

والسؤال المطروح: ماهي تجليات توظيف مستويات هذا الثالوث في الرواية الجزائرية؟ اجيب عنه في المقال المقبل ان شاء الله مستحضرة بذلك نماذج من الاعمال الروائية الجزائرية.

هي في الحقيقة اجتهادات مني كطالبة علم.فاعذروني ربما على أسلوبي الركيك نوعا ما مقارنة مع اساليب الزملاء الاساتذة في هذا المنتدى الراقي.

ـ[سهى الجزائرية]ــــــــ[23 - 08 - 2008, 06:05 ص]ـ

هل اكمل ام لا

ـ[سهى الجزائرية]ــــــــ[23 - 08 - 2008, 06:07 ص]ـ

هل اكمل ام لا

ـ[سمية ع]ــــــــ[23 - 08 - 2008, 11:02 ص]ـ

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك سهى

أنا أنتظر المزيد

ـ[بَحْرُ الرَّمَل]ــــــــ[23 - 08 - 2008, 02:55 م]ـ

تابعي بارك الله فيك

ـ[باشلار]ــــــــ[23 - 08 - 2008, 10:46 م]ـ

رائع سهى

اكملي الموضوع.

باشلار

ـ[سهى الجزائرية]ــــــــ[23 - 08 - 2008, 11:04 م]ـ

شكرا على الاهتمام.قريبا ان شاء الله

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير