تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[التفسير المنتخب هل اعتمده؟]

ـ[يوسف الحوشان]ــــــــ[10 Jan 2008, 02:55 م]ـ

غفر الله للجميع

هل اعتمد على (المنتخب في تفسير القرآن الكريم) وهو من تأليف لجنة من علماء الأزهر، وقد طبعه المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية

لبرنامج حاسوبي جديد للمبتدئين

وهل هناك دراسة تفصيلية عن هذا التفسير للاستفادة منها وتجنب الاخطاء (ان وجدت)

شكر الله للجميع جهدهم

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Jan 2008, 03:02 م]ـ

هذا التفسير من أجود التفاسير المختصرة المطبوعة، لجودة أسلوبه ومتانة عبارته.

ولكن لماذا لا تعتمدون على التفسير الميسر الذي طبعه مجمع الملك فهد؟

ـ[يوسف الحوشان]ــــــــ[10 Jan 2008, 06:02 م]ـ

هل ترى -شيخنا - أنه أولى؟

وهل انتهت طبعته الجديدة؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Jan 2008, 06:20 م]ـ

أما طبعته الجديدة فحسب علمي أنها منتهية منذ أشهر، وعسى أن يكون ظهوره قريباً.

وأما أنه أولى ولا سيما بعد التصويبات في الطبعة الجديدة فنعم، والمنتخب رائع أيضاً واعتماده مناسب أيضاً فالخياران مناسبان إن شاء الله وفقكم الله ونفع بكم وبارك في جهودكم التي تبذلونها يا أبا عبدالله لخدمة القرآن وأهله.

ـ[يوسف الحوشان]ــــــــ[10 Jan 2008, 06:23 م]ـ

لاعدمتك

ـ[عبدالعزيز الداخل]ــــــــ[11 Jan 2008, 01:55 م]ـ

[ size=4] المنتخب في تفسير القرآن الذي أعده لجنة من علماء الأزهر شأنه شأن كثير من الكتب التي يتعدد مؤلفوها حيث يظهر التفاوت فيها فبعض المواضع متقن جيد وبعضها يسيء إلى ما أتقن منه.

وأتمنى أن يتم تدارك هذا التفاوت بإعادة تحرير بعض العبارات وبإحسان صياغتها، ومصر بلد زاخر بالعلماء والأدباء المشهود لهم بحسن الكتابة ومراعاة قواعد البيان.

وأهم من هذا التنبه لبعض المواضع التي خالف فيها معدوا المنتخب عقيدة أهل السنة والجماعة مخالفة ظاهرة،

وهذا الأمر وإن كان معروفاً لدى المختصين في التفسير من أهل السنة إلا أنه ليس كذلك بالنسبة للعوام وطلاب العلم المبتدئين والكتاب موجه إليهم في الأصل.

ولما رأيت الإشادة بالكتاب دون التنبيه على ذلك خشيت أن يؤخذ الكتاب على علاته فينشر في موقع موجه للعوام وطلاب العلم المبتدئين فتنشر بذلك البدعة ويسيء الإنسان إلى دين الإسلام من حيث يحتسب النفع

وهذا التنبيه لا يقلل من جهد معدي الكتاب ولا يمنع من نشره مع التنبيه على بعض ما فيه من الأخطاء التي لا يجوز التغاضي عنها.

ولا يمنع أيضاً من التعاون معهم إن وجد سبيل إلى ذلك لتحقيق الكمال المنشود، وليكون العمل متسقاً على وتيرة واحدة من الحسن والجودة.

وهذه بعض الأمثلة لما ورد فيه من التأويلات المنتقدة ولبعض ما فيه مما هو هضم للمعنى وتقصير به عن مدلوله

ولا أقصد بذلك التشهير وإنما قصدت التعريف والتنبيه لأن مخالفة البيان عند السؤال محرمة وكتاب الله أمانة وتفسيره أمانة

سورة الأعراف

إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54)

54 - إن ربكم الذى يدعوكم رسله إلى الحق وإلى الإيمان باليوم الآخر والجزاء فيه، هو خالق الكون ومبدعه، خلق السموات والأرض فى ست أحوال تشبه ستة أيام من أيام الدنيا، ثم استولى على السلطان الكامل فيها، وهو الذى يجعل الليل يستر النهار بظلامه، ويعقب الليل النهار بانتظام وتعاقب مستمر كأنه يطلبه، وخلق الله سبحانه الشمس والقمر والنجوم، وهى خاضعة لله تعالى مُسَيَّرات بأمره، وأنه له - وحده - الخلق والأمر المطاع فيها، تعالت بركات منشئ الكون وما فيه ومن فيه.

لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)

- لا تبصر ذاته العيون، وهو يعلم دقائق العيون وغير العيون، وهو اللطيف فلا يغيب عنه شئ، الخبير فلا يخفى عليه شئ.

سورة الرعد

وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3)

3 - وهو سبحانه الذى بسط لكم الأرض، وجعلها ذلولاً تسيرون فيها شرقاً وغرباً، وجعل فى هذه الأرض جبالا ثابتة وأنهاراً تجرى فيها المياه العذبة، وجعل من ماء هذه الأنهار الثمرات المختلفة التى تتوالد، والأصناف المتقابلة، منها الحلو والحامض، ومنها الأبيض والأسود، وأنه سبحانه يستر النهار بالليل، وأن فى هذا الكون وعجائبه لعلامات بينة تثبت قدرة الله ووحدانيته لمن يتفكر ويتدبر.

سورة الفرقان

الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59)

59 - والله هو الذى خلق السموات والأرض وما بينهما فى ستة أيام، وقد استولى على العرش والملكوت وعم سلطانه كل شئ، وهو الرحمن، وإن ابتغيت أن تعرف شيئاً من صفاته فاسأل الخبير عنه يجبك وهو الله العليم الحكيم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير