تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ابن عجيبة ومنهجه في البحر المديد]

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[10 Mar 2008, 07:20 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

من منطلق التعريف بكتب التفسير وعلمائه في المغرب – بغض النظر عن اتجاهاتهم – فهذا ملخص لمنهج ابن عجيبة في بحره المديد، كنت قد قدمته كعرض في مادة المكتبة التفسيرية التي كانت مقررة علينا في وحدة الدرس القرآني والعمران البشري بجامعة مولاي إسماعيل بإشراف أستاذي الفاضل الدكتور/ محمد بنصر، وأكتفي هنا بملخص بسيط، وتجدون في الرابط أدناه عرضا متواضعا أرحب بكل امتنان بتعليقاتكم الكريمة وملاحظاتكم القيمة عليه، ويمكن صياغة الملخص عن البحر المديد على النحو الآتي:

جمع البحر المديد بين التفسير بالمأثور وذكر كلام أهل الإشارة، وأغرق موغلا في الرمزية كما هو الحال في كلام الصوفية، ويُعد التفسير المغربي الوحيد الذي جمع بين التفسير بالظاهر والتفسير بالإشارة، يصل إلينا كاملا، وقد طغى الجانب الإشاري على تفسيره، وكان التركيز الأكبر عليه، ولعلنا لا نبالغ إن قلنا أنه المراد في تفسيره، وعليه فإنا نجده يميل إلى الاختصار والتلخيص في جانب المنقول، بل متى ما استطرد في الحديث أثناء تفسيره بالظاهر .. فإنه يلامس الجانب الإشاري، فينتبه .. فيحيل على باب الإشارة بقوله:" وسيأتي في الإشارة تحقيقه إن شاء الله".

نهج ابن عجيبة في البحر المديد منهج التفسير التجزيئي باعتباره يفسر القرآن سورة سورة وآية آية، وهو يوظف التناسب بين الآيات، فلا تمر آية إلا ويربطها بما قبلها أو بعدها، ومن ثم فإنه يركز – إلى حد ما – على الوحدة العضوية للسورة، ويمكن القول بأنه نهج في تفسيره تقسيما ثلاثيا في شكل فقرات .. الفقرة الأولى يستهلها بقوله:" قلت " يضمنها الجانب اللغوي عامة، وفي حالات كثيرة سبب النزول، أما الفقرة الثانية فيستهلها بقوله:" يقول الحق جل جلاله " ويضمنها معاني الآيات ومختلف النقول والتفسيرات الواردة عن السلف – رضي الله عنهم ورحمهم – أما الفقرة الثالثة فيبدأها بقوله: " الإشارة " وهي تشمل ما لاح له من خلال الآيات من إشارات دقيقة ولطائف صوفية رقيقة، بحسب زعمهم.

نموذج من تفسيره:

في قوله تعالى {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ} (البقرة:13). يقول:

" قلت: الكاف من (كما آمن) صفة لمصدر محذوف، و (ما) مصدرية، أي: إذا قيل لهم آمنوا إيمانا خالصا من النفاق مثل إيمان المسلمين، أو من أسلم من جلدتهم. والسفه: خفة وطيش في العقل، يقال: ثوب سفيه، أي: خفيف.

يقول الحق جل جلاله: {وَإِذَا قِيلَ} لهؤلاء المنافقين من المشركين واليهود: اتركوا ما أنتم عليه من الكفر والجحود، وراقبوا الملك المعبود، وطهروا قلوبكم من الكفر والنفاق، وأقصروا مما أنتم فيه من العباد والشقاق و (آمنوا) إيمانا خالصا مثل إيمان المسلمين لتكونوا في أعلى عليين، " من أحب قوما حشر معهم". " المرء معا من أحب"، (قالوا) مترجمين عما في قلوبهم من الكفر والنفاق {أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء} الذين لا عقل لهم، إذ جلهم فقراء وموالي.

قال الحق تعالى في الرد عليهم وتقبيح رأيهم: {أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء} لا غيرهم، ـ حيث تركوا ما هو السبب في الفوز العظيم بالنعيم المقيم، وارتكبوا ما استوجبوا به الخلود في الدرك الأسفل من الجحيم، {وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ} {َسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ} (الشعراء:227)، عبر الحق في هذه الآية بـ (لا يعلمون) وفي الأولى بـ (لا يشعرون) (الأعراف:95) لأن الفساد في الأرض يدرك بأدنى شعور، بخلاف الإيمان والتمييز بين الحق والباطل، فيحتاج إلى زيادة تفكر واكتساب علم، والله تعالى أعلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير