تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تعريف بـ (البيان والتعريف بما في القرآن من أحكام التصريف) للشيخ محمد الحبيب الشنقيطي]

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[22 Feb 2008, 02:51 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

- اسم الكتاب: البيان والتعريف بما في القرآن من أحكام التصريف.

- مؤلفه: شيخنا العلامة الدكتور محمد بن سيدي بن الحبيب الشنقيطي, الأستاذ المشارك في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى.

- طبع الكتاب عن دار القبلة بجدة عام 1413هـ, وهي الطبعة الأولى منه.

- موضوع الكتاب:

تصريف الكلمات القرآنية حسب موازين التصريف التي وضعها علماء العربية.

وقد امتاز هذا الكتاب بميزتين ظاهرتين:

أولاهما: شموله.

والثانية: تفرده في بابه.

أما الأولى فلأنه أول كتاب شامل لجميع القرآن الكريم في موضوعه.

وأما الثانية فلأنه لم يسبق إلى هذا الغرض بهذه الصورة؛ وإنما ظهر كتاب الشيخ محمود صافي المسمى: الجدول في إعراب القرآن وصرفه. أثناء تأليفه لهذا الكتاب, ثم هو مختصر في موضوع الصرف ولا يعتني بأصول الكلمات, ولم يتجاوز رواية حفص بن سليمان.

وقد رجعت إلى أسماء أكثر من مئة كتاب في علم إعراب القرآن قديماً وحديثاً –ذكرها العيساوي في كتابه (علم إعراب القرآن تأصيل وبيان) - فلم أجد من تعرض لعلم الصرف في الكلمات القرآنية, خلا الصافي في كتابه المذكور, وبعض المفسرين بصورة عارضة مقتضبة جداً.**

- منهج المؤلف في كتابه:

منهجه فيه باختصار من مقدمته:

1 - تناول جميع سور القرآن على الترتيب.

2 - لم يذكر من السورة إلا محل الحاجة من البيان التصريفي.

3 - يبين تصريف الكلمة, وميزانها الصرفي في أول موضع لها؛ لاجتناب التكرار, إلا في بعض الكلمات الخفية التي تحتاج لتكرار بيانها الصرفي, مثل: الميزان, دينار, ميعاد, وما شابهها.

4 - هناك أشياء يدخلها الصرفيون في فن التصريف, مثل: اسم الفاعل, واسم المفعول, وجموع التكسير, وماشابهها, فهذه لا يتتبعها المؤلف بكاملها, وإنما يذكر منها ما احتوى إعلالا أو تغييراً في وزنه الصرفي.

5 - يختار المؤلف ويرجح ويكتفي في بعض المواضع بتصريف الكلمة على أحد تخاريجها عند علماء العربية إذا كان مُختَلَفاً في أصلها, فإذا لم يظهر له وجه رجحان فيما اختُلف فيه ذكر كلا الوجهين أو الأوجه.

6 - إذا كان تصريف الكلمة –فعلاً أو اسماً- واضحاً من قواعد التصريف الجلية عند من له أدنى إلمام به فإن المؤلف لا يطيل الكلام بذكر المراجع والاستشهاد, وإذا كان فيه غموض يذكر مرجعه فيه.

7 - يذكر المؤلف الآية, ثم رقمها في السورة, ثم ما فيها مما يحتاج إلى بيان تصريفي.

هذا مجمل ما يهم في عرض هذا الكتاب, وفي قراءته ودراسته خير معينٍ على تحقيق هذا العلم في نفس طالبه وتمكنه فيه؛ حين يجمع فيه بين النظرية والتطبيق. والله الموفق.


**: هناك رسائل علمية ومصنفات تناولت مسائل صرفية محددة في القرآن, مثل: جمع التكسير بين القرآن الكريم وعلماء الصرف دراسة مقارنة, لفاطمة أحمد عباس. والمصدر في القرآن الكريم دراسة في الصرف والنحو, لسيد أحمد أبو حطب. والصفة المشبهة في القرآن الكريم دراسة في الصرف والتركيب, لمحمد محمود بندق.
أو تتناول المسائل الصرفية عامة من خلال سورة أو قصة قرآنية, مثل: دراسة المسائل النحوية والصرفية في سورة نوح والآيات القرآنية التي تناولت قصته وأقوال النحاة فيها, لمنيرة عبد الرحمن السليم. وسورة الكهف دراسة صرفية, لإلياس الحاج إسحاق. وسورة الحج دراسة نحوية وصرفية, لإبراهيم عبد السلام أدبيلو.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[22 Feb 2008, 03:05 م]ـ
جزاك الله خيراً يا شيخ نايف على هذا العرض المفيد ..

ـ[أحمد الفالح]ــــــــ[22 Feb 2008, 05:21 م]ـ
بارك الله في جهودك أخي نايف ....

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير