تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دعوة لحضور اللقاء العلمي الشهري عن الشيخ الطاهر بن عاشور وتفسيره التحرير والتنوير]

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[03 Jan 2008, 02:58 م]ـ

يسر الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه دعوتكم لحضور اللقاء العلمي الشهري الخاص بأعضاء الجمعية مغرب يوم الأحد القادم 28/ 12/ 1428 هـ في قاعة المقصورة بالرياض، وضيف اللقاء الدكتور محمد بن إبراهيم الحمد، وسيتحدث عن الشيخ محمد الطاهر بن عاشور وتفسيره التحرير والتنوير.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[06 Jan 2008, 12:26 م]ـ

بارك الله فيكم يا ابا سلمان على هذا التنبيه، وأدعو الزملاء أعضاء الجمعية في الرياض للحضور.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[06 Jan 2008, 01:00 م]ـ

وفقكم الله وبارك في جهودكم

ـ[أحمد الفالح]ــــــــ[06 Jan 2008, 02:19 م]ـ

بارك الله في جهود الإخوة العاملين في الجمعية، وأجزل لهم الأجر والمثوبة ...

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[07 Jan 2008, 12:01 ص]ـ

بحمد الله وتوفيقه عقد هذا اللقاء، وحضره ما يقارب الستين من أعضاء الجمعية الفضلاء من أهل الاختصاص والعناية بالدراسات القرآنية، وقد أتحفناء الدكتور محمد الحمد وفقه الله بمعلومات مركزة ونفيسة حول سيرة ابن عاشور وكتابه التحرير والتنوير، وكان في التعقيبات والأسئلة والمداخلات إثارة لكثير من القضايا العلمية المتصلة بابن عاشور وكتابه التفسير. والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات. وأشكر أخي الكريم الدكتور إبراهيم الحميضي الذي نسق هذا اللقاء مع الشيخ الدكتور محمد الحمد، كما أكرر شكري للشيخ محمد الحمد على تجشمه عناء الحضور من الزلفي إلى الرياض لمشاركتنا في هذه الليلة الرائعة.

رحم الله العلامة محمد الطاهر بن عاشور وأسكنه فسيح جناته، وجمعنا به في جنات النعيم.

في 28/ 12/1428هـ

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[07 Jan 2008, 02:14 ص]ـ

رحم الله العلامة محمد الطاهر بن عاشور وأسكنه فسيح جناته، وجمعنا به في جنات النعيم.

آمين، وجزاك الله خيرا أستاذنا على هذا التعليق الموجز، وحبذا لو أتحفتنا كعادتك بأهم النقاط التي تم طرحها في هذا اللقاء المبارك، أو أحد الإخوة ممن حضرها واستوعب من طرح الشيخ الحمد فيها. خاصة وأنها تناولت جهبذا من جهابذة التفسير في العصر الحديث. وبارك الله فيكم، وأدام فضلكم.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[07 Jan 2008, 07:08 ص]ـ

حقا لقد كان لقاءً ممتعًا جلَّى فيه الشيخ محمد شيئًا من السيرة العطرة لهذا الإمام الذي يُعدُّ كتابه (التحرير والتنوير) مما يفاخر فيه أهل هذا القرن القرون الماضية، كما يقول الدكتور عبدالمحسن العسكر ـ وهو من أساتذة البلاغة المتخصصين ـ في مداخلته في هذا اللقاء المبارك، وقوله حقٌ لا مرية فيه، فكتاب الطاهر في التفسير لا يدانيه كتاب من كتب أهل العصر.

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[07 Jan 2008, 11:10 ص]ـ

الأخ الكريم محمد بن عمر الضرير يمكن أن تجد ماطلبت أو بعضه في كتيب صدر للشيخ محمد الحمد بعنوان مدخل إلى تفسير التحرير والتنوير، كذلك يمكن أن تستفيد من موقع الشيخ: دعوة الإسلام.

ـ[أبو عبيدة الهاني]ــــــــ[07 Jan 2008, 04:48 م]ـ

فكتاب الطاهر في التفسير لا يدانيه كتاب من كتب أهل العصر.

الحمد لله الذي بسط القبول لتفسير إمام بلدنا ووالد شيخ شيخنا رحمهم الله تعالى الشيخ العلامة الطاهر بن عاشور ... سيما عند من يعتبرون أن تفسيره العظيم مليء بما يسمونه "الأخطاء العقدية" .. وليت شعري كيف يوفق الله تعالى من جهل بذاته وصفاته وخالف فيها "السلف" إلى صياغة مثل هذا التفسير الجليل؟ َ أم كيف يكون من يعتبر عند البعض من "المرجئة" في باب الإيمان من المؤسسين لثورة عملية إصلاحية في مجال التعليم الديني؟

هل هذه مفرقة غريبة من مفارقات العصر؟ أم هو خطأ في إطلاق بعض الأحكام من بعض الجهات؟

في كل من الحالتين .. هو أمر يدعو للحيرة ...

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[07 Jan 2008, 06:11 م]ـ

إبراهيم الحميضي; الأخ الكريم محمد بن عمر الضرير يمكن أن تجد ماطلبت أو بعضه في كتيب صدر للشيخ محمد الحمد بعنوان مدخل إلى تفسير التحرير والتنوير، كذلك يمكن أن تستفيد من موقع الشيخ: دعوة الإسلام.

جزاك الله خيرا دكتور/ إبراهيم وأحسن إليك.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[07 Jan 2008, 09:44 م]ـ

هذا نص المحاضرة كاملة محررة، وفيها ما لم يسعف الوقت بطرحه، وفيها إضافات أضافها المحاضر بعد تعقيبات ومداخلات الزملاء في اللقاء، وقد نسقها مكتب فضيلته وبعث بها لي، ومعها بعض الخطوط أرجو تركيبها لديكم ليقرأ الملف منسقاً وهي في إحدى وخمسين صفحة.

جزى الله الدكتور محمد الحمد خيراً وبارك فيه، ونفع بعلمه.

والملف في المرفقات.

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[07 Jan 2008, 11:47 م]ـ

جزاكم الله خيرا على هذه الفوائد.

مما يلفت الانتباه في سيرة الشيخ ابن عاشور رحمه الله جمعه بين العطاء العلمي والنشاط الأكاديمي والاجتماعي. وقد كانت هذه أيضا حال عبد الحميد بن باديس في الجزائر، وعلال الفاسي في المغرب، وهم من تحضرني أسماؤهم من علمائنا.

وقد تذكرت وأنا أقرأ ما جاء في هذه المقالة، كلاما للدكتور مساعد الطيار حول التفرغ لمن هم في تخصص علوم القرآن. حيث وجه نداء لأساتذته وزملائه في تخصص الدراسات القرآنية، (نقلا عن هذا الرابط ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=10164)):

( إن الله قد من علينا جميعا بأن اختارنا لهذا التخصص الشريف الذي هو مطلب كل عالم، فحري بي وبكم أن نحيي علوم هذا التخصص، وأن نتفرغ له، وألا تشغلنا الأمور الدعوية والاجتماعية وغيرها مما يمكن أن يقوم به غيرنا، وأن نجدد في هذا العلم ما نستطيع. فكم آسى على زميل لي ينشغل بلجنة إغاثة يمكن لغيره أن يقوم بها، ويترك ما من الله عليه بالتخصص في القرآن وعلومه، فلا يقوم بتعليم الناس والتأليف لهم في هذا المجال).

وفي تقديري: أن التخصص العلمي والعطاء الفكري لا يستوجبان التفرغ، بل يمكن التحلي بهما مع القيام بمهام أخرى طالما توفرت في الشخص القدرات والمهارات الللازمة في إدارة الوقت وتحديد الأولويات وتركيز الجهود.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير