تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لماذا لم تنتشر سنة ابن عثيمين رحمه الله بين علمائنا؟]

ـ[ابوبنان]ــــــــ[18 Feb 2008, 01:14 ص]ـ

بعد نهاية المرحلة الثانوية عقدت العزم على التوجه للقصيم للدراسة، ولنضرب عصفورين بحجر كما يقال الدراسة الأكاديمية وحضور مجالس ودروس علم القصيم رحمه الله " ابن عثيمين " حصل ما تمنيته ولله الحمد _ على تقصير وتفريط مني_ لكن ما لفت نظري في شخصية ابن عثيمين اهتمامه بطلابه اهتماما بالغا جعل طلاب العلم يرحلون ويستقرون عنده فهو بحق جامعة مستقلة

له دروسه الثابتة بين المغرب والعشاء في أغلب الفنون ولطلابه بعد العشاء والعصر دروس للمبتدئين في الطلب!! فيحصل الطالب المبتدئ على يدي طلاب الشيخ مافاته من العلوم والمتون التي شرحها الشيخ سابقا ولن يرجع لها كالعمدة وكتاب التوحيد والواسطية والأجرومية وغيرها بل جعل لهم سكنا خاصا فالعزاب في أسكان خاص قرب الجامع ومن كان متأهلا لهم سكن آخر أو يؤمن لهم الشيخ إيجارا للشقة مع أوراق مخفضة لبعض المحلات مثل المغاسل وغيرها وفي سكن الطلاب هيئ لهم مكتبة متكاملة مع التكفل بطعامهم وتجهيز باص لنقل طلاب السكن لبريدة حيث الجامعة هناك

وغيرها وغيرها من لقاءات وتفقد وتوزيع للكتب عليهم

أحبتي هل تعرفون عالما أو شيخا في هذه البلاد أقام سكناً لطلابه؟ ورعاهم كابن عثيمين؟

أحبتي لن أتحدث عن أثر وفائدة ما قام به ابن عثيمين من تنظيم لطلابه وعناية وها نحن نسمع بل ونرى استمرار طلابه على نهجه وتكوينهم لمدرسة علمية على نهج شيخهم رحمه الله؟

أين علماؤنا عن هذه التجربة؟؟

أحبتي أنتظر رأيكم لعلنا نكون سببا في انتشار هذه الطريقة العثيمينية في منهجة العلوم الشرعية والعناية الإجتماعية بالطلاب

محبكم " أبو بنان "

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[18 Feb 2008, 01:26 ص]ـ

للشيخ ابن عثيمين رحمه الله وأسكنه فسيح جناته أثره الكبير في نفوس طلابه ومستمعيه، وما أشرت إليه أخي الفاضل قليل من عناية الشيخ بطلابه، وهي طريقة لا يحسنها كل أحد، ولا تتيسر إلا للقليل من العلماء، وفي الموجودين من علمائنا ومشائخنا حفظهم الله الخير بإذن الله وهم أهلٌ لالتفاف الطلاب حولهم ونشر علمهم، وإيصال مثل هذه المقترحات لهم .. اسأل الله للجميع التوفيق والسداد ..

ـ[مها]ــــــــ[18 Feb 2008, 01:47 ص]ـ

رحم الله الشيخ، فقد كان جامعة بحق.

والذي أعرفه أن الشيخ عبد الله بن جبرين -جعله الله ذخرا للإسلام و المسلمين- قد جمعت دروسه في جامع عبدالله الراجحي بحي شبرا بعد أن كانت متفرقة، وأقيم بقرب الجامع إلى الجهة الجنوبية منه سكن للطلاب المغتربين.

ـ[أبو عبد الرحمن المدني]ــــــــ[18 Feb 2008, 03:59 م]ـ

أخي الكريم ... هذه سنة نبوية امتثلها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله وأنا أعلم من طلابه ممن درسنا من هو كذلك فنسأل الله

أن يثيبهم ويبارك لهم في أو قاتهم وأعمارهم

وإنها سنة تستحق العناية

ـ[أبو تيمية محمد بن علي خرب]ــــــــ[18 Feb 2008, 10:22 م]ـ

يحاول بعض إخواننا من حملة الشريعة في الجزائر بإحياء سنة طيبة في الناس وهي أنهم يختارون بعض الطلبة النجباء من أبناء 16 سنة 18 سنة فيلقنوهم مبادئ العلوم ثم يرحلونهم إلى الشام ومكة والمدينة والقاهرة لمواصلة درب العلم والتخرج على أيدي العلماء ويتكفلون بهم ماديا ويأخذوا على الطلاب تعهدا بأن يحرصوا على طلب العلم وعلى الرجوع إلى الجزائر لتعليم أبناء الجزائر وكل من الطلاب يتخصص في فن من فنون العلم، واعرف بعض حملة الشريعة من يجمع بعض نجباء الطلبة فيرحلون إلى مكة كل سنة على نفقته لحضور الدورات العلمية الصيفية خاصة دورة المعابدة والمهاجرين فهذه سنة طيبة تستحق التشجيع.

ـ[صالح العبد اللطيف]ــــــــ[19 Feb 2008, 07:25 م]ـ

رحم الله الشيخ ابن عثيمين، ورفع درجته في جنته؛ على ما قدم للعلم وأهله.

والذي أعرفه أن الشيخ خالد المشيقح ـ من طلاب ابن عثيمين ـ قد أقام سكناً لبعض طلابه المغتربين وله جامع يقيم في دروسه، ولا أدري هل ما زال الحال على ما هو عليه، أم لا؟

وهذا في مدينة بريدة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير