تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[استمع الآن لمحاضرة (أسانيد التفسير ومنهجية الحكم عليها) للدكتور حاتم الشريف العوني]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Mar 2008, 02:18 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

تعقد الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه اللقاء الدوري لأعضاء الجمعية يوم الأحد 15/ 3/1429هـ بعد صلاة المغرب مباشرة بقاعة المقصورة بالرياض، طريق الملك عبدالله. وسيطرح للنقاش في هذا اللقاء العلمي الذي يضم عدداً كبيراً من أهل التخصص في الدراسات القرآنية والحديثية موضوع:

أسانيد التفسير ومنهجية الحكم عليها

وسيكون ضيف اللقاء هو فضيلة الشيخ الدكتور حاتم بن عارف الشريف العوني وفقه الله، أستاذ الحديث المشارك بجامعة أم القرى وعضو مجلس الشورى السعودي. وللدكتور حاتم الشريف عدد من الكتب والأبحاث المطبوعة المتعلقة بالحديث الشريف وعلومه.له اكثر من 20 مؤلفاً مطبوعاً منها كتاب (المنهج المقترح لفهم المصطلح) وكتاب (إجماع المحدثين على عدم اشتراط العلم بالسماع للحديث) و (خلاصة التأصيل لعلم الجرح والتعديل)، و (العنوان الصحيح للكتاب) و (نصائح منهجية لطالب علم السنة النبوية) وغيرها من المؤلفات والبحوث. ويمكن الاطلاع على ترجمته هنا ( http://www.shura.gov.sa/ArabicSite/Acv/ResCV.asp?MemNo=142) ، والاستماع لبعض دروسه هنا ( http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=lessons&scholar_id=331) .

وقد دعت الجمعية عدداً من المتخصصين في السنة النبوية أيضاً لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المتخصصين في الدراسات القرآنية والحديثية لمناقشة هذا الموضوع الحيوي والإدلاء بما لديهم حوله. ونرجو أن يكون هذا اللقاء موفقاً مثمراً. ويتوقع أن يبدأ اللقاء بعد صلاة المغرب ويستمر حتى الساعة التاسعة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

الأربعاء 11/ 3/1429هـ

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[19 Mar 2008, 02:33 م]ـ

نشكر الإخوة في الجمعية السعودية على هذا النشاط المتميز، وأحب أن يستفيد الإخوة من المقالات ذات الصلة بالموضوع الذي سيطرحه الشيخ حاتم:

المقال الأول: للدكتور مساعد الطيار:

http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=244&highlight=%C3%D3%C7%E4%ED%CF+%C7%E1%CA%DD%D3%ED%D1

مالقال الثاني: تعليق الدكتور عبد الله الجديع على مقال الدكتور مساعد:

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=3577

وإذا كانت هناك مقالات متعلقة بالموضوع فلعل الإخوة يفيدوننا فيها.

ـ[مها]ــــــــ[19 Mar 2008, 02:38 م]ـ

بارك الله الجهود، وسدد الخطى. آمين.

هل يمكن للأخوات الحضور؟.

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[19 Mar 2008, 03:35 م]ـ

دكتور عبد الرحمن: بارك الله فيك وجعلك إماما في الخير وداعيا إليه، ألا يمكن الاتفاق مع إحدى الفضائيات لنقل هذا اللقاء- ولو مسجلا - الذي يتمنى كثير من طلاب العلم حضوره، أنا أعرف أن هذا أمر صعب ولكنه اقتراح، فإن لم يكن فأقترح أن يتم تصوير اللقاء بكامله بالفيديو حتى نستفيد من مداخلات المشايخ المشاركين واستفساراتهم

جزاكم الله خيرا وسدد على الخير خطاكم

وهذا رابط لمقال ثالث على الملتقى جرى النقاش فيه حول هذه القضية

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=10712

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Mar 2008, 04:07 م]ـ

دكتور عبد الرحمن: بارك الله فيك وجعلك إماما في الخير وداعيا إليه، ألا يمكن الاتفاق مع إحدى الفضائيات لنقل هذا اللقاء- ولو مسجلا - الذي يتمنى كثير من طلاب العلم حضوره، أنا أعرف أن هذا أمر صعب ولكنه اقتراح

أحسنتَ، بل هو سهل جداً، وسأطلب الآن من قناة المجد تسجيله بإذن الله وتوثيقه وأشكرك على اقتراحك، وكنت أنوي تسجيله صوتياً فحسبُ، لكن لا بأس من توثيقه صورة أيضاً.

ـ[أبو يعقوب]ــــــــ[19 Mar 2008, 04:10 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[إيمان]ــــــــ[19 Mar 2008, 05:14 م]ـ

إلى سعادة الدكتور: عبدالرحمن الشهري سدده الله

جزاك الله خيراً على إفادتنا بموعد هذا اللقاء العلمي المفيد ....

ونحن معشر العضوات المنتسبات لهذه الجميعة المباركة حينما يعلن عن مثل هذه المجالس العلمية فإننا نترقب بشغف حضور هذه الرياض العطرة، ويأسرنا الحزن والضيق إذا عرفنا أن الدعوة محصورة ومقصورة على الأعضاء فحسب

ففضلاً لا أمراً آمل منكم بارك الله فيكم أن تتيحوا المجال لنا للحضور، وفتح باب المشاركة والمداخلة من قبل عضوات الجميعة إذا لم يكن في ذلك مشقة أو حرج عليكم.

وإذا كان ذلك كذلك وهو ذلك فنتمنى أن تنقل الندوة مباشرة في نفس وقت البث ليتسنى لنا متابعتها والإستفادة منها

أسأل الله أن يجزل لكم الأجر والمثوبة على ما تقومون به من خدمة لكتاب الله العظيم ....... ويرفع درجاتكم في الدنيا والآخرة ........

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Mar 2008, 05:27 م]ـ

تم الاتفاق مع قناة المجد العلمية على توثيق اللقاء وتصويره والحمد لله.

أما طلب أختي الكريمة مدهامتان فليتنا نستطيع تحقيقه، لكن قاعة المقصورة ليست فيها التقنية التي تتيح نقل اللقاء لقاعة خاصة بالنساء للأسف كما أخبرني القائم على إدارتها الآن، ونحن نعاني أيضاً من ضعف الحضور من الجانب النسائي، فيكون من الأنسب توثيق اللقاء وتوزيعه عليكم بإذن الله فيتحقق جزء من المقصود. وسأنظر في أمر نقل الندوة على الأقل بواسطة البث الإسلامي المباشر، وإن كنت على يقين أنني لن أجد خط هاتف في القاعة، ولكن سنحاول.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير