تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من بيان القرآن "بيان قوله "قال فإنك من المنظرين" ج 1]

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[16 Jan 2008, 01:22 م]ـ

من بيان القرآن

بيان قوله "قال فإنك من المنظرين " ج 1

الحسن محمد ماديك

المنظرون

إبليس من المنظرين

إن الله لم يجب دعاء إبليس إلى الإنظار كما في قوله ? قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون ? الحجر 36 سورة ص 79 ومن المثاني معه قوله ? قال أنظرني إلى يوم يبعثون ? الأعراف 14 وقوله ? لئن أخرتن إلى يوم القيامة ? الإسراء 62 بل كان إبليس كما في قوله ? وكان من الكافرين ? البقرة 34 وسورة ص 74 والله لا يجيب دعاء الكافرين أبدا كما في قوله ? وما دعاء الكافرين إلا في ضلال ? الرعد 14 غافر 50 لكن الله أخبر أن إبليس من المنظرين كما في قوله ? قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم ? الحجر 37 ـ 38 وسورة ص 80 ـ 81 ومن المثاني معه قوله ? قال إنك من المنظرين ? الأعراف 15 وقوله ? قال اذهب ? الإسراء 63 أي أخر عنه الموت كغيره من المنظرين.

وإبليس من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم وهو في الدنيا قبل يوم الدين يوم القيامة الذي طلب الإنظار أي تأخير موته إليه ويوم يموت إبليس معلوم للناس جميعا غير مجهول ألا ترى أن حرف الحجر وحرف سورة ص قد تضمنا قوله ? قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم ? وتضمن حرف الأعراف ? قال إنك من المنظرين ? ولم يقل بعده إلى يوم الوقت المعلوم إذ قال الله قبله قوله ? فاخرج إنك من الصاغرين ? الأعراف 13، ولقد تضمن القرآن أن الصاغرين هم المجرمون الذين لن يؤمنوا بالآيات الخارقة للتخويف والقضاء الموعودة كما يأتي بيانه في كلية الآيات فالذين سيتكبرون عنها هم الموصوفون بقوله ? سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد بما يمكرون ? الأنعام 124 يعني في فجر ليلة القدر كما بينت وهي ليلة معلومة وأجل مسمى كما بينت في كلية النصر في ليلة القدر.

السامري من المنظرين وهو الدجال المنتظر

وإن السامري الدجال كذلك من المنظرين لقوله ? قال فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس وإن لك موعدا لن تخلفه ? سورة طه 97 من قول موسى ومن أعلم من موسى الذي كلمه ربه وآتاه التوراة ـ بخبر السامري ـ ويعني قول موسى أن السامري منظر لن يموت في عهده وإلا لقتله موسى بيده ولا يخفى أن موسى أمر بقتل عبدة العجل كما في قوله ? وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ? البقرة 54.

وقوله ? قال فاذهب فإن لك ? في خطاب السامري من المثاني مع قوله ? قال اذهب فمن تبعك منهم ? في خطاب إبليس لدلالة كل منهما على الإنظار أي أن العقاب أخر عن كل منهما.

وقوله ? فإن لك في الحياة ? يعني أن إنظاره هو إلى آخر الحياة وهي أعم من حياة السامري لو لم يكن من المنظرين وكما في الحديث الصحيح "إن يكن هو فلن تسلط عليه " قاله النبي ? لعمر لما أراد قتل ابن صياد ظنا منه أنه هو الدجال.

وقوله ? أن تقول لا مساس ? دليل على أنه يسجن في حيث لا يمسه أحد ولا يمس هو أحدا في سجنه ذلك كما في الأحاديث النبوية.

وقوله ? وإن لك موعدا لن تخلفه ? دليل آخر على الإنظار وأن موعده متأخر عن موسى وإلا لقتله موسى ولكن موعده هو خروجه في آخر هذه الأمة ليعيث فيها فسادا أربعين يوما ثم ينزل الله عيسى ابن مريم فيقتله في باب لد كما أخبر خاتم النبيين ? في بيان موعد لن يخلفه السامري الدجال بعد خروجه من سجنه، والعجيب أن النبي ? لم ينكر حياة الدجال لما أخبر عن ابن صياد في المدينة وإنما ذهب ليراه ولو لم يكن الدجال حيا آنذاك لأخبرهم أنه لم يولد بعد.

إن فتنة السامري الدجال في قوم موسى بعده قبل رجوعه بالتوراة ستتكرر ولم تنقض برجوع موسى وذلك قول موسى ? إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء ? الأعراف 146 أي بعد أن أخذت الرجفة سبعين رجلا من خيار قوم موسى الذين اعتذروا وتابوا من عبادة قومهم العجل وكان ذلك بعد قول موسى ? فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس وإن لك موعدا لن تخلفه ? سورة طه 97 ولو كانت فتنة السامري قد انقضت بذلك لما قال موسى بعد أن أخذت الرجفة قومه مناجيا ربه قوله ? إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء ? بصيغة المستقبل في ? تضل ? و ? وتهدي ? ولقال بدله أضللت بها من

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير