تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من تفصيل الكتاب وبيان القرآن ج 5]

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[17 Jan 2008, 09:16 م]ـ

[من تفصيل الكتاب وبيان القرآن ج 5]

الحسن محمد ماديك

تقديم الموعود الأول وتأخير الثاني في سياق خطاب المكذبين بالغيب

إن من تفصيل الكتاب وبيان القرآن ترتيب الكلام بتقديم الموعود الأول في سياق خطاب منكري البعث واليوم الآخر والغيب في القرآن كما في قوله ? قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يردّ إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا ? االكهف 87 ويعني أن الموعود الأول الذي سيلاقيه من ظلم أن سوف يعذبه ذو القرنين في الدنيا وأن الموعود الثاني الذي سيلاقونه هو أن يردوا إلى ربهم في اليوم الآخر فيعذبهم عذابا نكرا في النار.

وكما في قوله ? قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد ? آل عمران 12 ويعني أن الموعود الأول الذي سيلاقيه الذين كفروا بعد نزول القرآن وحياة النبي ? كما هي دلالة القول أنسيهزمون في الدنيا ويولون الدبر ويغلبهم المؤمنون كما بينت في كلية ? والعاقبة للمتقين ? وأن الموعود الثاني الذي سيلاقيه الذين كفروا أن يحشروا إلى جهنم أي في اليوم الآخر.

وكما في قوله ? أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب ? البقرة 85 ويعني أن الذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض وهم الذين آمنوا بالتوراة وكفروا بالإنجيل أو آمنوا بالتوراة والإنجيل وكفروا بالقرآن وكما بينت في كلية الكتاب قد وعدوا في القرآن بوعدين أولهما أن سيلاقون خزيا في الحياة الدنيا وثانيهما أن سيردون يوم القيامة إلى أشد العذاب ويعني أنهم قد أصابهم في الدنيا عذاب سيردون يوم القيامة إلى عذاب أشد منه كما بينت في كلية الكتاب.

وكما في قوله ? قل يا قوم اعملوا على مكانتكم إني عامل فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحلّ عليه عذاب مقيم ? الزمر 39 ويعني أن من القول في القرآن المتأخر عن حياة النبي ? أن سيأتي المكذبين بالقرآن عذاب يخزيهم في الدنيا وهو الموعود الأول وأن سيحلّ عليم عذاب مقيم في النار وهو الموعود الثاني.

وقد تضمن تفصيل الكتاب المنزل ترتيب الوعدين على الأصل بتقديم الأقرب وتأخير المتأخر عنه.

تقديم الموعود المتأخر في سياق خطاب المؤمنين بالغيب

إن من تفصيل الكتاب وبيان القرآن تقديم الموعود الثاني "المتأخر زمانه" يوم نزل القرآن وتأخير الموعود الأول "المتقدم زمانه" في سياق خطاب المؤمنين بالغيب كما في قوله ? وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا ? الكهف 88 ويعني أن من آمن وعمل صالحا قد وعد وعدين على لسان ذي القرنين تقدم ذكر المتأخر منهما وهو قوله ? فله جزاء الحسنى ? يعني بالجنة في اليوم الاخر، وتأخر ذكر الموعود المتقدم منهما وهو قوله ? وسنقول له من أمرنا يسرا ? وهو في الدنيا لدلالته على ما سينالهم من ذي القرنين.

ومنه قوله ? فلا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ? إبراهيم 42

ولقد أضيف إليه موعودان تقدم ذكر المتأخر منهما وهو قوله ? إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ? إبراهيم 42 ـ 43 ولا يخفى أنه موعود أخر عن الظالمين سيقع بهم يوم القيامة تقدمت تلاوته وسيقع متأخرا عن الموعود الأول الذي سيأتي أولا رغم تأخر تلاوته وهو قوله ? وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل ? إبراهيم 44 وإنما هو وعد في الدنيا وبقرينة طلب التأخير الذي يعني أنهم لا يزالون في الدنيا وأما المكذبون في الآخرة فيسألون أن يردوا إلى إلى الحياة الدنيا كما بينت في كلية النصر في ليلة القدر وكما يأتي بيانه ضمن بيان القرآن، وبقرينة أن الدنيا هي محل التكليف والإيمان بالرسل.

ومنه قوله ? والله يعدكم مغفرة منه وفضلا ? البقرة 268 وقد تضمن وعدين اثنين في خطاب المؤمنين بالغيب وتأخر ذكر الأول منهما وهو قوله ? وفضلا ? يعني أن الله يعدهم فضلا ومحله الدنيا وهو فضل عريض كما بينت في كلية الكتاب وفي بيان القرآن، وتقدم ذكر الموعود المتأخر منهما وهو قوله ? والله يعدكم مغفرة منه ? يعني في الأخرة محل المغفرة كما هي دلالة قوله:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير