تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من هو القاسم بن الحسن شيخ الطبري. ارجو التفريج عني به]

ـ[الباحث في القرآن]ــــــــ[13 Feb 2008, 10:36 ص]ـ

الإخوة الكرام ..

مر بي كثيراً أثناء البحث في أسانيد الطبري (القاسم بن حسين) وأشكل علي من يكون، حيث أني أدرس أحد أسانيده وأمضيت سحابة يوم أبحث عنه، أو ترجمة له تفيدني باسمه الثلاثي على الأقل ولم أهتد ..

أرجو ممن مر عليه هذا العلم أن يترجمه لي أو يحيلني على مصدر ترجمة له .. علماً أني وجدت في كتاب تفسير الطبري أن صاحبه لم يهتد إليه من يكون، واقترح هو من عنده قال: وأما "القاسم بن الحسن" - شيخ الطبري: فلم أجد له ترجمة. ولكن في تاريخ بغداد 12: 432 - 433 ترجمة" القاسم بن الحسن بن يزيد، أبو محمد الهمذاني الصائغ "، المتوفى سنة 272. فهذا يصلح أن يكون هو المراد، ولكن لا أطمئن إلى ذلك، ولا أستطيع الجزم به، بل لا أستطيع ترجيحه ..

فمن يفزع معي في هذه المعلومة، وأسأل الله أن يفرج عنه كربة من كربات يوم القيامة ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 Feb 2008, 01:37 م]ـ

لو رجعتَ إلى كتاب معجم شيوخ الطبري الذين روى عنهم في كتبه المسندة المطبوعة ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=7038) ، وكتاب المعجم الصغير لرواة الإمام ابن جرير الطبري ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=7259) لوجدت ما تطلبه إن شاء الله.

ـ[الباحث في القرآن]ــــــــ[13 Feb 2008, 02:33 م]ـ

شكر الله لك د/ عبد الرحمن وبارك فيك

سأبحث بإذن الله لكن كلا الكتابين ليسا لدي الآن ..

سأجتهد بإذن الله في الحصول عليهما ..

أشكر مرورك وردك

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[13 Feb 2008, 07:26 م]ـ

اين طبع هذان الكتابان اللذان اشار اليهما شيخنا الشيخ الشهري اطال الله بقاءه ولمن هما؟

ـ[أبو تيمية محمد بن علي خرب]ــــــــ[13 Feb 2008, 11:26 م]ـ

عرض كتاب (معجم شيوخ الطبري الذين روى عنهم في كتبه المسندة المطبوعة) للشيخ أكرم الفالوجي


بسم الله الرحمن الرحيم
منذ سنة مضت (1426هـ)، صدرت الطبعة الأولى من كتاب:

معجم شيوخ الطبري الذين روى عنهم في كتبه المسندة المطبوعة

تأليف الشيخ أكرم بن محمد زيادة الفالوجي الأثري
وقد صدر هذا الكتاب عن الدار الأثرية بالأردن، ودار ابن عفان بالقاهرة، وسبقت الإشارة إليه في موضوع سابق في الملتقى (1)
وهذا الكتاب هو القسم الأول (2) من المشروع الذي تصدى له المؤلف وفقه الله، مما يتعلق بشيوخ الإمام الطبري والرواة الذين روى عنهم في كتبه.
ويقع هذا الكتاب في مجلد واحد، اشتمل على 828 صفحة من القطع العادي. وقد قدم له عدد من طلبة العلم بمقدمات فيها ثناء وشكر لهذا الجهد العلمي الذي قام به المؤلف وفقه الله.
وقد قدم المؤلف بذكر الرموز التي اعتمدها في كتابه للكتب التي يحيل إليها للطبري وغيره، ثم قدم بمقدمة ذكر فيها الباعث له على هذا العمل، وهو حث الشيخ مقبل الوادعي وغيره من شيوخ أهل اليمن على العناية بدراسة أسانيد الروايات في كتب أهل العلم المتقدمين، وتتلمذه على الشيخ مقبل الوادعي، وما رآه في مقدمة كتاب الشيخ علوي السقاف في كتابه الذي فهرس فيه للرواة الذين ترجم لهم الشيخ أحمد ومحمود ابني محمد شاكر في تحقيقهما لتفسير الإمام الطبري، حيث قال السقاف: (ومن بركة هذا العمل أنني عندما كنت أقوم بإعداده مررت على كثير من الأسانيد المتكررة في التفسير، والتي كان يطلق عليها الشيخ محمود شاكر أنها كثيرة الدوران، لذلك قمت وقتها برصدها، حتى يتسنى لي كتابتها ثم دراستها دراسة حديثية مع ذكر أقوال أئمة الجرح والتعديل في رجالها، كما قمت برصد الأسانيد التي حكم عليها الشيخ أحمد شاكر، ورتبتها ترتيباً أبجدياً حسب شيوخ الطبري ثم هممت أن اضع معجماً لشيوخ الطبري مع ترجمتهم ترجمة وافية، إلا أنني أعرضت عن هذا الآن، لأنه لا يحسن الاكتفاء بشيوخ الطبري الذين أخرج لهم في التفسير وإغفال شيوخه في كتابه العظيم (تاريخ الرسل والملوك) وكتابه الآخر (تهذيب الآثار) الذي طبع منه حتى الآن خمسة أجزاء، لذلك أعرضت عنه الآن، لعل الله يقيض له من هو أفضل مني). انتهى كلامه.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير