تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فرعون وقارون .. استبداد الملك وبغي المال ..]

ـ[علي جاسم]ــــــــ[26 Feb 2008, 10:28 ص]ـ

فرعون وقارون .. استبداد السلطان وبغي المال ..

اسمين لمجمع النقائض وملتقى الأضداد ..

الرفعة والعلو في موازن الأرض , والانحطاط والإسفاف في موازين السماء

القوة والسلطان في موازين الأرض , والضعف والصغار في موازين السماء

الملك والغنى في موازين الأرض , والافتقار والعوز في موازين السماء

العزة والوجاهة في موازين الأرض , والذلة والهوان في موازين السماء

* * *

هما طبيعتان من طبائع النفس السقيمة الممرورة , طبيعتان أطول عمرا من صاحبيهما , وأكبر جرما من شخوصهما , إذ أغرق الله الأول وخسف الأرض بالثاني , فانتهت الشخوص , وسطرت المسميات في صفحات التاريخ السحيق , وبقيت طبائعهم السقيمة الممرورة حية مكرورة في كل جيل .. وفي كل زمن .. وفي كل أمة ..

نعم .. لم تخل أمة من الأمم على مر التاريخ من فرعون مستبد ومن قرون باغ , تتغير المسميات والشخوص , وتتقلب الأعصار وتتبدل الأمصار , وتبقى الطبائع هي هي حاضرة شاخصة سافرة , حتى كأن فرعون ما ابتلعته لجة اليم الغامرة , وكأن قارون ما خسف به تحت طباق الأرض .. ومن ذلك كان أبو جهل فرعون هذه الأمة!!.

ولذلك خلد الله ذكر فرعون وقارون في كتابه العزيز , وما تخليد أسمائهم إلا معنى من معاني تخليد طبائعهم السقيمة الممرورة , وما تخليد طبائعم في القرآن الكريم إلا إخبارا من القرآن لهذه لأمة في كل جيل من أجيالها أنها قد تبتلى بحاكم مستبد فيه بقية من فرعون , ومترف باغ على قومه فيه بقية من قارون , إذ ما دامت الحياة ماضية على الأرض , وما دامت أمم ومجتمعات وشعوب , ففي الأرض إذن فرعون مستبد .. وفيها قارون باغ!! فكان حقا أن يكون فرعون آية لمن خلفه

{فاليوم ننجيك بدنك لتكون لمن خلفك آية}

ولكن الله غالب على أمره , وسنة الله باقية في خلقه لا تتبدل , وما كان الله ليذر المفسدين في الأرض يفسدوا ويهلكوا الحرث والنسل , نعم .. ما دامت أمم ومجتمعات فثمة فرعون مستبد وقارون باغ , ولكن ثمة موسى يبعثه الله لفرعون وقارون على حين فترة من الجور والبغي , يبعثه الله لتستقيم به كفة الحياة وقد اختلت , وتستوي به الموازين وقد اضطربت , يبعثه الله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور , يبعثه الله وقد بلغ الفساد في الأرض مبلغه الذي لا مبلغ بعده .. وكل بقدره المقدور ..

{ثم جئت على قدر يا موسى}

وتلك سنة الله الباقية في خلقه .. ولن تجد لسنة الله تبدلا .. ولن تجد لسنة الله تحويلا ..

* * *

وتعال نلم بشيء من خبر قارون الباغي على قومه .. ونضرب الذكر عن فرعون المستبد فليس المقام مقامه ..

كان قارون من قوم موسى عليه السلام , ويقال انه كان ابن عم موسى فهو قارون بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب عليه السلام , أما موسى فهو وموسى ابن عمران بن قاهث بن لاوي بن يعقوب ..

وكان قارون هذا حسن الصورة جميل الطلعة وكان أقرا بني إسرائيل للتوراة , حتى أنهم كانوا يلقبونه بالمنوّر ..

ويبدو انه كان سيء الطوية تجاه ابن عمه موسى , فقد قيل أنه حسد موسى وهارون , وذلك حين جاوز موسى ببني إسرائيل البحر, وصارت الرسالة لموسى وصارت الحبورة لهارون يقرب القربان ويكون رأسا فيهم –وكان القربان من قبل لموسى فجعله إلى أخيه هارون- فقال لهم قارون: الأمر لكما ولست على شيء!! إلى متى أصبر؟؟!.

فقال موسى: هذا صنع الله.

فقال قارون: والله لا أصدقك حتى تأتي بآية!!

فأمر موسى رؤساء بني إسرائيل أن يجيء كل واحد منهم بعصاه فيحزمها ثم يلقيها في القبة التي كان الوحي ينزل عليه فيها , وكانوا يحرسون عصيهم بالليل , فأصبحوا وإذا بعصا هارون تهتز ولها ورق أخضر!!! وكانت من شجر اللوز.

فقال قارون حينئذ , والله ما هو بأعجب مما تصنع من السحر!! ويبدو أن ذلك الموقف كان بداية بغي قارون على قومه عموما وعلى موسى خصوصا ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير