تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

خرق لنواميس الطبيعة، ولا يكون أمامنا إلا التسليم بأن اليد اليسرى لرمسيس الثاني هي الآية و (من خلفك) هم الأجيال منذ بداية هذا القرن وتحديداً منذ عام 1902 عندما اتخذت يد رمسيس الثاني هذا الوضع بعد فك اللفائف عنها، وإن كان كثر من الناس قد غفلوا عن مغزاها إلى أن تم لفت النظر إليها.

مومياء رمسيس الثاني منظر أمامي

مومياء رمسيس الثاني منظر جانبي يوضح اليد اليسرى مرفوعة وهو وضع مغاير لجميع المومياوات الأخرى

مومياء رمسيس الثاني منظر جانبي يوضح اليد اليسرى مرفوعة منظر آخر بزاوية مغايرة

{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ} [يونس: 92].

بقيت كلمة .. هي قوله تعالى:

{النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ} [غافر: 46].

وجميع المفسرين يرون أن هذا العرض يكون في البرزخ بالإضافة إلى أشد العذاب الذي سيدخله آل فرعون يوم القيامة فيكون العرض على النار غدواً وعشياً نوعاً من عذاب القبر، وفي حديث صخرة بن جويرة عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الكافر إذا مات عرضت روحه على النار بالغداة والعشي ثم تلا: {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا} وإن المؤمن إذا مات عرض روحه على الجنة بالغداة والعشي) تفسير القرطبي جـ 15 ص 319).

نقطة أخيرة قبل أن نترك موضوع رمسيس الثاني فقد اقترح البعض تحليل مومياء رمسيس الثاني وتقدير نسبة الملح في الأنسجة للحصول على دليل على غرقه في ماء البحر المعروف بملوحته، ولكن ما سبق أن ذكرناه في مراحل التحنيط أن الجثة – بعد إفراغها من الأحشاء – تملأ بملح النطرون المركز يجعل مثل هذا التحليل غير مجدي.

يقول الله تعالى عن فرعون وجنوده (كم تركوا من جنات وعيون*وزروع ومقام كريم* ونعمة كانوا فيها فكهين * كذلك وأورثناها قوما آخرين) [الدخان].

أقرأ المزيد

من هو فرعون موسى

رمسيس الثاني فرعون مصر

وصفان لفرعون موسى من القرآن الكريم

حروب رمسيس الثاني وتسخير بني إسرائيل

إدعاء رمسيس الثاني الألوهية

قصة اكتشاف جثة الفرعون

المصدر: كتاب موسى وهارون عليهما السلام من هو فرعون موسى؟ تأليف الدكتور رشدي البدراوي الأستاذ بجامعة القاهرة.

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[04 Mar 2008, 02:59 م]ـ

الشيخ جمال أبو حسان شكر الله لك هذه الإفادة ويضاف إلى ذلك ما ذكره الدكتور فهد الرومي في رسالته اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر في تقويم كتاب الجواهر حيث قال: " ... وعلى هذا فإني أرى بغض النظر عن حسن الظن بالمؤلف – مع حسنه عندي – أن تفسيره خاطئ انحرف عن جادة الصواب في تفسير القرآن الكريم انحرافا لا يقبله ذو الذوق السليم فضلا عن الخبير بشروط التفسير" ج2 ص677.

الأستاذ منصور مهران بارك الله فيك على هذا الإثراء، وأسأل فضيلتك هل يمكن أن يستأنس بما ذكره الأثريون في تحديد صاحب الجثة من هو أو أن هذه العلوم لا دخل لها في هذا المجال؟

د. عبد الله الهتاري إضافة مفيدة فيما ذكرته عن بديع النظام وغيره أسأل الله أن يبارك في علمك وأين أجد كتاب موسى وهارون عليهما السلام من هو فرعون موسى مطبوعا؟

كما ننتظر مزيدا من الآراء في هذه المسألة.

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[09 Mar 2008, 02:52 م]ـ

الدكتزر الهتاري

كتاب بديع النظام آمل إعطاء تقويم مختصر لهذا الكتاب؟؟

ـ[د عبدالله الهتاري]ــــــــ[09 Mar 2008, 03:46 م]ـ

الدكتزر الهتاري

كتاب بديع النظام آمل إعطاء تقويم مختصر لهذا الكتاب؟؟

المقصود ببديع النظم نظم القرآن فالقرآن بديع في نظمه وهذه من تأملي في بلاغته لاغير ولدي كتاب سأطبعه قريبا في إعجاز القرآن بمشيئة الله

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير