تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقال ابن عبد البر في التمهيد 24/ 40: وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد. من حديث عائشة، وحديث ابن عمر، وحديث أبي هريرة، وحديث ابن مسعود، وكلها صحاح ثابتة.!

أقول: تقدم كلام الإمامان: مسلم، ومحمد بن نصر بتضعيفه عن ابن عمر مطلقا ...

وتقدمت نقول خاصة ببعض الطرق ...

والخلاصة: أنه لا يصح عن عن ابن عمر والعلم عند الله.

(2) أبو هريرة رضي الله عنه:

رواه البخاري في التاريخ الكبير 4/ 108، ومسلم في صحيحه (726)، وأبو داود (1256)، والنسائي في المجتبى 2/ 156، والكبرى (1017)، وابن ماجه (1148)، وأبو منصور الشيباني في جزء أحاديث يحيى بن معين رقم (27)، وأبو عوانة (2163)، وأبو نعيم في مستخرجه على صحيح مسلم 2/ 321، وابن عبد البر في التمهيد 24/ 42، والبيهقي 3/ 43 وابن حجر في نتائج الأفكار1/ 496،

كلهم من طريق: مروان الفزاري، حدثنا يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة رضي الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد ".

(3) جابر بن عبد الله رضي الله عنه:

رواه الطحاوي في شرح معاني الآثار 1/ 298، وابن حبان (2460)، وابن بشران في الأمالي (390)، والبيهقي في شعب الإيمان 5/ 463، والذهبي في سير أعلام النبلاء 11/ 74، وابن حجر في نتائج الأفكار 1/ 503،

كلهم من طريق حدثنا يحيى بن معين، حدثنا يحيى بن عبد الله بن يزيد بن عبد الله بن أنيس، سمعت طلحة بن خراش يحدث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه " أن رجلاً قام فركع ركعتي الفجر، فقرأ في الركعة الأولى: قل يا أيها الكافرون حتى انقضت السورة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هذا عبد عرف ربه، وقرأ في الآخرة قل هو الله أحد حتى انقضت السورة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا عبد آمن بربه، فقال طلحة فأنا أستحب أن أقرأ بهاتين السورتين في هاتين الركعتين ".

تنبيه: في شرح معاني الآثار سقط من إسناد الحديث يحيى ـ يعني بن عبد الله بن يزيد ـ وجعل عن عبد الله بن يزيد ويحيى هو راو الحديث، وهو مثبت في بقية المصادر. ثم رأيت ابن أبي الوفاء الحنفي في كتابه الحاوي في بيان آثار الطحاوي 2/ 204 قال: كذا وقع! والصواب: يحيى بن عبد الله بن يزيد بن عبد الله بن أنيس الأنصاري اهـ.

ويحيى بن عبد الله بن يزيد:

قال أبو بكر الأثرم عن أحمد بن حنبل كتبنا عن أبي زكريا الأنيسي ولم يكن به بأس وأثنى عليه، وذكره في الثقات 7/ 613.اهـ

طلحة بن خراش:

قال ابن حبان في مشاهير علماء الأمصار ص77: من جلة أهل المدينة ممن كان يغرب عن جابر بن عبد الله. وذكره في الثقات 4/ 394.

وفي تهذيب التهذيب 5/ 14: قال النسائي صالح، ... وقال ابن عبد البر: موسى وطلحة كلاهما مدني ثقة، وقال الأزدي: طلحة روى عن جابر مناكير.

أقول: وهذا من غرائبه عن جابر.

قال ابن حجر في نتائج الأفكار 1/ 504: هذا حديث حسن.

(4) أنس بن مالك رضي الله عنه:

رواه الطحاوي في شرح معاني الآثار 1/ 298، والبزار – كشف الأستار ـ (704)، وأبو علي الطوسي في مستخرجه على جامع الترمذي 2/ 373، والبيهقي في شعب الإيمان 5/ 463، والضياء المقدسي في المختارة 7/ 119،120 ومن طريقه الضياء ابن حجر في نتائج الأفكار1/ 500.

كلهم من طرقٍ عن خلف بن موسى، حدثنا أبي، عن قتادة، عن أنس بن مالك قال:"كان رسول الله صلى الله عليه يقرأ في ركعتي الفجر بقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد".

ولفظ البيهقي "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين بعد المغرب والركعتين قبل صلاة الفجر بقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد".

قال البزار: تفرد به موسى بن خلف، عن قتادة.

وقال الضياء المقدسي: موسى أثنى عليه جماعة من الأئمة، وتكلم فيه آخرون، والله أعلم. وله شاهد في الصحيح من حديث أبي هريرة اهـ.

قال العراقي في تكملة شرح الترمذي (1/ق75 /ب): رجال إسناده ثقات،

وكذا قال الهيثمي في المجمع 2/ 218، و الشوكاني في نيل الأوطار 3/ 24 وتحفة الذاكرين 170.

وقال ابن حجر: هذا حديث حسن اهـ.

وموسى بن خلف هو: أبو خلف العمّي البصري:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير