تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[وليد شحاتة بيومي]ــــــــ[04 Oct 2008, 02:17 م]ـ

عذرا هناك خطأ في كلمة "بإيهما" والصح "بأيهما"

وشكرا

ـ[مصطفى فوضيل]ــــــــ[04 Oct 2008, 05:17 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أود أن أشكر أخي الفاضل وليد شحاتة على رجوعه السريع إلى الحق، وأسأل الله تعالى لنا وله التوفيق إلى الصواب. وأزيد في تأكيد كلام أخينا فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله تعالى بما يلي:

1 - أن الغيرة على الحق لا ينبغي أن تصل إلى حد تجاوز قواعج المنهج العلمي الرصين.

2 - أن مناقشة الأفكار لا ينبغي أن تمتد إلى نبش النوايا والمقاصد؛ خاصة إذا لم يكن في كلام المُخالِف ما يدل عليها دلالة واضحة.

3 - أن موضوع تفسير القرآن بحسب ترتيب النزول قد تراكمت فيه عدة كتب وبحوث على المستويين النظري والتطبيقي، ولا أدري إن كان أخونا وليد قد اطلع عليها أم لا؛ ولكني أقول إن الاطلاع عليها لازم قبل الرد.

4 - أن ما ذكره المخالفون من أدلة مانعة من تفسير القرآن بحسب ترتيب النزول لسيت كلها قاطعة؛ بل تحتمل وجوها من الرد. ولا أقول إن أدلة الموافقين قاطعة؛ بل هي أيضا ضرب من الاجتهاد يحتمل ويحتمل.

وأنا شخصيا ما زلت أبحث في هذه القضية، مع شعورٍ مبدئيٍّ بأهميةٍ منهجيةٍ خاصةٍ للتفسير بحسب ترتيب النزول، وأقصد بها تَمَثُّلَ النموذج الدعوي النبوي الشريف الذي تم بتوجيه مستمر من القرآن الكريم.

وقد نبت هذا الشعور من خلال عدة مجالس للتفسير حضرتها مع شيخي وأستاذي العلامة الدكتور الشاهد البوشيخي اعتمد فيها ترتيب النزول وتضمنت فوائد علمية ومنهجية ودعوية في غاية الأهمية.

ـ[مصطفى فوضيل]ــــــــ[04 Oct 2008, 05:22 م]ـ

تصحيح:

ورد في كلامي السابق، في رقم 1: خطأ مطبعي هو "قواعج" والصواب: "قواعد"

ـ[وليد شحاتة بيومي]ــــــــ[04 Oct 2008, 09:53 م]ـ

جزاك الله خير الجزاء أخونا مصطفى فوضيل، وجعلنا الله جميعا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

والله الهادي إلى سبيل الرشاد.

ـ[باحث عن الحق]ــــــــ[08 Oct 2008, 06:30 م]ـ

الدكتور عبد الرحمن الشهرى بارك الله فيك على ردك بالنيابة عنى و حسن ظنكم بى

الأخ الفاضل مصطفى فوضيل أكرر لكم نفس الشكر على حسن الظن و الرد العلمى

الأخ الفاضل وليد شحاتة بيومي إن كان ردك هذا بدافع غيرة على الإسلام ,و ليس لمجرد التعصب لرأى أو لإبداء غلبة فى الحوار أو لرفض توجيه النقد لك فيما قلت .. فأنا أعتز بشعور الغيرة على الدين هذا بالرغم من سوء ظنك بى , و سأوضح لك تفصيلاً ما إنتقدتَه عليَّ قريباً إذا سمح الوقت إن شاء الله ولو على فترات متتابعة

أما قولك:

((وما فيها كذلك من تأفف من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم تفصيلا مثلما فعل الباحث عن الحق بقوله "الرسول (ص) "))

فأنت تعلم أن هذا الأسلوب ليس تأففاً , فهو أسلوب شائع فى الكتابة لاختصار الوقت , و لم أبتكره من عند نفسى , و هذا واضح و أظنك كنت تعلمه قبل أن تسطر ذلك الزعم

ولنا عودة بإذن الله

ـ[باحث عن الحق]ــــــــ[09 Oct 2008, 03:07 ص]ـ

السلام عليكم

الأخ وليد شحاتة

أنا حينما قلت:

" فكما لطريقة ترتيب المصحف الحالى أحوال متعلقة بالأحداث و الظروف - إن صح التعبير - فى عهد النبي (ص) و الصحابة الكرام أدت لهذا الترتيب و جمع القرآن على هذا النحو .... "

.. فلم أكن أقصد أن أحدد مصدر هذا الترتيب إن كان من الله - عز و جل - أو من خاتم المرسلين - صلى الله عليه وسلم - , و إنما قصدت الحكمة التى هى من وراء ذلك الترتيب دون التعرض لذكر من الذى أنشأه و الدليل على ذلك أنى أتبعت تلك العبارة بقولى:

" مما لا يسمح لأحد بأن يطعن فى تلك الطريقة " , أى أن لها حكمة تجعلها مع مصدر تلك الطريقة فى الترتيب: طريقة شرعية لايطعن فيها أحد

و لو لاحظت من لغتى أنى جعلتها لغة لينة هادئة لأنى لم أسمح لنفسى و لم أرغب فى نقد ذلك الترتيب , و إنما كنت أقصد أن تلك الأحوال التى ذكرتها هى الحكمة وراء ترتيب المصحف على غير ترتيب النزول , وفى كلامى كله ما دل على أن الطريقتين لكل منهما فائدة ,

و ربما خاننى التعبير فى تلك العبارة فكان الأولى بى أن أوضحها أكثر بدلاً من ذكرها ثم أقول:" إن صح التعبير" و لكن تلك آفة التسرع فى الكتابة التى ينتج عنها تسرع فى الفهم

ـ[محمد فال]ــــــــ[09 Oct 2008, 09:20 ص]ـ

جزى الجميع خير الجزاء، وإن شاء الله الكل باحث عن الحق، وينبغي التلطف في العبارات وإحسان الظن بجيمع الإخوة وحمل كلامهم على أحسن الوجوه، والله يغفرلنا ولكم

ـ[لحسن بنلفقيه]ــــــــ[09 Oct 2008, 12:25 م]ـ

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.

لعل آخر ما جد في هذا الموضوع، صدور كتاب بعنوان:

{فهم القرآن الحكيم ـ التفسير الواضح حسب ترتيب النزول ـ القسم الأول ـ}

تأليف: محمد عابد الجابري.

طبع بدار النشر المغربية ـ الدار البيضاء ـ المغرب.

الطبعة الأولى: 2008.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير