تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو فاطمة الأزهري]ــــــــ[06 Mar 2007, 08:30 ص]ـ

الذي ندين الله عليه أن ابن عطية ليس من المعتزلة، وشيخ الاعتزال من المفسرين الزمخشري فيما دون هذه النقطه له

فضل على المفسرين جميعاً والله ذو فضل على العالمين.

أولاً: ما قال أحد من المشاركين إن ابن عطية من المعتزلة فلا أرى وجهاً لنفي كونه من المعتزلة هنا، فبرجاء مراجعة المشاركات.

ثانياً: الزمخشري في تفسيره لم تكن مخالفته في التحريف ـ أو ما يسمى تأويلاً ـ فقط وإنما له غير ذلك مما بينه العلماء وأنكروه عليه فينبغي مراجعة ذلك. وإن كان تفسيره لا يخلو من فائدة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[07 Mar 2007, 03:07 م]ـ

ولعل من المناسب الرجوع إلى نص كلام ابن عرفة

وذلك بالرجوع إلى تفسيره

وفي الأعلام

(. البسيلي (000 - 830 ه = 000 - 1427 م) أحمد بن محمد بن أحمد البسيلي:

مفسر من أهل تونس. كان من تلاميذ ابن عرفة. حضر دروسه وجمع كتابا مما كان يمليه في (التفسير - خ) النصف الثاني منه، في خزانة تمكروت بسوس (المغرب) الرقم 2862 وأضاف إليه زيادات

)

ولعلنا لو وقفنا على نص عبارة ابن عرفة نعرف سبب هذه العبارة

ولعل كلامه في الجزء المفقود

والله أعلم بالصواب وصلى على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وسلم

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[07 Mar 2007, 03:17 م]ـ

أحسنت يا ابن وهب على هذا الملحظ، وهناك رواية أخرى أجود من رواية البسيلي، وهي رواية تلميذه الأبي، وقد طُبع منها جزء صغير، ومحققه الدكتور حسن المناعي يدرس الآن في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود، ولعلي أتواصل معه من أجل هذا الموضوع، وأفيدكم بما لديه إن كان قد اطلع على هذه العبارة.

ـ[الباجي]ــــــــ[08 Mar 2007, 03:59 م]ـ

يخشى على المبتديء منه أكثر ما يخاف عليه من كشاف الزمخشري لأن الزمخشري لما علمت الناس منه أنه مبتدع تخوفوا منه واشتهر أمره بين الناس مما فيه من الاعتزال ومخالفة الصواب وأكثروا من تبديعه وتضليله وتقبيحه وتجهيله، وابن عطية سني لكن لا يزال يدخل من كلام بعض المعتزلة ما هو من اعتزاله في التفسير ثم يقره ولا ينبه عليه ويعتقد أنه من أهل السنة وأن ما ذكره من مذهبهم الجاري على أصولهم. وليس الأمر كذلك فكان ضرر تفسير ابن عطية أشد وأعظم على الناس من ضرر الكشاف. أهـ

.

الحمد لله.

وفق الله المشايخ الكرام لكل خير.

في فتاوى البرزلي - وهو من أجل تلاميذ ابن عرفة رحمهما الله - جـ6/ 418: (وسمعت شيخنا الإمام - رحمه الله - يقول في تفسير ابن عطية وا في تفسير ابن عطية والزمخشري قال: نخاف على المبتدئ من تفسير ابن عطية أشد من الزمخشري، لأن الزمخشري لما عُلم أنه مبتدع تحرز منه الناس، وذكروا ما خالف فيه واشتهر، وابن عطية سني لا يزال يُدخل من كلام الرماني ما هو من مذهبه من الاعتزال في التفسير، ولا ينبه عليه فتعتقد أنه من أهل السنة، وأن الكلام جار على أصولهم وليس الأمر كذلك).

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير