تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هو جمال البنا الساعاتي، الأخ الأصغر لحسن البنا رحمه الله وعفا عنه، يصنف على أنه كاتب ومفكر إسلامي، من دعاة التجديد، ألف العديد من الكتب، والمقالات، التي تبنى فيها منهجه في التجديد على حسب زعمه، يصل عددها إلى "108" ما بين كتاب ومقال ومنها:

1ـ التعددية في المجتمع إسلامي.

2ـ الجهاد.

3ـ تفسير القرآن الكريم بين القدامى والمحدثين.

4ـ تثوير القرآن.

5ـ الإسلام دين وأمة وليس دينا ودولة.

6ـ موقف الإسلام من العلمانية. القومية. الاشتراكية.

7 ـ رسالة الإسلام.

8 ـ أخت الصلاة المهجورة.

9 ـ الحجاب.

10 ـ نحن ودعوتنا.

11 ـ لست عليهم بمسيطر قضية الحرية في الإسلام.

12 ـ العودة إلى القرآن.

13 ـ الدعوات الإسلامية المعاصرة مالها وما عليها.

14 ـ إستراتيجية الدعوة الإسلامية في القرن 21.

15 ـ لا حرج قضية التيسير في الإسلام.

16 ـ إخواني الأقباط.

17 ـ تجديد الإسلام وإعادة تأسيس منظومة المعرفة الإسلامية.

18 ـ الإسلام وحرية الفكر.

19 ـ ختان البنات.

20 ـ نحو فقه جديد.

21 ـ المرأة المسلمة.

وغير ذلك من الكتب الكثيرة.

المبحث الثاني

دراسة مختصرة لمواضيع كتبه ورسائله

يتقرر في منهج أهل السنة والجماعة أنه لا يخلو الإنسان من هفوات، وزلات تربطه بأصله البشري والذي كتب الله عليه عدم الكمال، ولهذا من الفوائد التربوية مالا يخفى، ولعل من أهمها في وجهة نظري حتى يبقى العبد مرتبطا بالله، لا يتطرق إليه عجب، ويعرف قدر نفسه، وأنه فقير محتاج إلى إعانة ربه وسداده.

لكن من كمال منهج أهل السنة والجماعة أنهم يَزنون التعامل مع هذه الأخطاء، ويفرقون بين الزّلة، والزلات، والداعية إلى زلته وبدعته، وغير الداعي، إضافة إلى أن درجة الخطأ تختلف من باب إلى آخر في تفصيلات تطول.

وحتى لا يُظن أنني في هذا البحث أبحث عن زلات مسلم من المسلمين، وتفخيمها، فإني سأذكر بعضاً من مواضيع الدكتور التي ذكرها في كتبه، حتى أصل بالقارئ إلى أنني أمام فكر جديد، مختلف تماما عن منهج أهل السنة، ولا يَعترف بالسابقين، بل تعدى إلى مرحلة أخطر وهي الطعن بهم، فلا تعجب إذا سمعته يقول عن كتب التفاسير عموما ويطالب: " بصرف النظر عن الاحتجاج بالتفاسير ونرى أنها جنت جناية عظمى على القرآن لأنها صرفت الناس عن مطالعة النص أو الاستماع إليه وما يجديه ذلك من هداية " ا. هـ.

وقال عن الجهاد في رسالته الجهاد: " وهي ترى أن الجهاد كان في الماضي والحاضر من أكبر الموضوعات التي أسيء فهمها " ا. هـ.

فأنا في بحثي أمام إنسان لم يبق لنا من معالم ديننا شيء، فمعاني القرآن يصرفها إلى ما يريد من غير تقيد بتفسير من أحد كائنا ما كان، والسنة في نظره كلام عادي ليس كلها لها اعتبار التشريعية، والإجماع ليس له وجود في قاموسه، والعلماء استخدمهم الحكام في تسيير دولهم، وظلموا أنفسهم، والأمة بقيت في مراتع الجهل، وضياع الدين استمر قرونا طويلة، وسأذكر الآن بعض مواضيع رسائله وسأتناول ما يخص بحثي فيما يتعلق حول القرآن والتفسير، فمن ذلك:

الرسالة الأولى: تفسير القرآن الكريم بين القدامى والمحدثين.تتلخص الرسالة فيما يلي:

1ـ قسم التفاسير إلى ثلاثة:

أ ـ المفسرون اللغويون.

ب ـ المفسرون المذهبيون.

ج ـ المفسرون الإخباريون ورواة الأخبار.

ثم أخذ من كل فئة شواذَها، وأكثر من الكلام على الإخباريين ورواة الأخبار والآثار، حيث دخلت عليهم الإسرائليات، ولم يميزوها، وهذا دليل عنده على أنهم اعتمدوا في تفاسيرهم على أهل الكتاب!! ولذلك ينبغي ترك تفاسيرهم وعدم الاعتماد عليها.

2ـ تكلم على بعض التفاسير الحديثة مثل " المنار، والتحرير والتنوير، وتفسير الشعراوي " وغيرها وجعل محاولة المنار والتحرير من المحاولات التي فيها شيء من التجديد.

ثم ختم بقوله: " والمطلوب لآن .. المطلوب إعادته إلى طبيعته الثورية التحريرية الأولى، والخطوة الأولى هي إزالة هذه الغشاوات كل الغشاوات التي أضيفت عليه، بالتفسير والمفاهيم اللاهوتية بحيث يعود القرآن كما أنزل على محمد " ا. هـ

الرسالة الثانية: تفنيد دعوى النسخ في القرآن الكريم

تتلخص الرسالة فيما يلي:

1 ـ جمع الآيات التي ذكرت في كتب التفسير على أنها من قبيل النسخ.

2ـ ذكر أدلة من يقول بالنسخ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير