تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هكذا تناول سيد قطب القرآن الكريم في تفسيره بإيمان صادق، وعقلية متفتحة، وفكر شمولي، ومنهج مدروس نابع من القرآن، ويترجم عن القرآن، ويهدف إلى إدماج المسلم المعاصر في أجوائه ليفهمه ويستوعبه ويعيشه، ويتحرك به.

10 - عملية التفسير عند سيد قطب تأخذ بعدها المنهجي عبر ثلاث مراحل أساسية:

أ- التجميع.

ب- التفصيل.

ح- إعادة التجميع.

وهذه الخطوات المنهجية الثلاث تتحكم في التفسير كله، وتطبق بدقة بالغة وبعناية فائقة، وبوعي وبعلم. بل إننا نجدها تطبق في كل مستويات التفسير، في الجزء، وفي السورة، وفي المقاطع، وفي البنيات، وفي العناصر، وتطبق بتناسب مع كل مستوى من مستويات التفسير، فالجزء تجد سيد قطب يبدأه بمقدمة قد تقصر أو تطول، أهم مضامينها التذكير بما ورد في الجزء السابق كنوع من الربط بين أجزاء التفسير، ثم ذكر مكونات الجزء، والحديث عن طبيعة وخصائص السور أو الآيات التي يتكون منها، كذلك الشأن بالنسبة للسورة فإنه يقدم لها بمقدمة يتناول فيها المحور الذي تدور عليه، وموضوعه أو موضوعاته التي تعالجها، كما أنه قد يشير إلى بعض جوانب الإعجاز فيها ويلمح إلى جمالية أسلوبها، وقد يناقش فيها مكية أو مدنية السورة، أو بعض آياتها، ويختار ما يراه صحيحا، كما يعرف فيها بالأجواء العامة التي نزلت فيها السورة، والظروف والملابسات التي واكبت نزولها. ومن ثم فإن مقدمة السورة تعتبر تعريفا بها وبخصائصها وبملامحها، وغالبا ما يختم سيد قطب تفسيره بخاتمة قصيرة يربط فيها بين أولها وآخرها، ويوضح فيها تناسق وتناغم الخاتمة مع الموضوع الأساسي أو المحاور الأساسية للسورة، وكل ذلك يقوم دليلا على وعيه التام والكامل بالوحدة النسقية للسورة القرآنية الكريمة.

واما المقاطع فإنه يقدم لها بمقدمة يعرض فيها أهم الأفكار والموضوعات التي تعالجها، وفي ختام كل مقطع -تقريبا- يورد خاتمة صغيرة هي عبارة عن خلاصة المقطع التي يمكن أن يخرج بها القارئ بعد التفسير التفصيلي أو التشريحي للمقطع. فعملية التفسير إذن تبدأ من الدراسة الإجمالية أو التفسير الإجمالي للسورة القرآنية الكريمة، لتنطلق إلى الدراسة التفصيلة أو الشرح أو التفسير التفصيلي، ثم في نهاية كل مقطع أو كل سورة أو كل جزء نجدنا نعود إلى عملية التجميع بحيث تشكل السورة نسقا متكاملا.

وهذه المكونات النسقية توجد بينها علاقات معجزة، فهي ليست وشائح منطقية ولا موضوعية، ولكنها شيء رباني عجيب ومعجز، بيان إلهي استطاع سيد قطب - بفتح من الله - الوقوف على عناصره ومكوناته.

والتصور النسقي للسورة القرآنية يمكننا من القيام بجولة ربانية في أجواء إيمانية عطرة، نستخلص منها الأمان والطمأنينة، والعظمة والاعتبار، ونستحضر فيها أنعم وآلاء ربنا - جل وعلا- على المخلوقات كلها، وعلى الإنسان خاصة، ونقف من خلالها على أهمية الإنسان في هذا الكون، وعظم المسؤولية الملقاة على عاتقه، ألا وهي مسئولية الخلافة والاستخلاف.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[20 Mar 2007, 08:21 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر لفضيلة الدكتور أحمد بزوي الضاوي حفظه الله هذا التحليل العام لهذا التفسير الذي هو من المنن وفتح الكريم وأرغب أن أطلب من سيادته وضع هيكل تفصيلي عن هذا الإطار العام للتفسير والغرض منه كتابة القرءان ورسم الكلمات بإبراز الكلمات التي قد تعين القارئ على التدبر فلو تكرم بوضع مقالة تفصيلية عن المقاطع المذكورة في الخطوة المنهجية رقم (6)

السور أو الآيات المكونة للجزء تقسم إلى مقاطع، كل مقطع يتضمن مجموعة من الآيات تطول أو تقصر، والرابط بينها طبيعة الموضوع، أو ألأفكار أو الأحكام والتشريعات، أو التوجيهات والعبر والمواعظ، او المشاهد والظلال، أو الإطار القصصي، ومن ثم فإن كل مقطع يشكل وحدة تميزه عن المقطع الذي يسبقه والذي يليه، ويؤدي دورا لا غنى للسياق عنه، ولا يمكن لبناء السورة أن يستقيم بدونه، سواء من الناحية التصورية أو من الناحية الأسلوبية الجمالية.


فلو كان في وقت سيادتكم ما أطمع فيه ببذل ما طلبت من فاتحة الكتاب إلى سورة الناس أو ترشيح إحدى المؤلفات التي تحوي هذه العناصر والمقاطع على شيء من التفصيل غير الموسع
وتفضل قبول وافر الاحترام والتقدير.
محبكم

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[23 Mar 2007, 12:02 ص]ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الأخ الفاضل الأستاذ أيمن صالح شعبان ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد، فإني أحمد الله إليكم أن يسر لنا سبل التواصل عبر هذا الموقع المبارك، شاكرا لفضيلتكم تواصلكم و حسن ظنكم، واستجابة لطلبكم فإني أحيلكم على الروابط التالية:

1 - http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=6397 : منهج سيد قطب في التفسير " الدراسة الإجمالية للسورة ".
2 - http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=6398 : منهج سيد قطب في التفسير " الدراسة التفصيلية للسورة، و التفسير الموضوعي ".
3 - http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=6233 : الأسس المنهجية لتفسير " في ظلال القرآن" لسيد قطب.
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=6232 : الأسس الفكرية لتفسير "في ظلال القرآن" لسيد قطب.

وتفضلوا أخي الكريم بقبول خالص تحياتي و تقديري لشخصكم الكريم.

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير